ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 18 سبتمبر 2016

ليس من الإسلام. يا حاج وياحاجة

بمناسبة الحج وهو ركن أساسي من إسلامنا الجميل أقول ان هناك امور شائعة في مجتمعنا ليست من الإسلام في شيء.. فمثلا "لقب حاج وحاجة" لم يعرفها ديننا الا مؤخرا في عصر الضعف عندما سادت المظاهر والشكليات.. والمؤكد أن الغالبية الساحقة من المسلمين الأوائل أدوا تلك الفريضة فلم يشتهر احد منهم او يعرف بلقب الحاج فلان!
ويزيد الطين بلة أنك ترى أحيانا سلوكيات هذا الحاج في حاجة إلى مراجعة تجده مثلا يأكل أموال الناس بالباطل ويعرف عن الحاج فلان أنه حرامي!  او ان ست الحاجة لسانها طويل ولا تكف عن النميمة!!
والمؤكد أنه ليس من الإسلام في شيء تكرار الحج بحيث تتحول إلى عادة وليست عبادة، ويفقد بالتالي الكثير من معانيه!  فمثلا أعظم أركان الحج يوم عرفة، وبدلا من أن يقضي هؤلاء اليوم في عبادة تجدهم يثرثرون ويتحدثون في شئون الدنيا والواحد منهم جالس في خيمة فخمة مكيفة!!
واعرف بعض الزملاء الصحفيين يحج كل منهم سنويا مع بعثة الوزارة التي يقوم بتغطيتها ، ويا سلام لو كان صحفي مسئول عن تغطية أخبار الداخلية ، فهو في هذه الحالة سينزل في فنادق الدرجة الأولى ، أو متميزة بخمسة نجوم!  وأنا شخصيا لا افهم كيف يحج الإنسان القادر على حساب غيره، وأرى أن هذا الأمر ليس من الإسلام في شيء.
واستاذي وقدوتي الشيخ يوسف القرضاوي اشتكى من أناس يحجون كل عام ، فإذا طالبتهم بالانفاق على مشروعات خيرية ترددوا كثيرا! وفلوس الواحد منهم تخرج في هذه الحالة بالقطارة!! وهذا بالطبع يدخل في دنيا العجائب!
وأنا شخصيا اغتاظ من الإنسان القادر الذي يرفض ذبح الاضحية ناقشت واحد من هؤلاء ، فقال هذا ليس بفرض!  وأكره سفك الدماء!.. إنه منطق غريب جدا ولايمت لأسلامنا الجميل بصلة.. وصدق او لا تصدق.. صاحبنا هذا لا يصلي! ديننا مظلوم على أيدي هؤلاء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق