ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

سين وجيم, (لماذا لم تنهض مصر بعد أكثر اربعين عاما من حرب اكتوبر)


أجاب على أسباب استمرار محلك سر:
د. عبدالمنعم ابوالفتوح / حمدين صباحي / د.  زاهي حواس / المهندس حسين صبور / فاروق جويدة.
تحقيق:محمد عبدالقدوس

مضى أكثر من أربعين عاما على أنتهاء حرب اكتوبر ، ومع ذلك فما زالت بلادي محلك سر تنتمي إلى العالم الثالث المتخلف!! فما أسباب ذلك ؟ ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية نهضوا نهضة كبرى بعد الحرب التي دمرتهم، فلماذا لا تكون مصر مثلهم ؟ اين الخلل؟
وفي سبيل الإجابة على هذا السؤال سألت شخصيات بارزة في مجتمعنا ينتمون إلى مختلف الاتجاهات.. وهذه اجاباتهم.
(آه من الإستبداد والفساد)
يقول الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح المرشح الرئاسي السابق ان الاستبداد والفساد كفيلان بالقضاء على أي أمة ، وهذه الأمراض تعاني منها بلادنا منذ زمن طويل.. والاستبداد يقضي على أي إبداع ويصنع دولة الخوف ويلغي الكفاءات! والفساد ينهب ثروات الأمة ولا يمكن أن تنهض بلادنا وفيها كل هذه البلاوي.
قلت له: لكن الصين فيها ما نشكو منه.. استبداد وفساد ومع ذلك أصبحت قوة عظمى!
اجابني قائلا : هذا غير صحيح بالمرة.. صحيح أن هناك حزب واحد يحكم البلاد والعباد ، لكن فيه تداول للسلطة والرئيس خاضع للحزب وليس العكس كما نرى في مصر وبلاد أمجاد يا عرب أمجاد!! وأضاف قائلا : الصين فيها عدد ضخم من المليونيرات في ظل النظام الشيوعي!! ومع ذلك فهناك قيود صارمة على الفساد، والنظام الرأسمالي هناك موجه وليس سداح مداح.
(الحرب ضد الناجحين)
الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المشهور يقدم أسباب جديدة للتخلف الذي نعيش فيه فيقول: بعد ثورة 1952 أصبح الفرد معتمدا على الحكومة في كل شيء ، فلم يعد ينتج ، بل سادت البطالة المقنعة، وبعد حرب اكتوبر وسياسة الانفتاح لم تعد الحكومة بالدولة المنتجة، ولذلك لم ننطلق الى الأمام .. خاصة وأن الرأسمالية الجديدة تبحث عن مصالحها بالدرجة الأولى وكيفية تحقيق الثراء السريع، وبلادنا تشكو من مرض عضال منذ زمن طويل وظهر وجهه القبيح أكثر بعد ثورة يناير وهو الحقد على كل ناجح والعمل على تحطيمه.  فحزب أعداء النجاح في بلادنا قوي جدا!!
(سوء الإدارة)
والمهندس الشهير حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال في مصر يؤكد أن في مصر عناصر بشرية ممتازة وكفاءات زي الفل، لكن سوء الإدارة والبيروقراطية المصرية عقبة كؤود!  بالإضافة إلى عدم وجود مشروع قومي للنهوض ولذلك استمرت أوضاعنا محلك سر.
(تخبط السياسات)
والاديب الكبير فاروق جويدة يرجع أسباب تخلفنا الى تخبط السياسات في بلادنا ، فليس معروفا على وجه الدقة السياسة التي يقوم عليها اقتصادنا.. هل هي الاشتراكية وتدخل الدولة في إدارة الاقتصاد وإقامة المشاريع ام النظام الرأسمالي وقوامه بالدرجة الأولى القطاع!  والحقيقة أن أوضاعنا الاقتصادية مزيج من هذا وذاك يعني سمك لبن تمر هندي!! بالإضافة إلى أننا كشعب لا نأخذ الأمور بجدية والبيروقراطية تغلب علينا، وقارن الفارق بين الشعب الألماني مثلا وبيننا لتعرف الفارق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق