ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 8 أكتوبر 2018

عجائب عبد القدوس - ذكرى معجزة إنسانية


أعتاد أبناء مصر الاحتفال بالراحلين إلى الآخرة في ذكرى وفاتهم!!
لكنني قررت بعد إذنك مخالفة هذا التقليد والكتابة عن هذه السيدة في ذكرى أعظم عمل قامت به ، في سابقة لم تحدث من قبل شرقا أو غربا بل انفردت بلادي بها.
والمؤكد أن كلامي هذا أثار دهشتك ورأيته يدخل في دنيا العجائب وتساءلت عن هذه المرأة وما الذي انفردت به دون بقية نساء العالمين. ؟؟
ودعني في البداية أقدمها لك.. فهي من مواليد بلاد الشام وتحديدا من طرابلس اللبنانية ، مات أبوها وهي في سن مبكرة ، وجاءت إلى مصر مع مهاجر لبناني تركها عند أحد أصدقاءه!!
وهكذا نشأت في بلادنا فقيرة ويتيمة بلا أي أقارب على الإطلاق ولو من الدرجة العاشرة يعني مقطوعة من شجرة بالتعبير العامي!! ولم تتلق إلا تعليما بسيطا ، ومع ذلك شقت طريقها بنجاح كبير في المسرح حتى أطلقوا عليها لقب "سارة برنار" الشرق ، واعتزلت التمثيل في قمة شبابها واتجهت إلى الصحافة لتقيم مجلة تحمل اسمها روزاليوسف وكانت أول أمرأة تقتحم مجال الصحافة ، الذي كان حكرا على الرجال ، وما فعلته بالتأكيد غريب جدا ، وسابقة لم يحدث لها مثيل ، فلا يوجد مطبوعة في الدنيا اسمها على اسم صاحبها.
ومجلة روزاليوسف أنشئت في أكتوبر من عام 1925 ، يعني عمرها حاليا 93 عاما ، وأقبل عليها الجمهور عند ظهورها إقبالا كبيرا ، وأصبحت جدتي روزاليوسف ملكة متوجة في الصحافة تخرج من مدرستها معظم عمالقة مصر الذين لمعوا بعد ذلك في مجال الصحافة والكاريكاتير.. جمعت بين الحسنيين.. المسرح ثم صاحبة الجلالة الصحافة ، مع أنها لم تتلق إلا تعليما بسيطا ، وكانت وحيدة بلا أهل وظروفها في منتهى القسوة! ولذلك فأنني إذا قلت عنها أنها معجزة إنسانية فقد أصبت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق