ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 5 مارس 2019

عجائب عبد القدوس - مفاجأة : إحسان عبدالقدوس يعترف: خطأ فادح في قصة انا حرة!



أحب مطالعة والدي الراحل أيام شبابه ، وقد فوجئت بما أذهلني فهو يعترف عند تقديمه للطبعة الثانية من قصته الشهيرة "انا حرة" بأن هناك خطأ فادح وقع فيه.. يقول حبيبي: لاحظت أن الحوار في بعض فصول القصة مكتوب باللغة العامية ، وفصول أخرى مكتوب بالعربية الفصحى.. الفصحى جدا!! وهذا خطأ شنيع.. اما ان يكتب حوار القصة كله باللغة العامية أو بالعربية الفصحى!! وقرر إحسان عبدالقدوس تصحيح هذا الخطأ الكبير قائلا : لن يلحظ القراء في الطبعة الجديدة من قصة انا حرة هذا الخطأ الذي جاء في الطبعة الأولى ، فقد عملت على تصحيحه رغم معارضة زملائي الأدباء الذين كان من رأيهم ان أترك الخطأ كما هو على أساس أنه من خطأ الشباب وأجمل ما في الشباب خطأه ، لكنني رغم ذلك صممت على تصحيح الخطأ ، وبذلت في تصحيحه جهدا كبيرا حتى أصل إلى مرتبة الصدق والحماس الذين كتب بهما حوار الطبعة الأولى.
ويطلق إحسان عبدالقدوس رحمه الله مفاجأة أخرى قائلا : انا لا أكاد أعرف نفسي في هذه القصة!! إنها قصة منتزعة من حياتي بالعباسية حيث عشت هناك سنوات طويلة ، وأشعر أن كاتب آخر هو الذي كتبها، استعار ذكرياتي والشخصيات التي عرفتها، ثم كتب ذلك بأسلوبه وفنه لا بأسلوبي ولا فني.
وأضاف رحمه الله قائلا : ان من يقرأ لي اليوم لا يكاد يعرفني في هذه القصة ولا يعني ذلك أبدا أنني أتبرأ من قصتي "انا حرة".. بالعكس أنني أزهو بها كعلامة من علامات الطريق الذي سرت فيه ولم أتمه بعد!! وهو ذات الطريق الذي سار فيه كل كتاب القصة. ومن يقرأ اليوم "عودة الروح" لا يكاد يعرف توفيق الحكيم لا في أسلوبه ولا في فنه.. إنه طريق التطور الطبيعي لكاتب القصة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق