ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 27 مارس 2018

ست الكل :نساء زي الفل نجحن في حكم شعوبهم



هناك حديث صحيح لنبي الإسلام عليه الصلاة والسلام يقول فيه :"خاب قوم ولوا أمرهم أمرأة :.. وهذا الحديث قيل في مناسبة خاصة ووقع العديد من علماء الإسلام في خطأ فادح حين قاموا بتعميم هذا الحديث وإطلاقه ليشمل كل العصور.. وأدي هذا إلى وجود تناقض بين هذا الكلام وواقع التاريخ.. بريطانيا العظمى مثلا بلغت ذروة مجدها في عهد الملكة فيكتوريا في القرن التاسع عشر الميلادي و"مارجريت تاتشر" أول أمرأة تشغل منصب رئيس الوزراء في عهد الملكة إليزابيث ، وكانت ناجحة وحازمة في إدارة شئون الدولة لدرجة أنهم أطلقوا عليها لقب المرأة الحديدية ، ودخلت في حرب مع الأرجنتين ، واستطاعت هزيمة الجنرالات الذين يحكمون تلك البلاد والذين احتلوا جزر "فوكلند" الانجليزية ، وهزيمتهم كانت السبب في سقوطهم وعودة الديمقراطية من جديد إلى بلاد "ميسي ومارادونا" ..وانجيلا ميركيل تحكم ألمانيا منذ أكثر من عشر سنوات ، وقد اختارها الشعب لفترة جديدة لحكم البلاد، وهذا أمر لا تجده إلا نادرا في أوروبا. وإذا انتقلنا إلى بلاد الشرق نجد أن "ميجاواتي سوكارنو" أنقذت بلادها من حرب أهلية دامية باندونيسيا ، "وبنازير بوتو" تولت منصب رئيس الوزراء قبل اغتيالها في باكستان ، و"انديرا غاندي" بالهند استطاعت هزيمة جنرالات باكستان بعد الحرب التي قامت بين الدولتين عام 1971.
وعلماء إسلامنا الجميل وعلى رأسهم أستاذي وإمام عصره الشيخ محمد الغزالي يرفضون تعميم الحديث الشريف ، ويؤكدون على حق المرأة في تولي القيادة حتى أثبتت كفاءتها مثلها مثل الرجل ، والحديث النبوي الشريف يجب أن يقتصر على المناسبة الخاصة التي قيل فيها، وفي القرآن الكريم تجد سورة اسمها الروم وبدايتها تؤكد انتصار هؤلاء المسيحيين على أهل الوثنية من الفرس قبل أن يتحقق هذا النصر ب كانت الغلبة في ذلك الوقت للفرس.. لكنهم هزموا بعد ذلك وقتل قائدهم ، ولم يجد الفرس من يصلح للقيادة، فجاءوا بفتاة صغيرة السن ووضعوها على رأس الدولة وكل ما تتميز به أنها تنتمي إلى الأسرة الحاكمة ، وعندما علم سيدنا محمد بهذا الأمر سخر منهم قائلا :"خاب قوم ولوا أمرهم أمرأة" !! ولم يكن يدري أن هناك من أتباعه من سياخذون هذا الكلام لوضع قاعدة عامة تمنع حواء من تولي المناصب القيادية.. وهذا خطأ فادح. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق