ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 18 ديسمبر 2022

عجائب عبد القدوس - حوار متميز للدكتور أحمد عكاشة يهم النساء



حواء أقوى من آدم وسن اليأس عند المرأة خرافة

الدكتور " أحمد عكاشة " من أبرز أطباء النفس ليس في بلادي وحدها ، بل تستطيع أن تقول عنه أنه أبرز طبيب عربي في هذا المجال ، وشغل لسنوات منصب رئيس أطباء النفس في العالم ، وانتخبوه بجدارة لهذا المنصب.

وقد أجريت معه حوار تركز حول سيدتي ، وكان مليئ بالمفآجات التي تدخل في دنيا العجائب ، أولها أن المرأة أقوى من الرجل ، وثبت ذلك علمياً ، فهي تعيش أطول منه ، وفي وفيات الأطفال تجد الذكور أكثر من الإناث ، والمرأة تمر بمراحل بيولوجية متعددة من طمث وحمل وولادة ورضاعة .. فهي تقوم بأدوار عدة في الحياة وتشرف على رعاية زوجها ، وتذاكر لأطفالها ، وتعمل في مختلف المجالات خارج بيتها ، ومدة عملها في مختلف هذه التخصصات تزيد عن الثمانية ساعات التي يعمل فيها الرجل ، فهي تتعب في الحياة أكثر منه ، وتعيش أطول منه !!

   (آه من الإكتئاب!)

لكن صورة المرأة ليست وردية على الدوام ، فهي تعاني من الإكتئاب بشدة .. لأن المجتمع لا يعطيها حقها وهي درجة ثانية في معظم المجتمعات الشرقية ولذلك تجد هذا المرض رقم واحد من الأمراض التي تصيب النساء بينما مرض القلب عدو الرجال الأول ، أما الإكتئاب فهو يأتي في ترتيب متأخر رقم خمسة !

سألته : وهل سن اليأس عند المرأة له دور في ذلك ؟؟

أجاب : أسمع .. مفيش حاجة اسمها سن اليأس  .. هناك أعراض نفسية تصيب المرأة عندما تقل هرمونات الأنوثة وتتوقف بالتالي الدورة الشهرية ، لكنها عادة أعراض إكتئابية بسيطة لا يزيد عدد المصابين بها عن ١٠٪ ، وكثير من النساء تبدأ حياتهن بعد ما يسمى بخرافة سن اليأس وهو ما بين عمر ٤٥ سنة إلى نصف قرن !! 

ترى المرأة وقد تجاوزت الخمسين وهي "زي الفل" تستمتع بدنياها وتتفوق كإنسانة بعيداً عن الحمل والرضاعة .. وانظر إلى حياتنا المعاصرة لتتأكد من ذلك سواء في أمريكا أو أوروبا أو حتى الدول العربية وآسيا وأفريقيا وفي كل مكان .. 

والعديد من النساء تجاوزن الخمسين وزي الفل وناجحات في الحياة..

وأخذ يذكر أمثلة تؤكد وجهة نظره مثل "هيلاري كلينتون" المرشحة السابقة للرئاسة الأمريكية ، والعديد من أشهر المذيعات بالتليفزيون الأمريكي ، ونساء وصلن لأعلى المناصب مثل المرأة الحديدية بإنجلترا "مارجريت تاتشر" أول امرأة ترأس رئاسة الوزراء ببلاد الإنجليز ، و"أنديرا غاندي" بالهند ، وحاكمة ألمانيا السابقة "أنجيلا ميركل" أقوى امرأة في العالم لسنوات ،  وفي مصر رأينا "أم كلثوم" أعظم مطربة عرفتها الشرق ، كانت في قمة تألقها وقد تجاوزت سن الخمسين بعدد من السنين ، و"فيروز" في لبنان ، وهناك العديد من نساء المجتمع إنقطعت عنهن الدورة الشهرية أو ما يسمى بخرافة سن اليأس وتراهم ما شاء الله آخر نشاط .. وأمسك الخشب !!..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق