ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 21 مارس 2018

ست الكل :ماذا تعرف عن أهم ثاني عيد مصري


في هذا العام الاحتفال رقم 63 بعيد الأم. وأصحاب فكرة الاحتفال به في بلادي توأم أخبار اليوم مصطفى وعلي أمين عام 1955 تكريم لأمهم ست الكل وكل من عرفت طعم الأمومة نقول لها شكرا، ومن لم تعرفه نقول لها فاتك الكثير، وأجمل شيء في الدنيا لقب أم ، ومن انجبته رقم واحد في حياتها ومحور كيانها كله وتقول بتلقائية أبني بالدنيا ، ومن شدة الارتباط به قال نبي الإسلام أمك ثم أمك ثم أمك وذلك عند سؤاله عن أحب الناس الى الإنسان ، وجاء الأب في المرتبة الرابعة لان حياته عادة ليس محورها من انجبهم، بل له اهتمامات أخرى بعكس الأم.
وفي عام 1965 غضب حاكم مصر 'ناصر' على التوأمين مصطفى وعلي أمين وحاول إلغاء عيد الأم واستبداله بعيد الأسرة ، والبعض فكر في إقامة عيد للأب كمان، لكن كل هذه الأفكار فشلت فشلا ذريعا وعاد عيد الأم من جديد الى مكانته وانتشر في الغالبية العظمى من الدول العربية بعد ذلك ، وأراه ثاني أهم عيد مصري يأتي في شعبيته في المرتبة الثانية بعد شم النسيم مباشرة وهو عيد فرعوني قديم!
ومنذ أواخر القرن العشرين كانت هناك محاولات لعيد ثالث باسم عيد الحب أو 'فالنتين' ، لكنه لم يلق الا نجاحا محدودا واقتصر على الطبقات العليا من المجتمع فقط بينما عيد الأم يحتفل به كل الناس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق