ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 15 أبريل 2012

أولاد البلد - الوفد, أجيال ثلاثة تتنافس على الرئاسة


بعد أربعين يوماً تقريباً تبدأ بلادى المرحلة الأولى لاختيار أول رئيس منتخب «بحق وحقيقى» فى تاريخها كله منذ أيام الفراعنة قبل سبعة آلاف عام أو أكثر!! ومن معجزات ثورتنا أنك لا تعرف من هو رئيسنا القادم، بل هو فى علم الغيب، وكل الدلائل تؤكد أنه سيخوض دوراً ثانياً لكى يحصل على الأغلبية، وهذا كله أمر جديد على مصر التى كانت منكوبة دوماً بحكم: «بالروح والدم نفديك يا ريس»!!
وإذا نظرنا إلى المرشحين وعددهم 21 فإننا نجد أنهم ينتمون إلى أجيال مختلفة ويمكن تقسيمهم إلى ثلاثة أقسام:
< هناك أولاً «جيل العواجيز» الذين يتجاوزن السبعين من أعمارهم وأشهرهم أربعة، ثلاثة منهم عملوا طويلاً مع الرئيس المخلوع وهم اللواء عمر سليمان الساعد الأيمن لمبارك ومدير المخابرات العامة السابق، واللواء أحمد شفيق، وعمرو موسي، وكل هؤلاء كانت علاقتهم جيدة جداً بآخر فرعون حكم مصر!! أما الرابع فهو الدكتور محمد سليم العوا المرشح الإسلامى الذى ينتمى إلى هذا الجيل، لكنه الوحيد الذى لم تكن له علاقة بالنظام السابق الذى أسقطته الثورة.
< والجيل الثانى من الذين تجاوزوا الخمسين من عمرهم ويضم أطيافاً مختلفة وكلهم تعرضوا للاضطهاد والتنكيل فى ظل الاستبداد الذى كان يحكمنا. ومن أشهر هؤلاء عبدالمنعم أبو الفتوح وحمدين صباحى وخيرت الشاطر، وهذا الثلاثى يمثل قطاعاً واسعاً من المجتمع، ثم يأت أبو العز الحريرى وهو قيادى يسارى بارز، وله دوره فى الثورة، لكن فرصه تراجعت بشدة فى الفترة الأخيرة بسبب تطرفه السياسي.
< والجيل الثالث أقل من خمسين عاماً، وأشهرهم اثنان.. أحدهما آثار ضجة كبرى بسبب المزاعم حول جنسية والدته الأمريكية وهو الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل وله كتلة تصويتية عالية ومتماسكة من السلفيين، والثانى «خالد على» وينتمى إلى اليسار وهو محام وترشحه يخصم من الأصوات التى كانت من المفترض أن تذهب أساسًا إلى حمدين صباحى أو  عبدالمنعم أبو الفتوح.
وهذه الأجيال الثلاثة كما ترى حضرتك تضم ثمانية مرشحين هم الأبرز فى سباق الرئاسة، ونصف هؤلاء معرضون للشطب!! وسيتم تحديد مصيرهم خلال أيام، فهناك «الفلول» الذى أصدر برلمان الثورة قراراً بمنعهم من الترشح وهم اللواء عمر سليمان، واللواء أحمد شفيق، والأمر حالياً فى يد المجلس العسكرى واللجنة المشرفة على انتخاب الرئاسة والتى ستحسم كذلك مصير حازم أبو إسماعيل، والجدل المثار حول جنسية والدته، وهناك طعن كذلك فى ترشح سجين الرأى المرشح خيرت الشاطر مرشح الإخوان!! والغريب أن مقدم هذا الطعن أبو العز الحريرى صاحب المواقف الثورية أيام زمان، وقد تبرأ حزب التحالف الشعبى الذى ينتمى إليه من فعلته!! وكم تجد فى مصر عجائب وغرائب! والأيام القادمة كفيلة بأن نرى مزيدًا منها!!
وفى يقينى أن الغالبية العظمى من الذين شاركوا فى ثورتنا العظيمة سينتخبون واحدًا من مرشحى الجيل الوسيط كل حسب انتمائه، وأرجو أن تثبت الانتخابات صدق هذا الرأى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق