ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

سين وجيم, كلام المفتي يحتاج الى توضيح

قرأت كلاما منسوبا الى مفتي اابلاد الدكتور نصر علام بانه يجوز الاقتراض من اجل تأدية فريضة الحج! وهذا الكلام اصابني شخصيا بالحيرة والسبب ان الحج يسقط عن غير القادر كما اجمع على ذلك علماء الاسلام واكده القرآن والسنة الشريفة! والانسان الذي يقترض من اجل تأدية الفريضة يعني انه غير قادر ماديا! وكنت انتظر من فضيلة مفتي الديار ان يقول له لا يجوز لك ان تذهب الى الحج قبل ان تكون قادرا على ذلك من فلوسك وليس من فلوس غيرك، فلا يجوز الاقتراض الا للضرورة القصوى!
وفي يقيني ان الحج فقد الكثير من قيمته عند هؤلاء الذين يسافرون سنويا من اجل "البزنس" مثل من يعمل في شركة سياحة ويقتضيه عمله مرافقة الحجاج! واعرف زملاء صحفيبن اعزاء يسافرون كل عام على حساب الوزارات الذين يعملون على تغطية اخبارها! وهناك من تأتيهم دعوات منتظمة للحج! وتلك الفريضة تكون في ارقى واجمل معانيها عندما يؤدي الحج بفلوسه ومن عرق جبينه وليس لأحد فضل عليه.
والحج مرة واحدة الا استثناء، كأن يذهبةثانية الى الاراضي المقدسة لتأدية الفريضة نيابةةعن والده المتوفى الذي مات دون ان يؤديها، لكن هناك من اعتاد تأدية الفريضة بأنتظام وهذا امر يحتاج الى اعادة نظر والفلوس الذي انفقها ليؤدي الفريضة اكثرةمن مرة يمكن ان تذهب الى جهات خير تحتاج اليه بلاده. وحديث نبي الاسلام واضح في ذلك حيث قال: يا ايها الناس ان الله كتب عليكم الحج فحجوا، فسأله رجل أكل عام يا رسول الله وكرر سؤاله هذا ثلاث مرات وسيدنا النبي صامت لا يجيبه واخيرا قال له في غضب: ذروني ما تركتكم فإنماةاهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على انبيائهم فإذاةامرتكم بشئ فأتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن شئ فدعوه (اي اجتنبوه) ولاحظ حضرتك انه لم يشر من قريب او بعيد الى استحباب تأدية الفريصة اكثر من مرة، بل في كلامه ما يؤكد عكس ذلك وقد صدق. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق