ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

بالي مشغول - كمال عباس: مواجهة قانون النقابات العمالية سيئ السمعة


وجه بارز بين القيادات العمالية اسمه كمال عباس وهو صديق عزيز يرأس دار الخدمات النقابية والعمالية التي تأسست في عام 1990م وفي ذات الوقت زميلي في المجلس القومي لحقوق الإنسان. سألته عما يشغل باله هذه الأيام فأجاب بلا تردد: مواجهة القانون الجديد السيئ السمعة الخاص بالعمال والذي سيتم التصويت عليه في البرلمان خلال الساعات القليلة القادمة وهو المعروف بمشروع قانون المنظمات العمالية النقابية.
 سألته عن سبب رفضه لهذا المشروع فأجاب أنه ينسف فكرة النقابات العمالية المستقلة ويلغيها من واقعنا ويكرس لسيطرة التنظيم النقابي الواحد الذي يتبع الدولة، فهو بمثابة ذراعها لأحكام القبضة على العمال
وهناك مساوئ أخرى كثيرة في هذا القانون منها رفضه لإقامة نقابة لأصحاب المعاشات وعددعم بالملايين ، بالإضافة إلى نصه على حق من يصل إلى سن الستين الإستمرار في منصبه النقابي مما يؤدي إلى شيخوخة المناصب وعدم دفع دماء جديدة بها وحصرها في فئة محدودة من الأشخاص هذا بالإضافة إلى المبالغة في الأعداد المطلوبة لتكوين نقابة جديدة فالمطلوب في هذه الحالة عشرين ألف عامل، وهذا رقم من الصعب جدا جمعه.
قلت له: هناكمن يقول أن النقابات المستقلة أدي إلي فوضى في الحياة العمالية وانقسام بين صفوفها.
أجاب : كان يمكن تنظيم ذلك ووضع ضوابط عليها، لكن قانون العمال الجديد جاء لينسفها تماما ويمحوها من الوجود بما يتفق مع عقلية الاستبداد الذي يحكمنا. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق