ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 19 أغسطس 2018

بالي مشغول - خمس دقائق يمكنها تغير حياتك بعد الحج


مشكلة كبرى يواجهها كل من يعود من الحج! يبدأ حياته الجديدة بعد أداء الفريضة غاية في الحماس لتأدية الفرائض الدينية، وبمرور الأيام تجده قد فتر حماسه حتى يتلاشى، وتعود "ريما لعادتها القديمة" بالتعبير العامي، ويصبح الحج مجرد ذكرى حلوة، لكن لا تأثير عليه في سلوكه.. هذا الموضوع شغل بالي وتساءلت كيف نواجهه؟؟ وبالرجوع إلى ما كتبه العلماء رأيت الحل في أربعة أمور أساسية تحديداً :
* إياك والحماسة تأخذك في البداية _أن تقاطع الدنيا بحجة التدين والانصراف إلى عبادة ربنا، فهذا سيؤدي بعد فترة إلى رد فعل عنيف يتمثل في الابتعاد عن التدين كله ، فضلا عن أن تلك المقاطعة غير صحيحة من الناحية الشرعية.
* أبذل جهدك في الجمع بين الدين والدنيا ، وأجعل للفرائض الدينية الأولوية في حياتك ، وقم إلى الصلاة متى سمعت النداء، وبلاش طناش بحجة أنك مشغول!! وحاول أن يكون لك ورد يومي في قراءة القرآن ، ولا يعقل أن تقول:"ماعنديش وقت"!!
* أغلب العائدون من الحج يهتمون في البداية بالعبادات، ولا يعطون لتغيير سلوكهم ذات الأهمية ، ومن المهم الجمع بين الحسنيين، وتكون لك أخلاق حلوة مع كل الناس ، وهي إحدى ثمار حياتك الجديدة بعد تأدية فريضة الحج.
* وأخيرا حاسب نفسك يومياً على ما تفعله في حياتك وارتباطك بالله، وحضرتك وكيل النيابة والمتهم معا في تلك المحاسبة التي تتم بضمير حي، فإذا كنت راضي عن عباداتك وسلوكك مع غيرك احمد ربنا، أما إذا أكتشفت تقصير فحاول إصلاح أخطاءك التي قد تتمثل في التراخي بالصلاة مثلا أو أخلاق مش حلوة مع من تتعامل معهم! وتلك المحاسبة لن تستغرق أكثر من خمس دقائق يومياً ، لكنها ستكون كافية ويمكنها تغير حياتك بعد الحج إلى الأفضل والإحسن بإذن الله. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق