ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020

مواصفات التدين الجميل - الإيمان والحب توأمان




كلاهما يمثل أرقى العواطف البشرية ولذلك لا يمكن أن تجد بينهما تناقض فإذا حدث ذلك فلابد أن هناك خلل في أحدهما وهو ما نراه شائعا في حياتنا النكدة! 

وأذكر أمثلة تؤكد ما أقوله .. واحد متدين ولا تفوته صلاة في الجامع ! بل وترى "زبيبة الصلاة" في جبهته! ومع ذلك يعامل امرأته من علو على طريقة سي السيد لا ينظر إليها على أنها ست الكل بل خادمة عنده أو تجده حاد وعصبي معها ويصل الأمر إلى حد أن يمد يده على شريكة عمره ويمكن كمان لسانه المنفلت يطلق قذائف من الشتائم والبذاءات! ويبدو الأمر في الظاهر أن الإيمان والحب في حالة خصام وزعل بعكس ما يقوله حضرتي!! 

وأرد سريعاً قائلا: هذا إيمان أي كلام أو قشور التدين! ونبي الإسلام عليه الصلاة والسلام يقول: "خيركم .. خيركم لأهله"! ولم يقل أكثركم صلاة ولا ترددا على المساجد، وفي حديث آخر يقول: "الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل" .. يعني اعتقاد وسلوك لا ينفصل أحدهما عن الآخر! لكن واقعنا العملي يقول أن كثيراً من المتدينين مسلمين ومسيحيين فصلوا العبادات عن الأخلاق وظنوا أن التقرب إلى الله يكون بالصلاة والتردد على المساجد والكنائس! مع أن التدين الصحيح حزمة متكاملة غير قابلة للتجزئة! 


وانتقل مع حضرتك إلى الصورة المقابلة .. واحدة عاشقة!! تدعي أنها لا تستطيع أن تعيش بغير حب! وإذا تأملت سلوكها وجدته لا صلة لها بالتدين الصحيح ويطيح بكل قواعد الأخلاق! وما تفعله حضرة العاشقة انحلال وسلوك مشين يسيئ للحب ذاته، فهي ماشية على حل شعرها باسم الغرام والهيام والذي منه!! 

ويا أيها الحب كم من جرائم ترتكب باسمك. 

يعني بأختصار إنسانة منحلة، ولا يمكن أن تكون نموذج لست الكل التي تجتمع عندها الإيمان الصحيح والحب الجميل. 

وبعد عرض تلك الصور المتقابلة، أرجو أن تكون حضرتك قد أقتنعت بعنوان مقالي، ولاحظ أنني لم أقل الإيمان والحب حبايب وأصدقاء! بل أخترت رابطة أقوى تجمعهما قائلا: أنهما توأمان! فما رأيك في إختياري؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق