ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 5 أبريل 2018

عجائب عبد القدوس -شم النسيم.. يا شيخ اتقى ربنا


إنه أقدم عيد مصري ، عرفته بلادي من زمان جدا ، فهو موجود من أيام الفراعنة ، وله شعبية واسعة ويحتقل به الجميع الفقراء والاغنياء كل بطريقته.
وأكثر من مرة قرأت تصريحات للمتشددين الذين ينكدون علينا حياتنا بأن شم النسيم حرام وأرفض ذلك بقوة وأقول لكل من يفتي بذلك يا شيخ اتقى ربنا!
وعندي ملاحظات حول تلك الحرمة المزعومة..
أولا : حرام كلمة واسعة جدا عند هؤلاء تكاد تنافس السلام عليكم ، وهي الأصل عندهم بينما الحلال أمر استثنائي : وعلشان تدخل الجنة عليك طلاق الدنيا بالثلاثة وقد كذبوا.
ثانيا: تعلمت من إسلامنا الجميل أن الحرام في ديننا لا تطلق إلا بناء على أدلة قاطعة، ولا تقال "عمال على بطال" بالتعبير العامي ودون أي تفرقة بين الحرام والمكروه!
ثالثا: يقولون عن شم النسيم أنه بدعة لا يعرفها أهل الإسلام!! والبدعة تقال في الأمور الدينية ، يعني من يحاول أن يدخل على الدين ما ليس فيه، ولم يقل أحدا أبدا أن شم النسيم عيد ديني!  بل هو خاص بالمصريين وتقاليدهم ولا صلة له بالدين.. والمسلمون احترموا دوما تقاليد البلاد التي اعتنق أهلها الإسلام ، مالم تتعارض مع تعاليم الدين.
رابعا: وأخيرا من حقنا كمصريين الاحتفال بهذا العيد وغيره من الأعياد مع ضرورة مراعاة الآداب والأخلاق العامة التي تدعو إليها تعاليم السماء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق