ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021

عجائب عبد القدوس - ثالث امرأة في تاريخ مصر تدير مؤسسة صحفية!!


الصحافة في بلادي بدأت فعلياً منذ أواخر القرن التاسع عشر .. وتحديداً في ديسمبر من عام ١٨٧٥ عند نشأة أقدم الصحف المصرية وهي جريدة "الأهرام" يعني منذ ١٤٦ عاماً بالتمام و الكمال .. 

وصدق أو لا تصدق خلال هذه الفترة الطويلة جداً تجد فقط ثلاثة من النساء ترأسوا مؤسسات صحفية ، كان آخرهم قبل أيام عندما أصدرت الهيئة الوطنية للصحافة التي يرأسها الصديق العزيز "عبدالصادق الشوربجي" قرار بترقية سيدتي "هبة صادق" من منصب مدير عام "روزاليوسف" إلى رئاسة مجلس الإدارة لتكون مسئولة عن المؤسسة كلها.

ويدخل في دنيا العجائب أن هذا الخبر الهام مر مرور الكرام على كل الصحف والقنوات الفضائية فلم يلق الإهتمام الكافي مع أنه في رأيي مكسب كبير لحواء المصرية لأن هناك كما أخبرتك ثلاثة فقط من النساء تولوا هذا المنصب وواضح أن الجنس الناعم مظلوم جداً في هذا المجال مع أنهم يشكلون نصف القوة الصحفية تقريباً ، مع العلم أن عدد البنات اللواتي وصلن إلى منصب رئيس التحرير ضئيل جداً هو الآخر لا يزيد عن ثلاثين صحفية على الأكثر ، وغالبيتهم العظمى كانوا على رأس مجلات نسائية أو فنية!! 

وأسرتنا لها الشرف أن تكون جدتي "روزاليوسف" أول امرأة تقود مؤسسة صحفية في بلادي منذ ظهور المجلة عام ١٩٢٥م وحتى وفاتها في عام ١٩٥٨م .. 

وفي هذا الوقت كانت السيطرة كاملة للرجال على الحياة الصحفية والسياسية.

وكانت السيدة "أمينة السعيد" رحمها الله المرأة الثانية التي تصل إلى قمة مؤسسة صحفية عندما قام الرئيس الراحل "أنور السادات" بتعيينها على رأس "دار الهلال" في أواسط السبعينيات من القرن العشرين وهي مطبوعة عريقة وقديمة نشأت بعد سنوات من صدور "الأهرام" وتضم العديد من المجالات والمطبوعات.

 وسيدتي الثالثة "هبة صادق" التي تم تعيينها رئيس لمجلس إدارة "روزاليوسف" أعادت ذكرى جدتي من جديد ، وهي تشغل منصبها في ظروف صعبة وبالغة التعقيد ، حيث تشكو تلك المؤسسة من سلبيات عدة تجدها موجودة في الصحف كلها على إختلاف أشكالها وألوانها وتتمثل في ثلاثة أمور .. 

وهي قلة الإعلانات ، وضعف المرتبات ، والتراجع الكبير لتوزيع الصحف الورقية لصالح المواقع الإلكترونية.

وقد إستطاعت جدتي العظيمة التغلب على كافة المصاعب والمشاكل التي واجهتها ، وعندي أمل كبير بإذن الله أن تحذو حذوها الرئيسة الجديدة للمؤسسة ، وهي ثالث امرأة في تاريخ مصر كلها يوكل إليها إدارة مؤسسة صحفية.. عجائب.!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق