ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 31 يناير 2018

بالي مشغول :محسن عوض دينامو المجلس القومي لحقوق الإنسان : أرفض الصوت الواحد

ضيفي هذا الأسبوع صديق عزيز اسمه "محسن عوض" ، وإن كنت لا تعرفه فإنني أقول لك أنه "دينامو" المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي يرأسه محمد فايق! وصاحبي بمثابة "المطبخ" الذي يصدر من خلاله كل ما يتعلق بهذا المجلس من توصيات وقرارات ومشروعات قوانين. وهو يعمل في هذا المجال منذ أكثر من أربعين عاما. سألته عما يشغل باله فقال بتلقائية حقوق الإنسان في بلادي ، لها جوانب إيجابية وأخرى سلبية. قلت له في دهشة: هذا نظام بوليسي مستبد فكيف تكون له جوانب إيجابية في مجال حقوق الإنسان بالذات؟
أجاب قائلا : لأنني أنظر إلى الموضوع بطريقة شاملة، وحقوق الإنسان لا تقتصر على النواحي السياسية فقط بل لها ايضا جوانب اقتصادية واجتماعية غاية في الأهمية.
وشرح ما يعنيه قائلا : أنا لم أقل أبدا أن النظام الحاكم ديمقراطي بل العكس هو الصحيح ، فهو يقوم على الصوت الواحد ، وهناك انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان يعمل المجلس القومي لحقوق الإنسان على رصدها وفي هذا العهد أيضا زاد الدين العام بطريقة خطيرة ، واستطاع البنك الدولي فرض شروطه علينا، فهو ليس جهة خير، بل يطلب مواصفات معينة في اقتصاد أي دولة حتى يستطيع أن يقرضها وغالبا ما تكون هذه المواصفات ضد مصلحة الفقراء.
وأضاف قائلا : أنت تقول لي مفيش أي إنجاز لهذا النظام المستبد وأنا أخالفك الرأي تماما.. لقد دبت الحياة في البنية التحتية التي كانت متهالكة وشاهدنا فيها عدد من المشروعات الناجحة ، وماذا عن الإسكان الإجتماعي والعشوائيات؟ حدث فيها ولا شك تطورات إيجابية لكل عين منصفة، وكذلك محاولة ضبط الأسعار عن طريق بطاقات التموين، ومن المشروعات الكبرى التي تحققت القضاء على فيروس الكبد الوبائي التي يفتك بملايين الشباب في الأرياف بالذات، وانفاق سيناء التي تمهد الطريق لتنمية تلك القطعة الغالية من بلادنا وتربطها بباقي أنحاء الجمهورية ، وحدث ولا شك طفرة في مجال الكهرباء لم تكن موجودة من قبل.
ويختم "محسن عوض" دينامو مجلس حقوق الإنسان كلامه قائلا : ليس معنى ذكر الإيجابيات أنني أدافع عن السلبيات فالصوت الواحد الذي يحكم بلادنا حاليا مرفوض مليون مرة وأحلم بمصر دولة ديمقراطية فيها حريات حقيقية وتداول للسلطة وتحترم حقوق الإنسان بكل ما في هذه الكلمة من معنى. 

الأحد، 28 يناير 2018

عجائب عبد القدوس -, أبن عم الملك فاروق حاول قتل إحسان عبدالقدوس


كان ذلك عام 1951، وعمر حبيبي أبي وقتها 33 عاما يعيش في ذروة مجد الصحفي بعدما أحدث ضجة كبرى حول قضية الأسلحة الفاسدة في حرب فلسطين.. وأترك "ل سانو" أو إحسان عبدالقدوس رحمه الله أن يروي محاولة اغتياله: ذات ليلة ذهبت مع بعض الأصدقاء لتناول العشاء في مطعم "الاريتاج" الذي كان مكانه عند مدخل عمارة ايموبيليا بشارع سليمان. وامتدت بنا السهرة في حديث ساخن حول الضراوة التي تتحرك بها السلطة لقمع الحركة الشعبية المتزايدة والتي بلغ بها السخط ذروتها بعد فضائح الأسلحة الفاسدة وانتهى اللقاء بعبارة مرحة داعبني بها أحد الأصدقاء بقوله: أرجوا الا تدفع ثمن قضية الأسلحة الفاسدة.. رصاصة غير فاسدة يا إحسان..!!.. وخرجت تشيعني ضحكات الأصدقاء.. ولم أكد أغادر المصعد في طريقي إلى الشارع حتى فوجئت بشخص مختبئ في الظلام في مدخل العمارة ينهال على رأسي بضربة سكين عنيفة! واستدرت فتلقيت ضربة سكين أخرى فوق حاجبي الأيسر.. سقطت على أثرها والدماء تغطي وجهي.. وخرج أصدقائي من المطعم وحملوني إلى مبنى الإسعاف وجاء الدكتور إسماعيل محرز وأجرى عملية خياطة الجروح التي لا يزال أحدهما ظاهرا حتى اليوم فوق حاجبي الأيسر وكان رأيه أنني نجوت من الموت بأعجوبة.. وفي التحقيق الذي أجرته النيابة قلت أني لا أتهم أحدا ولكن أعتبرها جريمة سياسية ردا على ما كتبته في روزاليوسف وأنا أكتب في أكثر من موضوع واوجه الاتهامات السياسية لأكثر من جهة ولذلك لا أستطيع أن أحدد شخصية الجاني وقد أنطلقت الإشاعات تتهم أكثر من شخصية من الشخصيات السياسية وقامت جهة أخرى تتبع السراي الملكية بإطلاق إشاعة بأن دوافع الجريمة دوافع نسائية!!.. كانت محاولة صريحة ومتعمدة لاغتيالي.. ولم يكشف التحقيق الذي اجري يومها عن الفاعل أو المحرضين الذين أوعزوا إليه بقتلي.. وعندما قامت ثورة 23 يوليو وأعيد التحقيق في هذه القضية أستطاع المحققون الشرفاء أن يصلوا إلى حقيقة مذهلة.. لقد أعترف الجاني بأنه أرتكب جريمته بتحريض من أبن عم الملك.. وعرفت يومها أن المحرض على قتلي هو النبيل عباس حليم _ أحد المتهمين في قضية الأسلحة الفاسدة _ وتذكرت يومها زيارة غريبة قام بها عباس حليم لي في منزلي وأنا طريح الفراش عقب محاولة اغتيالي _ كما تذكرت ضحكته الساخرة وهو يقدم لي صينية فضية فاخرة محملة بحلوى "مارون جلاسيه" .. وعبارته الملتوية وهو يجلس : المجرم الخطير جاي يطمئن على البطل الخطير..!! 
ولم أكن أدري يومها أنه يقرر الحقيقة التي ظهرت فيما بعد.. وظننت أن أبن عم فاروق كان يقصد بعبارة "المجرم الخطير" التي وصف بها نفسه.. التهمة التي وجهت إليه في قضية الأسلحة الفاسدة باعتباره أحد السماسرة الذين خانوا شعب مصر وقدموا لجيشها سلاحا وذخيرة فاسدة بل متى أقنعت نفسي بأن عباس حليم جاء ليكسب صداقتي لعلني اعفيه من الاستمرار في اتهامه وقد اتضح لي بعد ذلك أنني كنت ساذجا فقد جاء لزيارتي ليبعد الشبهة عن نفسه والاعجب من ذلك أني عندما أعيد التحقيق في حادث الاعتداء علي بعد القبض على المعتدي واعترافه تنازلت عن حقي في الاتهام..  وهذه طبيعتي. أن أنسى الماضي واتفرغ للمستقبل ثم أنني كنت مكتفيا بأن الثورة قد قامت وأن عباس حليم لن يعيش مع الثورة أنتهى.. وقد أنتهى فعلا..
إحسان عبدالقدوس.. 

السبت، 27 يناير 2018

بالي مشغول - د. عبدالمنعم ابو الفتوح: لا توجد انتخابات رئاسية


صديقي الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح دوره كبير ومعروف في التيار الإسلامي منذ أن كان في الجامعة أواخر السبعينات من القرن العشرين الميلادي يعني ما يقرب من أربعين سنة ، وكان مرشحا لرئاسة الجمهورية عام 2012 وحصل على أصوات ضخمة. سألته عما يشغل باله هذه الأيام ؟ أجاب على الفور: انتخابات رئاسةالجمهورية التي ستجري خلال شهرين وكلمة انتخابات خطأ ولذلك أعتذر عنها واسحبها!! والأمر لا يخرج عن مجرد استفتاء لا قيمة له لأن نتائجه معروفة مقدما.. ويقول الدكتور عبدالمنعم في صوت غاضب:"هؤلاء الذين يحكمونا لا يطيقون أي منافسة حقيقية أو معارضة من أي نوع وأنظر إلى ما جرى لكل من تجرأ ورشح نفسه في مواجهة السيسي.. أحدهم زج به في السجن، والثاني كان رئيس وزراء سابق أجبر على التنازل، والثالث وهو ضابط كبير تم القبض عليه وحقق معه المدعي العسكري ، والرابع "خالد علي" تتعرض حملته لمضايقات شتى وأعتقد أنه على وشك الانسحاب هو الآخر.. ويضيف ابوالفتوح قائلا : أنا خائف جدا على بلادي من تلك العقلية المستبدة التي تحكمنا والتي يمكن أن تودي بنا جميعا إلى التهلكة .
سألته عن رأيه فيما طرحه السيسي عن انجازاته خلال السنوات الأربع.. أجاب قائلا لا شك أن هناك إيجابيات على الأرض ولكن يشوبها الافتقاد إلى الأولويات وانفاق أموال طائلة في غير محلها، كما أنها أدت إلى زيادة ديون مصر وتراكمها ولاحظت أن الرئيس عرض انجازاته دون أن يسمح بأي مناقشة موضوعية حولها، وبعض ما قاله مبالغ فيه مثل الأرقام الخاصة بشبكة الطرق أو عدد المشروعات التي أقيمت.
ملحوظة : هذا الموضوع المنشور وضع في حسبانه الأمر العسكري الصادر بمنع أي حديث يتعلق بالفريق سامي عنان. 

الأربعاء، 24 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - لماذا لا تعلن الأندية الأوربية تأيدها لحكام بلادها!

المؤكد أن عنوان مقالي أثار دهشتك ورأيته يدخل في دنيا العجائب وحضرتك تتساءل يعني إيه ؟ والمطلوب منك لو سمحت أن تصبر معي قليلا ليتبين لك في النهاية الفارق بين الدول المتحضرة والبلدان التي تنتمي إلى العالم الثالث أو المتخلفة.. وأشرح ما أعنيه بذكر ثلاثة أندية أوروبية كبرى ،
1_ برشلونة : أسبانيا تعيش على صفيح ساخن وشمالها يطالب بالانفصال وهو المسمى بكاتالونيا، وهناك يقع نادي برشلونة الإسباني ، ولو انحاز إلى الانفصال فسيكون دعما عظيما للانفصاليين وقوة ضخمة تضاف إليهم ، ومع ذلك تراه يرفض تناول هذا الموضوع من قريب أو بعيد رغم أنه يعيش في قلب المنطقة الساخنة لأن الرياضة عندهم وعلى رأسها كرة القدم منفصلة تماما عن السياسة ، ولذلك لم يجرؤ ريال مدريد النادي الكبير منافس برشلونة أن يقول : وأنا ضد انفصال جزء من البلاد لأن هذا ليس من شأنه فهو نادي رياضي ولا شأن له بالسياسة.
2_ بايرن ميونخ الألماني :"انجيلا ميركل" زعيمة ألمانيا تعيش هذه الأيام في وضع صعب، فهي قد فشلت في تشكيل الوزارة الجديدة منذ أكثر من شهر لعدم حصولها على الأغلبية ، وكان يمكن لكبرى الأندية الألمانية بايرن ميونخ صاحب الشعبية الكبيرة أن يعطيها قوة ضخمة لو أعلن أنه يؤيدها، ولكن بأي منطق يفعل ذلك والرياضة منفصلة تماما عن شئون الحكم.
3_ باريس سان جرمان الفرنسي: الرئيس الفرنسي الحالي خاض في العام الماضي معركة انتخابية ساخنة ضد اليمين المتطرف، ومع ذلك رأينا نادي "باريس سان جرمان" الفرنسي المتصدر للدوري مالوش دعوة بما يجري في الساحة السياسية لأن الرياضة عندهم لا شأن لها بالوضع السياسي.
4_ الأهلي والزمالك عندنا: دعى أتحاد الكرة في بلادنا الأندية المصرية لمؤتمر حاشد ليس لمناقشة المشاكل أو الأحداث الرياضية بل لإعلان تأيدها للسيسي الذي أعلن ترشحه من جديد لرئاسة الجمهورية ، وحضرت الأندية المصرية جميعا وعلى رأسها رؤساء الأهلي والزمالك فلا يستطيع أحد التخلف!!
وعندما قرأت هذا الخبر قلت عجائب وتساءلت: ليه الأندية المصرية "ماتبقاش" زي أندية أوروبا المحترمة "مالهاش دعوة" بالسياسة.. وأترك لك الإجابة. 

عجائب عبدالقدوس - دفاع عن ثورة يناير العظيمة


أظن أن عنوان مقالي هذا لفت نظرك ورأيته يدخل في دنيا العجائب وانت تقول: أزاي تدافع عن ثورة يناير في ذكرى قيامها وتصفها بأنها عظيمة!!
يا عمنا ما جرى أدت إلى فوضى عظيمة ، وأظهرت أخلاقيات سيئة جدا عند الناس لم تكن موجودة من قبل! ولا نستبعد أن تكون مؤامرة من أعداء مصر لنسف الاستقرار في البلاد!! وباختصار فإن مصائب 25 يناير أكبر بكثير من الفوائد التي عادت إلى مصر منها! وأرد على هذا الكلام بذكر المثل العامي الشهير: إذا وقع الجمل كثرت سكاكينه!! ولو كانت تلك الثورة قد حققت أهدافها التي تتلخص في عيش/ حرية/ عدالة اجتماعية ، لما سمعنا هذه الانتقادات الشديدة لها، لكن بعض هذا الكلام غير معقول أبدا مثل ما جرى بأنها مؤامرة من أعداء مصر ، ومثل هذا القول لا يقوله عاقل ويدل أننا كمصريين لا نعرف ثقافة الإختلاف ، بل نسارع بإلقاء الاتهامات على المخالفين لنا مثل اتهامهم بعدم الوطنية!! وأنهم يتلقون تمويل من الخارج! وجزء من مؤامرة ضد بلادنا! والبعض يعيش في وهم أن العالم كله يتآمر ضد مصر بغرض إسقاطها وهذا يدخل في دنيا العجائب ، فبلادي واجهت بلاوي كثيرة ومصائب شتى أبرزها كارثة 1967 ومع ذلك لم تسقط وظلت واقفة على قدميها.
وإذا سألتني حضرتك : عن أسباب فشل ثورة يناير في تحقيق أهدافها.. قلت لك هناك أسباب عدة، لكن يأت على رأسها أختلاف شركاء الثورة وفشلهم في توحيد صفوفهم بالرغم من انتماءاتهم المتعددة بعكس ما حدث في تونس مثلا التي واجهت عواصف واعاصير صمدت لها لأن كل قوى الثورة تعاونت فيما بينها ونجحت في وضع خريطة طريق تضم مختلف الانتماءات السياسية ، وهذا ما فشلت فيه ثورة يناير للأسف ، ولكنها تظل عظيمة لأنها حدث ضخم وعظيم لم يسبق له مثيل في تاريخ مصر الحديث ، وانحاز الجيش إلى الثورة بعدما تأكد أن جموع الشعب تؤيدها.
وأخيرا أقول أنه حدث رباني لم يتوقعه أحد أبدا ، والعبد لله شاهد على ذلك فأنا من أبناء تلك الثورة، وكان أقصى ما نتمناه في يومها الأول أن تشهد تظاهرة ناجحة احتجاجا على ممارسات الداخلية والاستبداد السياسي الذي يحكمنا "وبقدرة قادر" تحولت إلى ثورة.. إنه القدر. 

عجائب عبدالقدوس - خدعوك فقالوا الديمقراطية لا تصلح إلا في البلاد المتقدمة!


صاحبي المثقف الذي يزعم أنه يحب أرض الكنانة ويهتف تحيا مصر يرى أن الديمقراطية لا تصلح لهذا الشعب!! فهو منذ أيام الفراعنة محكوم بالكرباج وعقلية الرجل الواحد الذي يأمر فيطاع فهو الزعيم الملهم الذي يعرف كيف ينهض بالشعب!! وتلك العقلية للأسف الشديد ليست استثنائية بل تراها ظاهرة بين طبقة المثقفين! فهم يدارون خيبتهم وفشلهم في إقامة دولة العدل والقانون والديمقراطية بهذا الكلام الخايب الذي أراه أكذوبة كبرى.
وفي البداية أقول أن من يحب مصر لا يهين شعبها ويقول أن حكم الكرباج هو الأصلح وبلاش كلام كتير عن حقوق الإنسان والحريات العامة وكلها "مابتوكلش عيش" على حد تعبيرهم!! عيب عليكم لكنني لا أرد كما يفعلون بالاتهامات بالخيانة والتكفير وعدم الوطنية لكنني اناقشهم بموضوعية وفي نقاط محددة.
1_ يزعمون أن الديمقراطية لا تصلح إلا في البلاد المتقدمة! وهذا غير صحيح أبدا فهي قد وصلت إلى أمريكا الجنوبية وقلب أفريقيا مثل غانا وليبيريا، حيث فاز أخيرا بمنصب الرئاسة لاعب كورة سابق أستطاع هزيمة الحزب الحاكم واحراز هدف في مرماه!!
2_ الديمقراطية عندهم مقترنة بالضعف والانقسامات بينما حكم الفرد يعني القوة والانضباط وبلادنا وهي تواجه الإرهاب تحتاج إلى حكم الرجل القوي وتلك كذبة أخرى فالديمقراطية لها أنياب ولها قوانين صارمة في كل مكان لضبط الانفلات والفوضى ومواجهة الإرهاب وكله بالقانون.
3_ وأكبر أكذوبة أن مصر طيلة تاريخها محكومة بالكرباج منذ أيام الفراعنة ولذلك فلا يصلح لها إلا الإستبداد السياسي.. وتلك العقلية الفاشية هي التي قادت بلادي إلى كوارث، وبالروح والدم نفديك يا ريس أدت بنا إلى هزيمة شنيعة على يد العدو الإسرائيلي وضاعت القدس بسبب هذا الفكر! وأوعى تظن أن بلادي زي ليبيا وسوريا واليمن فهي أكثر الدول العربية تقدما، وأيام مجدها أنجبت الكثير من العظماء والمبدعين في مجالات شتى! وهي أول دولة عرفت الحياة النيابية في المنطقة العربية كلها!
وحرام عليكم القول بأن شعبها لا يصلح له إلا حكم الزعيم الملهم. 

الأحد، 21 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - مالوش في السياسة ونظرته إلى الشعب المصري بالغة السوء!!


لقيته قبل أيام فأخذني بالأحضان وقال في فرحة صادقة أنت فين يا راجل.. أبحث عنك من زمان.. أتابع كل ما تكتبه!!
وفاجئني بعد هذا الترحيب الحار قائلا :"أراك تنفخ في قربة مقطوعة أو تؤذن في مالطة"..طرأت الدهشة على وجهي وسألته ما الذي يعنيه؟ أجاب أولا لازم تعرف أنني ماليش في السياسة مثلي مثل ملايين المصريين ، فأنا لي أعمالي الخاصة ومشغول بها ولكنني ازعم أنني مثقف وقارئ جيد وقد لاحظت أنك تكثر من الكلام عن الحرية والديمقراطية وبلادنا لن تنهض بهذه الطريقة وإنما سيكون لها شأن عظيم بالمشروعات التنموية الكبرى مثلما يجري حاليا!!
قلت له: عجائب.. ولماذا لا نجمع بين الاثنين.. فتكون بلدنا نموذج يحتذي لغيرنا بنجاحها في التنمية وفي ذات الوقت بها حريات حقيقية وتداول للسلطة واحترام لحقوق الإنسان.
كانت إجابته مفاجأة نزلت على رأسي كالصاعقة حيث قال ده كلام على الورق.. ومصر محكومة طول عمرها بالكرباج والقبضة الحديدية من أيام فرعون! وإذا تركت الحبل على الغارب للناس فسدوا واساءوا استخدام حريتهم.. الحرية والديموقراطية تصلح للبلاد المتقدمة ولكنها لا تصلح لنا ولا للعالم العربي الذين لا يحترمون إلا الحاكم القوي فقط الذي يأمر فيطاع.
وقبل أن أرد عليه فاجئني بالقول: عارف أجابتك مقدما.. ستقول مصر كان فيها حكم ليبرالي قبل ثورة 1952، وأقول لك أن عمره كان قصيرا لم يتجاوز ثلاثون عاما منذ إقرار دستور سنة 1923 وحتى استيلاء ناصر على الحكم! وهذه الفترة كانت في حماية الإنجليز!! ومع ذلك "فالوفد" صاحب الأغلبية لم يحكم سوى سبع سنوات فقط والديمقراطية في هذه الفترة كانت ناقصة جدا وشهدت اعتداءات كثيرة عليها! وبعد قيام ثورة يوليو عادت مصر إلى الإستبداد السياسي الذي عرفته طول عمرها! يعني ريما عادت إلى عادتها القديمة!! وأضاف صاحبي قائلا : مصر حاولت التخلص من الإستبداد السياسي فسادت فيها فوضى هائلة.. إحنا للأسف لا يصلح معنا إلا حكم الكرباج وأقرأ تاريخنا من أيام الفراعنة.. أقول هذا وأنا أفتخر بأنتمائي لمصر وأحب وطني!
هذا هو كلام صاحبي الذي أرفضه تماما، وسأرد عليه في مقال مستقل، لكنني أسأل حضرتك : إيه رأيك في كلامه؟ أوعى تقول لي أنت الآخر مصر لا يصلح معها إلا حكم الكرباج وفرعون شاهد على ذلك!! سأكون زعلان جدا من هذا الكلام الذي يسئ إلى شعب بلادي أبلغ إساءة واتعجب من كلام صاحبي : أزاي يقول : أنا أحب وطني وأفتخر بأنني مصري لكن الديمقراطية لا تصلح فيها!! وهل صحيح أنني أنفخ في قربة مقطوعة أو أؤذن في مالطة!. 

السبت، 20 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - نصف زواج أفضل!!

تلك الحكاية تكررت أكثر من مرة.. أثنين بيحبوا بعض، ولا يستطيع أحدهما الاستغناء عن الآخر ، وقررا الزواج لكن هناك ظروف وأسباب تحول دون أن يجمعهم بيت واحد ، واتفقا على الارتباط الشرعي وأن يبقى كل إنسان في مكانه أو في بيته مؤقتا.. والأيام كانت كفيلة بإزالة الأسباب التي تمنع الزوجية المتكاملة ، وأخيرا يجمعهم عش سعيد!!
ويقع بعد ذلك ما لم يكن في الحسبان أبدا ويدخل في دنيا العجائب ، فألاحتكاك اليومي بينهم أدى إلى تفجر الخلافات واختلاف وجهات النظر في العديد من الأمور ، وتنشأ مشاكل حادة تنتهي بالطلاق!!
فالحب الرومانسي وسهر الليالي عندما نزل إلى أرض الواقع فشل! كان كل منهم يشتاق إلى الآخر عندما كان بينهم نصف زواج!! وعندما اجتمعا سويا انكشفت الشخصية الحقيقية للمحبين ولم يفلحوا في بناء حب واقعي وحقيقي يصمد على أرض الواقع! نصف زواج كان أفضل بالنسبة لهما وكل واحد قاعد في بيته.. عجائب!! 

الأربعاء، 17 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - ثلاث نماذج للتدين الفاسد


إمام عصره الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يعترف بأن الإيمان يعيش أزمة في عصرنا الحديث وهناك انفصال بين الدين والعلم ومن الأسباب الأساسية لذلك التدين الفاسد الصادر من نفر ينتمون إلى الإسلام للأسف، وسلوكهم وأخلاقهم وتفكيرهم أبعد ما يكون عن إسلامنا الجميل.
ويذكر عالمنا الكبير ثلاث أمثلة لهذا التدين الفاسد كل منها تدخل في دنيا العجائب.
الاستبداد السياسي كارثة على الأمة الإسلامية والعالم العربي خاصة وهو السبب في المصيبة التي حلت بنا عام 1967م وضياع القدس ، واستيلاء العدو الصهيوني على أراضينا ، ومع ذلك ترى من المتدينين من يرفض الديمقراطية وينظر إليها بريبة ولا يتحمس لضوابطها واجهزتها ويراها بدعة قادمة من الغرب، ومن يناصرها يبقى مشكوك في دينه ومبهور بحضارة الخواجات!!
ساءت سمعة المسلمين في العالم بسبب الإرهاب المنسوب إليهم، ومع ذلك تجد من يصر على أن الإسلام دين حربي إنتشر بالسيف، ولابد من إخضاع العالم لديننا بالقوة التي لا يملكون منها شيئا!! وهذا التفكير يلغي من القرآن 120 آية تحدثت عن الحرية الدينية ، تأتي في مقدمتها الآية الكريمة:" لا إكراه في الدين ".
.هناك نفر من المتدينين يتهمك بمحاربة السنة إذا قلت أن للفلك حسابا محكما تستطيع من خلاله التعرف على مولد الهلال وغيابه وأوائل الشهور العربية والعبادات الإسلامية مثل رمضان والحج، ويصر على رؤية الهلال بالعين المجردة!! وصدق أو لا تصدق مازال بعض أصحاب التدين الفاسد لا يصدقون أن الإنسان صعد للقمر ويرون ذلك خرافة!!
والحل..
يقول إمام عصره شيخنا محمد الغزالي : لابد من غربلة التراث الإسلامي الذي آل إلينا في هذا العصر لإستيفاء ما يوافق القرآن والسنة النبوية الشريفة واستبعاد ما عداه، لكن من يقوم بذلك هم العلماء المتخصصون وحدهم وليس أصحاب الهوى الذين يريدون طرد الدين من الحياة واخضاعه للدنيا ولا علم لهم أو صلة بإسلامنا الجميل. 

الاثنين، 15 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - دم لم يخلق على طريقة جلا جلا!!


أعداء إسلامنا الجميل يزعمون أن خلق الإنسان في القرآن جاء على طريقة جلا جلا!  أمسك الخالق قطعة طين ونفخ فيها فإذا هي آدم وهذا الكلام يتنافى بشدة مع ما جاء في العلم الحديث من أن خلق الإنسان استغرق وقف طويل وأنه ليس مقطوع الصلة بأفراد عائلته من الحيوانات والتشابه الكبير في تفاصيل البنية التشريحية للجميع يدل على أنهم جميعا أفراد أسرة واحدة.
وعلماء إسلامنا الجميل عندهم رد جاهز على هذا الكلام ، والقول بأن آدم وشريكته حواء خلقوا على طريقة جلا جلا يدل على جهل شديد فالقرآن يروي قصة مختلفة تماما عن خلق آدم تم فيه الخلق على مراحل وأطوار وزمن آلهي مديد، فهو لم يخلق من الطين مباشرة وإنما خرج من "سلالة" جاءت من طين:
"لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" سورة المؤمنون.
وأن الإنسان في البدء لم يكن شيئا يذكر:"هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا" سورة الإنسان.
وخلقه جاء أطوار :"ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم اطوارا" سورة نوح.
"ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة أسجدوا لآدم فسجدوا الا إبليس" سورة الأعراف.
"وإذ قال ربك للملائكة أني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين" سورة ص.
ومعنى هذه الآيات أن هناك مراحل بدأت بالخلق ثم التصوير ثم التسوية و"ثم" بالزمن الإلهي معناه ملايين السنين (وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون) سورة الحج.
وفي سورة "السجدة" تجد مراحل زمنية لخلق الإنسان وأقرأ معي قوله تعالى :"وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين، ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والافئدة قليلا ما تشكرون".
في البدء كان الطين ثم جاءت سلالة من ماء مهين هي البدايات الأولى للإنسان الذي لم يكن شيئا مذكورا ثم التسوية والتصوير ثم نفخ الروح وبها أصبح للإنسان سمع وبصر وفؤاد.. يعني آدم نهاية لسلسلة طويلة من الأطوار ، ولم يكن خلقه أبدا على طريقة جلا جلا!! وهكذا يتأكد لك أن العلم دوما متوافقا مع ما أخبرنا به السماء! ومن يتطاول على الدين إنما يفعل ذلك من منطلق الجهل ويدخل في دنيا العجائب.
أليس كذلك؟.. 

الأحد، 14 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - أعيش في جلباب ابي!


توفي ابي الحبيب إحسان عبدالقدوس رحمه الله مساء الخميس 11 يناير من عام 1990م كتبت عنه قبل ذلك مليون مرة، ومستعد للكتابة عنه من جديد مليون أخرى! وأنا لا أكتب في موضوع شخصي، بل والدي شخصية عامة وتأثيرها كبير خاصة على الصحافة المصرية والمرأة وقد دعى إلى حريتها والخلاص من سطوة الرجل الشرقي، وعبر عن مشاعرها واحاسيسها بطريقة دقيقة وفائقة لم يسبقه إليها أحد من قبل.
والمؤكد أن عنوان مقالي أثار دهشتك! وأنت تتساءل يعني إيه ؟؟فالمفترض أن تكون لك شخصيتك المستقلة عنه، وهناك قصة شهيرة لحبيبي عنوانها: لن أعيش في جلباب ابي، لكنني أعيش في جلبابه!! وقد يراها البعص فرصة للتطاول على شخصي قائلا : أنت يا عمنا تداري عقدة نقص عندك عندما تقول بأنك تعيش في جلبابه!! فلا شيئ يجمعك به سوى العاطفة التي تجمع بين الأب وولده وحبك له أمر مشكور، لكنك مختلف تماما عنه، وهناك بون شاسع بين أفكاره وأفكارك ، فأنت تنتمي إلى التيار الإسلامي ووالدك العظيم إنسان ليبرالي من الدرجة الأولى! وأراهن أنك كنت تتشاجر مع والدك كثيرا أثناء حياته وعلاقتكم كانت متوترة بسبب أختلاف توجهاتكم وعندما توفى حاولت أن تتقرب إليه بعد مماته، ولذلك رأيناك تكتب عنه كثيرا وأخيرا قلت أنك تعيش في جلبابه!! وهذا الكلام مرفوض تماما من أوله إلى آخره! وعلاقتي مع حبيبي "سانو" وهو اسم ابي بين أصدقائه كانت سمن على عسل بشهادة الجميع والحب الذي جمعنا كبيرا جدا ، وكنت أحرص على إرضاءه دوما، وذلك ما يطلبه مني إسلامنا الجميل وأولى صفات المتدين بصحيح أن يرضي والديه.. وهناك أفكار كثيرة مشتركة بيننا وكل منها يصلح مقال وحده أهمها احترام المرأة واعطاءها المكانة اللائقة بها، ورعاية بيتها وظيفتها الأساسية والامومة أجمل شيئ في الدنيا ، كذلك تعلمت منه أهمية الحرية، وأن من حق كل إنسان التعبير عن رأيه ولو أختلفت مع كلامه مليون مرة! والحرية مطلوبة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ولا يمكن أن تنهض بلادي في غيابها، وعلى يديه عرفت الحب الصحيح بأنواعه.. حب ربنا أولا ثم العلاقة السامية والعاطفة النبيلة بين الرجل والمرأة وحب الناس والدنيا كلها وقلبه لم يعرف الكراهية والبغضاء لأحد حتى لأعداءه ومن تطاولوا عليه، كان أستاذا في الحب رحمه الله.. نعم أنني أعيش في جلبابه لكن بطريقتي الخاصة. 

الأربعاء، 10 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس - ياريت بلادي تبقى أهلوية

أراهن أن هذا العنوان أثار دهشتك ورأيته يدخل في دنيا العجائب وأنت تتساءل : إزاي حضرتك عايز مصر كلها تبقى أهلوية.. هل هذا معقول ؟ المؤكد أن أنصار الزمالك هيزعلوا من هذا الكلام جدا!! وأرجوك الإنتظار قليلا لتسمع وجهة نظري ربما تقتنع بها!!
وأشرح ما أريد قوله مؤكدا في البداية أن الفارق كبير ورهيب في أسلوب إدارة الناديين الأهلي والزمالك.. الأول يدار بأسلوب إداري صح على طريقة الدول المتقدمة والمتحضرة، والثاني إدارته قائمة على حكم الفرد مثلما يحدث في دول العالم الثالث أو البلدان المتخلفة! ي الأهلي لا يوجد رئيس يطغى على الكل بل ادارة جماعية للنادي العريق ورئيس له مكانته واحترامه لكنه ليس ديكتاتور وفي الزمالك هناك مشكلة مزمنة منذ سنوات في رئيس النادي الذي يحاول فرض سطوته على الكل، ولا يطيق المعارضة وأنظر إلى علاقة رئيسه بنائبه الذي تم إنتخابه من القائمة المنافسة، فرئيس الزمالك عايز يطيح به بأي وسيلة والخناقات بينهما على أشدها ، وكل شيئ معطل هناك بسبب هذه الأزمة ، والمعروف عنه قراراته "العنترية" التي لا يستشير فيها أحد ، بالإضافة إلى عصبيته ولسانه الطويل الذي يتأذى منه الجميع وله حصانة في مجلس الشعب ، فلا يستطيع أحد وضع حد لما يفعله حتى الآن!
والمشكلة المزمنة في بلادي أن أسلوب إدارتها من فوق لتحت وفي مواقع عديدة تتم على الطريقة الزملكاوية! يعني حكم الفرد الذي لا يقبل المناقشة في قراراته! وعندما أقول ياريت بلادي تبقى أهلوية فإنني أقصد أن تدار بعمل جماعي محترم مثلما يحدث في دول العالم المتقدم، وبص شوف الأهلي بيعمل إيه. 

الاثنين، 8 يناير 2018

عجائب عبدالقدوس من يتحمل تكاليف الجامع الضخمة والكنيسة الكبرى

خالص التهنئة للمسيحيين ولمصر كلها بمناسبة أعياد الميلاد وبهذه المناسبة أقيمت الصلاة لأول مرة في "كاتدرائية ميلاد المسيح" التي تقع بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقد بلغت تكاليف هذا الصرح حتى الآن نحو 400 مليون جنيه من تكلفة مقدر لها مليار ومائتا الف جنيه ، وهذا ما صرح به لجريدة الأهرام "محسب مكرم" المدير المالي للمشروع. واتساءل: من يتحمل تلك المبالغ الطائلة ؟..اذا كانت تلك الكنيسة الضخمة من فلوس الأقباط فخير وبركة ولا أعترض أبدا! اما إذا كانت الدولة هي التي تحملت الجزء الأكبر من التكاليف فهذا ما أراه يدخل في دنيا العجائب لأن الحكومة ليس من مهمتها بناء كنائس ولا جوامع، وتلك المبالغ الطائلة أولى أن تصرف على ما يحتاجه الناس الغلابة والنهوض بهم وهم يشكلون الغالبية العظمى من السكان. وهذا التساؤل الذي أطرحه يخص أيضا الجامع الضخم المقام في ذات المدينة وما زال العمل فيه جاريا على قدم وساق ، ومن أين تكاليفه الهائلة وبلدنا فيها أزمة اقتصادية مستحكمة يشعر بها كل مواطن ؟ وقد يقول قائل أن دور العبادة هذه أقيمت من تبرعات صندوق تحيا مصر! وهذا ما أراه يدخل في دنيا العجائب كذلك لأن من تبرع لهذا الصندوق لم يقصد أن تصرف مئات الملايين منه على بناء جامع وكنيسة بالعاصمة الإدارية ، وإنما كان هدفه توجيه تلك المبالغ للتعليم والصحة وما يشكو منه الوطن.. أليس كذلك؟ وأخيرافقد تذكرت تلك الحكمة الشهيرة التي تقول :"اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع" وهذا ينطبق تماما على ما أتحدث عنه مع العلم أنني أعترض على كلمة "يحرم" المشتقة من حرام، فتلك الكلمة أصبحت متداولة في حياتنا بطريقة تثير الإنزعاج وهي تكاد تنافس كلمة السلام عليكم!! والأفضل أن يقال ما يحتاجه البيت له الأولوية وهذا يتفق تماما مع تعاليم إسلامنا الجميل. 


عجائب عبد القدوس -, حياة ست الحبايب صفعة للبنت المنحلة


كانت تستعد لإحياء ذكرى رحيله الرابعة عندما توفيت فجأة في السابع من يناير عام 1994..إنها ست الحبايب أمي توفيت بعد ابي رحمه الله بأربع سنوات الا ثلاث أيام بالضبط! حياتها أراها صفعة لكل فتاة منحلة تزعم أن الحب حاجة والزواج شيئ مختلف، تحب بقلبها وتتزوج بعقلها.. يعني تريد العريس الجاهز أو اللقطة!!
حياة أمي رحمها الله ترفض هذا الكلام كله ، أحبت والدي وكان مازال طالب في كلية الحقوق وتزوجته فور تخرجه من الجامعة عام 1943.
وبدأت معه حياة من تحت الصفر ، فلم يكن هناك مكان يجمعهم ، واضطر جدي والد ابي أن يترك لهما شقته في عابدين ، وذهب إلى بيت أسرته في العباسية.
وكافحت ست الحبايب "لولا" وهذا هو اسمها الذي عرفت به بين الناس ووقفت إلى جانب حبيبها "سانو" اسم ابي بين المقربين منه وقفة رجالة على الحلوة والمرة.. وصعدا سويا من الأسفل إلى قمة المجد والنجاح والشهرة ، وهكذا يكون الحب الحقيقي بين الرجل والمرأة ولا بلاش!  والجدير بالذكر أنهما أتفقا على عدم الإنجاب حتى يصل دخل ابي الشهري ستون جنيها، ولذلك تأخرت في المجيئ إلى الدنيا خمس سنوات ، وجاء أخي أحمد بعدي بسنة عام 1948م وكانا "سانو ولولا" قد انتقلوا إلى شقة أوسع في القصر العيني ثم إلى الزمالك عام 1960، بدأت معه وهو يكسب 12 جنيها شهريا وظلت إلى جانبه ودخله من القصص والسينما والصحافة بلغ الآلاف من الجنيهات كل شهر ، كانت تدير دخل الأسرة الصغيرة بذكاء واقتدار، وترك لها "سانو" الحرية الكاملة في ذلك وكان يسميها رئيس مجلس إدارة منزلنا، ويقول قولته الشهيرة: "لولا لولا ما كان سانو" وقد صدق.  وربنا يرحمهم مليون رحمة. 

الاثنين، 1 يناير 2018

عجايب عبد القدوس, حبيبي سانو وأنواع الحب المتعددة


مع نهاية العام وبداية سنة جديدة كان نجوم المجتمع المصري يتوافدون على منزلنا ليقولوا له :"كل سنة وانت طيب يا سانو"، وهو الاسم الذي اشتهر به حبيبي أبي إحسان عبدالقدوس رحمه الله.
وكانوا خليطان من الشخصيات المشهورة في مجال الفن والأدب والصحافة والسياسة.
و"سانو" من مواليد 1 يناير عام 1919 وإذا أردت تلخيصه في كلمتين قلت أنه الحب بعينه! أحب ربنا فكان يقول عن نفسه دوما انا إنسان قدري.. القدر هو الذي يسير حياتي، وأحب زوجته أمي ست الحبايب فرفعته إلى القمة، أحب المرأة المصرية ونجح في التعبير عنها كما لم يحدث من قبل ، أحب كتابة القصة فتفوق فيها تفوقا باهرا، وأحب الصحافة فرفعها إلى القمة.. مجلة روزاليوسف بلغت في عهده ذروة مجدها، وعندما تولى رئاسة تحرير أخبار اليوم كسر حاجز المليون نسخة في التوزيع لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط وكان يكتب في السياسة بحب لوجه الله والوطن ولذلك نجح في ابتكار أسلوب جديد في الكتابة السياسية عبارة عن حوار بين الأجيال عجوز وشاب على مقهى في الشارع السياسي.. أحب الناس فأحبوه ، وكان يقود زملاءه وتلاميذه في كل مكان ذهب إليه بالحب وليس بالتعليمات وأنه رئيس عليهم! وهذا الحب الكبير الذي ملأ حياته جعله إنسان فريد في مواهبه فهو في القمة في ثلاث مجالات في وقت واحد وهي الصحافة والأدب والكتابة السياسية ، ولا يوجد إنسان جمع هذه الثلاثية سوى حبيبي "سانو"..وله قصة مشهورة اسمها "لن أعيش في جلباب أبي" لكنني أفتخر بأنني أعيش في جلبابه ولكن بطريقتي الخاصة.
وربنا يرحمك يا حبيبي أنت وست الحبايب أمي صاحبة الفضل علينا جميعا واشتهرت باسم "لولا"، وكنت تقول عنها لولا "لولا.. ما كان سانو" وأرجو تأمل تلك العبارة معي وستجدها جميلة جدا.
أبنكم البار محمد عبدالقدوس
أو "مادا" كما كان يناديني.