ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 21 يونيو 2018

عجائب عبد القدوس -باحث قبطي يدافع عن حارس مرمى مصر


حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي تعرض لحملة لاذعة لأنه رفض قبول جائزة أحسن لاعب في مباراة مصر واورجواي لأن الجائزة مقدمة من شركة خمور!! وهؤلاء الذين تطاولوا عليه اتهموه بأنه متشدد ومتطرف وهذا بالطبع اتهام يدخل في دنيا العجائب.
واعجبني الباحث القبطي المحترم سامح فوزي المتخصص في شئون الأقباط وأحوال بلدنا عندما سارع في الدفاع عنه قائلا أن ما فعله يستحق التحية أكثر من النقد الذي صوبه له البعض ، لأنه فعل ما يتفق مع معتقده الديني وليس مطلوبا تحت لافتة الحداثة والتمدن والتحضر أو التقدم أو قل ما شئت أن يقبل الإنسان ما يخالف عقيدته ويتناقض مع قناعاته.
واستند الباحث المحترم في دفاعه عن حارس مرمى مصر إلى أمرين :
1- الحرية الدينية تقتضي ذلك وكل شخص له الحق في اختيار طريقة حياته وملبسه ومأكله ومعتقداته الشخصية ، وعليه في ذات الوقت أحترام حرية الآخرين ، ومن واجب المجتمع أن يكفل حرية الجميع.
2-هناك مساحة أخلاقية مهمة ففي رأيي أن شركة تنتج خمورا أو دخانا لا يحق لها أن تتمتع بمساحة ظهور لا تستحقها ، أو تكون راعية لنشاط رياضي أو تقدم منحا عالمية أو ما شابه مما تواضع الباحثون على تسميته بالمسئولية الاجتماعية ، لأنها لا تقدم ما ينفع الإنسان ، بل على العكس تضره ، وفي المجتمعات المتقدمة تجد قيودا قاسية عليها سواء من حيث تداولها وتخصص أماكن لأستخدامها ، ففي أوروبا وأمريكا مثلا لا تستطيع التدخين في أي مكان لأنك تضر بذلك غيرك.
والخلاصة أن حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي لم يخطئ فيما فعله واتهامه بالتشدد أمر في غير محله لأن التقدم والحداثة إنما تكون بالعلم والثقافة والديمقراطية والرفاهية للمواطنين وليس زجاجة خمر!! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق