ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

سين وجيم, التوكل على الله.. مباراة الكورة نموذجا


العديد من الأقلام كتبت سعيدة بصعود مصر الى نهائيات كأس العالم لكورة القدم التي ستقام في روسيا منتصف العام القادم! وقلت في نفسي سأختلف عن غيري في المضمون واتناول تلك الفرحة من الزاوية الدينية! وقد يغتاظ البعض من ذلك قائلين : وما دخل الدين في الكورة ولماذا تحاولون "حشر" الإسلام في كل شئون الدنيا حتى في الرياضة ؟
ولن أدخل في جدل مع هؤلاء! بل سأتحدث عما أقصده بطريقة عملية.. ومن معالم إسلامنا الجميل التوكل على الله، وصعود مصر الى نهائيات كأس العالم بعد فوزها على الكونغو نموذج رائع لذلك.
وقبل أن تطرأ الدهشة على وجهك اسارع الى شرح ما أعنيه وأسألك : هل كانت الدعوات تكفي لفوز بلادنا! والإجابة معروفة.. طبعا لا.. ومهما دعوت ربك فلن تفوز الا إذا كنت مستعدا ومؤهلا لهذا الفوز، وهذا هو الفارق بين التوكل الصحيح على الله والتواكل، الذي يكتفي بالصلاة لربنا دون أن يأخذ بأسباب النجاح.. وهذا ينطبق على كل مواضيع الدنيا مثل طالب او اي شخص يتقدم لأمتحان فلا بد أن يكون مؤهلا للنجاح حتى يساعده الله.
وانتقل الى الشطر الآخر من كلامي بسؤال مفاجئ من حضرتك: وما ضرورة المساعدة الربانية إذا كان صاحبنا جاهز وعنده كل الأسباب التي تؤهله الى النجاح؟ وهذا سؤال جرئ حقا لكنني أحترم صاحبه واناقشه في هدوء قائلا : خذ عندك يا سيدي مباراتنا مع الكونغو التي تعادلت معنا قبل نهاية المباراة بخمس دقائق وأعتقد الجميع أننا لن نفوز ونصعد لكأس العالم ، وقبل نهاية "الماتش" بدقيقة واحدة بالضبط جاءت هدية من السماء عبارة عن ضربة جزاء أحرز منها اللاعب الموهوب محمد صلاح هدف الفوز! يقول البعض الكورة "حظ" ..ويقصد منها أنه لا يكفي أن تلعب جيدا فقد تفعل ذلك وتخسر! لكن الأمر في النهاية يتوقف بعدما تبذل كل جهدك وربنا الذي يعطيك الفوز إذا أراد ، وهذا هو التوكل الصحيح على الله.. أبذل كل جهدك ودع النتيجة بعد ذلك لربنا وهو بالتأكيد لن يظلمك ، وأوعى تقول: أنا عملت جهدي والباقي على ربنا، وخالقك لا يمكن أن يكون باقي حضرتك.. أليس كذلك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق