ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

سين وجيم, سؤال يهم كل حاج


حتى لا تعود ريما لعادتها القديمة.. ما هو المطلوب لتظل الدفعة الروحية قوية فلا تفقد تأثيرها بعد فترة، ولا يبقى سوى كلمة حاج وتعود حياته الى ما كان عليها قبل أداء الفريضة. ويتلاشى التدين الحقيقي الذي اكتسبه عندما كان في الأراضي المقدسة.
والإجابة على هذا السؤال ليست بمشكلة، ولكن تطبيقها على أرض الواقع بالغ الصعوبة.. إنه يقتضي إرادة قوية لان مشاكل الدنيا لا تنتهي والإنسان قد ينشغل فيها بعيدا عن ربه.
والخص المطلوب في ثلاث كلمات بالضبط: "أعطي لربك الأولوية" وقد ترد : هذا كلام عام.. ما المقصود منه ويعني إيه ؟ وأقول لحضرة الحاج: شطارتك ان تضع النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بربنا!! وترى من يرفع شعار:"العمل عبادة"! وكذلك من يقول: "الدين المعاملة" وذلك بغرض "التزويغ" من فريضة الصلاة!  وترى مثلا فريضة الظهر قد جاءت.. وحضرته غير مهتم بالأذان لانه مشغول قوي!! ويمكنك ان تتفهم هذا الكلام إذا كان هذا الأمر على سبيل الاستثناء! أما أن يكون "الطناش" هو الأصل وحضرته لسه راجع من الحج، فلا تتوقع أن يبقى في نفسه أثرا للفريضة، بل بهذه العقلية تعود "ريما" سريعا الى عادتها القديمة: والمطلوب أن تقوم للصلاة فور ان تسمع الآذان ، لان ربنا عندك له الأولوية.. ويمكن ان تكون مشغول ولكن هذا على سبيل الاستثناء.. وياريت تضبط كل مواعيدك على ذلك! وأعلم يا صاحبي الحاج ان صلاة الفجر بالذات صعبة جدا جدا على نفسك! لان النوم لذيذ خاصة إذا صاحبته أحلام حلوة!! لكنك قادر بذلك على النهوض من فراشك لعبادة ربك وصدق من قال الصلاة خير من النوم!! وياريت تحرص على قرأة القرآن يوميا، وإن لم يكن جزء فبضع صفحات ، وأوعى تقول:  "أنا ماعنديش وقت"!! فهذا غير معقول إنما الصحيح أنك لا تعرف كيف تنظم وقتك لتحرص على الصلاة أول وقتها وقراءة القرآن بانتظام وهذا كله لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة فقط واليوم 24 ساعة ولا يعقل أن حضرتك مشغول اليوم كله ويصبح الارتباط بربك أمر ثانوي!! وربنا يوفقك ان شاء الله في تغير مجرى حياتك إلى الأفضل ، وهذا يمكن تحقيقه سريعا إذا حاسبت نفسك باستمرار ، وصدق من قال :حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق