ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 12 مارس 2018

ست الكل :تظاهرة نسائية بالخبز والورد


قبل أيام كان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، والمؤكد أن الغالبية العظمى من الناس لا تدري شيئا عن سر الاحتفال بهذا اليوم.
وأقول لحضرتك أن مدينة نيويورك الأمريكية شهدت تظاهرة نسائية كبرى ضمت الآف من عاملات النسيج أخترن لحركتهن الاحتجاجية شعار "خبز وورد"، وبالفعل حملت كل من شاكت فيها قطعة من الخبز الجاف وباقة من الورد وكان ذلك يوم 8 مارس عام 2008 يعني منذ 11 عاما بالضبط! وغرض المتظاهرات تمثل في عدة مطالب أهمها تخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الانتخاب. وكانت تظاهرة الخبز والورد بداية لتشكيل حركة نسائية متحمسة خاصة بعد انضمام نساء من الطبقة الوسطى إليها. وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية تخليدا لهذه الذكرى ، وساهمت نستءنساءأمريكا في إقناع الدول الأوروبية بتخصيص الثامن من مارس يوم للاحتفال بيوم المرأة العالمي. وفي عام 1977م أصدرت منظمة الأمم المتحدة توصية بناء على اقتراح من الوفد الأمريكي بتخصيص هذا اليوم للاحتفال به على المستوى العالمي رمزا لنضال المرأة. وبعدها انتشر انتشارا واسعا في العالم كله لدرجة أن بعض الدول تعطي أجازة رسمية للعاملين بها، وبلاد أخرى تقصر تلك الاجازة على بنات حواء فقط دون أبناء آدم ، وفي بلادنا تمر تلك المناسبة مرور الكرام وتقتصر على مجرد "شو" إعلامي مع أن هدفها أن تكون سيدتي ست الكل.. عجائب! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق