ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 13 ديسمبر 2021

عجائب عبد القدوس - مفاجأة مذهلة من نجيب محفوظ : التطرف مطلوب !!


هذه هي الحلقة الثانية التي أنشرها في ذكرى ميلاد الحائز على جائزة نوبل اديب مصر  "نجيب محفوظ". 

وكنت قد أجريت حوار معه في بداية القرن الحالي تركز حول التدين وأهمية الإيمان بالله  ،  وهو أول حديث يتم معه في هذا الشأن برغم كثرة اللقاءات التي أجراها. 

وهذه الحلقة بدايتها مفاجأة مذهلة.. 

تعالوا معي نتعرف عليها عن قرب.. 

سؤال:  وما رأيك في الخطر الذي يهدد الإيمان الصحيح بالله..  أقصد التطرف الذي يسيئ إلى الإسلام كله. 

والحقيقة أنّ الذهول أصابني من إجابة الكاتب الكبير صاحب نوبل على هذا السؤال  .. إجابة رأيتها بحق مفاجأة كاملة!  

رد على سؤالي قائلا:  شوف..  التطرف ليس قاصرا على الإسلام فقط،  بل هو موجود في كل مكان،  ليس في الدين فقط،  بل في كل المذاهب الأرضية،  وهو مطلوب!  

سارعت إلى سؤاله:  وكيف يكون التطرّف مطلوبا. 

أجاب:  في البداية يجب التفرقة بينه وبين الإرهاب،  فالأخير أسلوب في التعامل غير قانوني،  ومحاولة لفرض الأفكار على الآخرين بالقوة، والإعتداء الذي تعرضت له أنا شخصيا ومحاولة إغتيالي لم يقع من إنسان متطرف بل إرهابي لا يؤمن بالحوار أساسا،  أما التشدد والتطرف فهذا أمر آخر لأنني أراه بمثابة الفرامل التي تضبط التحرر فيظهر بينهما عامل جديد هو الإعتدال والوسط فهو بمثابة كيمياء إمتزجت فيها آراء من يتطلعون إلى تغيير الوضع بطريقة جذرية وآخرون يريدون إبقاءه على حاله،  بل عودته إلى الوراء!  فيظهر بين هذا وذاك الرأي الأقرب إلى الصواب. 

سألت:  هناك من يعتقد أن التطرف هو "وقود الإرهاب". 

أجاب:  لا أعتقد بصحّة ذلك،  فليس هناك تلازما بينهما،  فكم من شخص متشدد في نفسه وعلى غيره،  ولكنه يرفض اللجوء إلى السلاح..  الإرهاب لا يرجع إلى سبب واحد،  بل مجموعة عوامل قد تكون من بينها التطرف،  والعلاج لا يكون بقمع المتطرف بل السماح له بالتعبير عن فكره بشرط أن يلتزم بالقانون السائد،  ولا يحاول فرض رأيه على غيره بالقوة. 

وإلى اللقاء في الحلقة الأخيرة وفيها سؤال ساخن جداً طرحته عليه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق