ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 14 فبراير 2018

بالي مشغول: د. حسن نافعة : غياب الرؤية السياسية لمشاكل مصر


الدكتور "حسن نافعة" الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ليس بالأكاديمي التقليدي، بل تراه من رموز القوى الوطنية ، ودوره كان مؤثرا في ثورة يناير حيث كان رئيسا للجمعية الوطنية للتغيير ، وهو يكتب بشجاعة في عدد من الصحف في الوقت الذي نرى كل الأبواب مغلقة!
سألته عما يشغل باله فرد بتلقائية : أنا خايف قوي على مصر خاصة بعد أختيار السيسي لفترة ثانية فلا تستطيع أن تقول: أن انتخابه جاء بطريقة حرة ومنافسة متكافئة فلا توجد انتخابات أصلا ، وكنت أتمنى أن تذهب الأموال الطائلة التي ستنفق عليها في خدمات يحتاج إليها الشعب. بدلا من أن يتم إنفاقها في أمر معروف نتيجته مسبقا.
ويشرح الدكتور "حسن نافعة" ما يعنيه قائلا : الإنتخابات التي تجري بحق وحقيقي فرصة للتغيير وإعطاء الفرصة لدماء جديدة ، لكن الأوضاع ببلادنا مختلفة، فالانتخابات الرئاسية القادمة من نتائجها اشتداد القبضة الأمنية ، فهناك غياب كامل للرؤية السياسية في حل مشاكل مصر ، وهي تعتمد على الأمن بالدرجة الأولى ، واختيار "السيسي" من جديد سيؤدي إلى تعزيز حكم الرجل الواحد ، فالسلطة تغري بمزيد من السلطة ، ولا يمكن حل مشاكل مصر بهذه الطريقة بعيدا عن المجتمع المدني والأحزاب والقوى السياسية ، والاعتماد على حكم الزعيم الملهم فهذه طريقة في الحكم انقضى زمانها وثبت فشلها!! وأخيرا فإن القوى المدنية ببلادنا تتحمل مسئولية أساسية فيما يجري، فهي شديدة الضعف وبدا أنها استسلمت للأمر الواقع ولا تملك سوى الكلام! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق