ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 7 مارس 2019

عجائب عبد القدوس - ثلاث مناسبات كبرى في اليوم العظيم


9 مارس يوم مشهود في تاريخ مصر! شهدت بلادي ثلاث مناسبات مختلفة على مر العصور في هذا اليوم! وقبل قرن من الزمان انفجرت ثورة شعبية ضد الاحتلال الانجليزي ، وكان ذلك عام 1919 بعد اعتقال سعد زغلول ورفاقه! وهذه الإنتفاضة الشعبية الكبرى كانت مفاجأة للعالم كله وجاءت بعد 27 عام من الاستعمار البريطاني لبلادنا عام 1882م ولم تفلح جهود الزعيم مصطفى كامل وخليفته محمد فريد او مذبحة دنشواي في إثارة الشعب ضد المحتل حتى انفجر عام 1919 في وقت كانت الامبراطورية البريطانية في أوج مجدها بعد خروجها منتصرة في الحرب العالمية الأولى. وشهدت هذه الثورة مثلما يحدث في معظم الثورات انقسامات وخلافات حادة بين أعضاءها لكن الذي حفظها وجود زعيم هو سعد زغلول تلتف حوله الجماهير.
ولم تحقق الثورة نجاحا يذكر في مجال استقلال مصر وكان مطلبا أساسيا ، إذا تحقق بتحفظات أربع من المحتل فرضت قيود شديدة على بلادنا! بينما حقق الهدف الآخر نجاحا عظيما ويتمثل في الديمقراطية وحكم الشعب، وترتب على الثورة دستور جديد للبلاد كان الأفضل من نوعه في العالم كله ، وبرلمان دخله الافندية لأول مرة بعدما كان مقتصرا على الباشوات وطبقة الأعيان! 
وبعد نصف قرن من الزمان شهد يوم 9 مارس أستشهاد الفريق عبدالمنعم رياض أثناء قتال جيشنا الباسل ضد العدو الصهيوني ، وهو أرفع رتبة عسكرية في تاريخ مصر كلها يموت شهيدا وهو يحارب العدو.
وفي 9 مارس من عام 1996 لبى نداء ربه إمام عصره الشيخ محمد الغزالي رحمه الله ، وكان يمثل إسلامنا الجميل أفضل تمثيل وبمثابة سد منيع في وجه المتطرفين والمتشددين ودعاة العنف! وبين دعوته وثورة 1919 أوجه تشابه خاصة في الانحياز إلى حواء، والعمل على تحريرها من عقلية الرجل الشرقي او سي السيد! وشهدت هذه الثورة خروج أول مظاهرة نسائية في تاريخ بلادي! ومن أهداف هذه الثورة الأساسية الديمقراطية والحريات العامة.. وشيخنا الجليل من أكبر الدعاة لها وكان ينتقد بشدة من يريد فرض الاستبداد باسم الدين على البلاد والعباد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق