ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 8 مارس 2018

عجائب عبد القدوس -,خدعوك فقالوا: احترام حقوق الإنسان والحريات تتعارض مع مكافحة الارهاب


التصدي للإرهاب واجب قومي، ولابد من مواجهتهم بكل شدة وأن تكون هناك قوانين رادعة تنزل العقاب بهم ومن يقف خلفهم
وهناك مقولة شائعة تقول: "مش مهم" احترام حقوق الإنسان والحريات ونحن نواجه خطر داهم يهدد بلدنا، فالغاية تبرر الوسيلة ، وهذا الكلام يدخل في دنيا العجائب ويترتب عليه نتائج خطيرة وارفضه مليون مرة ، لأنه يؤدي إلى مزيد من العنف والتطرف وخلق بيئة حاضنة للإرهابيين ! وفي البلاد المتقدمة رأينا حوادث إرهابية دامية، ولم تضحي الأنظمة التي تحكمها بحقوق الإنسان أو تفرض قيود على الحريات العامة رغم وجود قوانين رادعة في مواجهة هذه الجرائم ، فلماذا نفترض في أنفسنا أننا أقل شأن منهم ونصر على سلوك طريق آخر نتائجه في النهاية مدمر؟؟
ومن منطلق عملي بالمجلس القومي لحقوق الإنسان يرى المجلس ضرورة مراجعة أوضاعنا في ستة مجالات أساسية.
1_ إطلاق سراح كل من انتهت مدة حبسه احتياطيا وهي سنتين دون أن يقدم للمحاكمة، ومراجعة شاملة ل ل لأوضاع السجون للإفراج عن كل من لا صلة له بالإرهاب.
2_ مراعاة حقوق السجناء ، وإلغاء قائمة الممنوعات الطويلة العريضة المفروضة على الكثيرين منهم مثل منع الزيارات ودخول الأدوية والأطعمة والملابس وغير ذلك.
3_ ضرورة الارتقاء بكفاءة المباحث والأمن بهدف تضييق دائرة الاشتباه حتى في الجرائم العادية، فلا تأخذ "العاطل بالباطل" كما يقول المثل العامي ويتم القبض على أبرياء لا صلة لهم بما جرى.
4_ عرض المتهم فور القبض عليه على النيابة لأنه كثيرا ما يظل في دهاليز المباحث أيام أو شهور مجهول مصيره ولا أحد يعرف مكانه وهو ما يسمى بالاختفاء القسري.
5_ الحرص على العدالة ليكون القضاء المصري كما عهدناه شامخا فلا يصدر أحكام وفق للأهواء السياسية أو إرضاء للسلطة، ويسيئ بذلك إلى قضاءنا الذي نفتخر به والوطن الذي يرفض الظلم.
6_ وأخيرا من المهم جدا أن يأخذ المجتمع المدني فرصته ويقود بلادنا ومش معقول أبدا تدخل الأمن في كل حاجة لتكون له الكلمة الأولى في مختلف أحوال بلدنا، فهذه بلوى من نوع آخر تدخل في دنيا العجائب.. أليس كذلك؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق