ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 19 مايو 2022

يوم لا أنساه - صلاح منتصر 2 أجلست الفلاح على عرش الملك



صديقي المرحوم صلاح منتصر من أقدم الصحفيين في بلادي حيث عمل في مهنة المتاعب 69 سنة بالتمام والكمال واول موضوع له بتوقيعه عام 1953م، بمجلة آخر ساعة ، وكان وقتها في العشرين من عمره طالبا بكلية الحقوق. وعن كيفية دخوله مجال الصحافة يقول: زميلي في الكلية الكاتب الكبير محمد وجدي قنديل رحمه الله  كان يتدرب في مؤسسة أخبار اليوم فقلت له : ألحقني وخذني معاك، وذهبت إلى هناك بالفعل، وكانت ومازالت تصدر أكثر من مطبوعة، وعملت في البداية بمجلة الجيل، لكنني سرعان ما تركتها لأنتقل إلى مدرسة اخر ساعة ، وكان يرأس تحريرها محمد حسنين هيكل الذي يمثل صرحا صحفيا شامخا سواء أختلفت معه أو أتفقت.

وعن اول موضوع نشره باسمه يقول: كان ذلك بمناسبة إلغاء النظام الملكي وإعلان الجمهورية في يونيو سنة 1953 حيث نشر خبر اعتزام الدولة فتح أبواب القصور الملكية للشعب، وعندما رأيت هذا الكلام منشورا قررت فورا ترجمته إلى واقع، فذهبت إلى منطقة المهندسين وكانت وقتها عبارة عن قرية زراعية ، وأخترت فلاح من هناك يدعى محمد سليم وزوجته وابنهما الصغير الذي لا يتجاوز عمره السنوات الثلاث، وحصلنا على تصريح دخول قصر عابدين، وقمت باصطحاب هؤلاء داخل القصر ومعي المصور "عبده خليل" الذي قام بمهمته خير قيام، وتم تصوير الفلاح وهو جالس على عرش صاحب الجلالة!! ومن الطرائف التي أتذكرها أن الولد الصغير كاد أن يعملها على نفسه فسارعت والدته الفلاحة إلى إدخاله حمام الملك!! وأعد موضوع للنشر تحت عنوان الشعب يجلس على العرش ، وتولى سكرتير التحرير "سليم زبال" إخراجه ، لكن الرقابة أعترضت عليه، ورفض الرقيب "رجاء العربي" أن ينشره دون سبب مفهوم ، ومن حسن حظي أن البكباشي جمال عبدالناصر كان يزور آخر ساعة في ذات الليلة مع بعض زملاءه من الضباط الأحرار في ضيافة "محمد حسنين هيكل"، وعرضت عليه موضوعي الممنوع من النشر، فأطل عليه، وقرأ عناوينه وأمر بنشره، وهكذا نشر اول موضوع لي بأمر من جمال عبدالناصر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق