ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 7 سبتمبر 2017

سين وجيم, خدعوك فقالوا: الصين هي الحل!!

بمناسبة زيارة السيسي للصين مؤخرا ارتفعت أصوات مزعجة في الإعلام تطالب بأن نقتدي بهم ونحن نبني بلادنا!! يقصدون أن الصين قوة كبرى في العالم دون الحاجة إلى الحريات والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
وهذا الرأي أتوقف عنده وارفضه قائلا أنه لا وجه للمقارنة بيننا وبينهم.. وتفاصيل ذلك أن الصين حدث فيها تغيير كبير بعد وفاة قائدها "ماوتسي تونج" وجيل الآباء الاوائل ، وتولى الحكم بعد فترة من الاضطرابات جيل جديد مختلف تماما أحدث تغيرات كبرى تمثلت في أمرين..
* إنهاء حكم الفرد والزعيم الملهم وأصبح يحكم البلاد حزب ضخم تجد فيه السلطة متداولة ومتغيرة والرئيس عليه الرجوع إلى حزبه في كل القرارات المتعلقة ببلاده، ومدته مدة محددة وعليه رقابة مشددة من قبل حزبه لضمان حسن سيره.
* احدثت أنقلاب ضخم في عالم الاقتصاد واستطاعت الصين بعبقرية أبناءها الجمع ببراعة بين الشيوعية والرأسمالية، فهي تشجع الاستثمار الأجنبي وعندهم العديد من المليونيرات بل أصحاب المليارات، وفي المقابل لا توجد ديمقراطية ولا حريات ولا صوت يعلو على صوت الحزب وليس على صوت الزعيم.
وإذا نظرنا إلى بلادنا نجد أنه لا يوجد حزب يحكم بل زعيم أوحد عايز بالعافية كدة أن يكون الكل في الكل!! وهو يفهم في كل شيء ، وعنده حل لكل مشكلة، ويقول: لا تصدقوا غيري!! وبعد قيام ثورة يوليو كانت الأحزاب الحاكمة تابعة للحاكم وليس العكس ، وإذا نظرنا إلى الاقتصاد نجد أنه متخبط ومتعثر، وليس هناك سياسة اقتصادية واضحة!! والخلاصة أن بلادي حظها سيء مع حكامها، فلا هي نجحت في أن تكون دولة ديمقراطية ولا استطاعت تقليد الصين.. ألف خسارة.
x

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق