ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

عجائب عبد القدوس -استقالة عالمة ذرة وجدتي روزاليوسف


هذا العنوان أراه قد أثار حيرتك ورأيته يدخل في دنيا العجائب وأنت تتساءل يعني إيه ؟ الجزء الأول من عنواني قصة والدي رحمه الله تحولت إلى فيلم شهير، فما علاقة الجدة بهذا الموضوع ؟
والبداية قارئة قالت لي : أحب قصص والدك عدا قصة واحدة فقط! تعجبت من كلامها وسألتها ماذا تقصد؟ فقالت استقالة عالمة ذرة، إنها دعوة رجعية تدعو المرأة الى العودة لبيتها والعناية بأطفالها على حساب عملها! كظمت غيظي بصعوبة جدا قائلا : حضرتك عايشة في برج عاج لا تدرين شيئا عن الواقع وللأسف الشديد جدا نجد العديد من الحركات النسائية مثلك.. عايزين حواء نسخة طبق الأصل من آدم! وهذه نقطة ضعف خطيرة عندهم!
قالت ماذا تقصد؟ هل تريد أن تكون المرأة مكانها المنزل والرجل يعمل خارجه.. إصح يا أستاذ الدنيا تطورت ولم تعد مثل زمان!
قلت لها في غيظ: عليك أن تعلمي أنه مهما تطورت أحوال الحياة فستظل الأمومة رقم واحد عند المرأة وقبل عملها أو أي شيء آخر ، وإذا سألت أي واحدة عاقلة فستقول على الفور: ابني بالدنيا.
حاولت أن تجادلني من جديد فقاطعتها قائلا : لا أريد الدخول في جدل بيزنطي ولكن يكفي أن تعلمي أن قصة استقالة عالمة ذرة مستوحاة من حياة ابي وبطلتها أمه جدتي روزاليوسف.! 
أصابتها الدهشة الشديدة من كلامي هذا وسألتني ماذا تقصد؟
أبتسمت وأنا أتذكر حبيبي وأمه : كان ابي طفلا صغيرا بينما أمه ملء السمع والبصر بطلة مسرح رمسيس مع يوسف وهبى! وفي عز نجوميتها أصيب أبنها بمرض خطير وتركته في عناية مربية دون جدوى، وتفاقمت حالته وأصبحت حياته مهددة، وجاء الطبيب من جديد واوصى بمزيد من العناية به قائلا : يا ست روز الكلام ده ماينفعش! إما أن تختاري أن تكوني نجمة على المسرح أو حياة أبنك لأن عليك الانقطاع الكامل عن التمثيل حتى ينعم الله بالشفاء عليه! ولم تتردد جدتي في الإختيار ولو لثانية واحدة! وقالت في مذكراتها الصادرة عام 1953 تحت عنوان ذكريات.. تلاشى مجد المسرح ونسيته تماما، وأصبحت أمنيتي الوحيدة في الحياة أن يعيش ابني! وكنت لا أتركه وكنت بجانبه ليلا ونهارا حتى تجاوز مرحلة الخطر!
ولم تندم جدتي أبدا على هذا الإختيار.
واستوحى ابي حبيبي هذه الواقعة ليكتب قصته الشهيرة.. استقالة عالمة ذرة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق