ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 29 يوليو 2012

أولاد البلد - الوفد, الاحتفال بثورة 1919 واجب علي بلدنا

اتساءل: لماذا لا تحتفل بلادي بثورة 1919  كما نحتفل بثورة 23 يوليو 1952 انجازات تلك الثورة الشعبية في مختلف المجالات لا ينكرها إلا واحد جاحد أو متعصب لفريق بعينه من القوي السياسية.
و«الطناش» علي تلك الذكري الوطنية كان مفهوما في ظل الحكم المطلق الذي ساد بلادي لمدة تقترب من ستين عاما منذ سنة 1952، بل أن «ناصر» فرعون مصر حاول طمس إيجابيات العهد الملكي كله، وكان يزعم ان بلدنا قبل استيلاء الجيش علي السلطة كانت خاضعة للإقطاع والرأسمالية المستغلة ولم تتحقق العدالة الاجتماعية إلا في عهده فقط! وقبله كان هناك ظلام دامس.
وإذا ناقشنا وجهة النظر هذه نجدها تتهاوي بسرعة!! وناصر ورفاقه من الضباط الأحرار دخلوا الكلية الحربية بفضل ثورة 1919 وحزب الوفد قدم لمصر خدمة جليلة عندما جعل التعليم مجانا مثل الشمس والهواء بتعبير الدكتور طه حسين حتي المرحلة الثانوية، أما في التعليم الجامعي فقد كانت بمصروفات يعفي منها الفقراء! و«بقدرة قادر» رأينا مجانية التعليم من انجازات عبدالناصر! مع العلم أن مستوي الخريجين في عهده وعهد خلفائه من بعده بالغ السوء يعكس مستواهم قبل الثورة حيث كان هناك تعليم «بحق وحقيقي».
ومن أهم وأعظم إنجازات تلك الثورة العظيمة دستور سنة 1923، وهو من أعظم الدساتير المصرية حتي هذه اللحظة ونقل بلادي نقلة كبري وجعلها من الدول القليلة بالعالم في هذا الوقت التي يحكمها دستور محترم، وبعدها تشكلت وزارة الثورة برئاسة سعد زغلول، ولأول مرة في تاريخ مصر الحديثة رأينا وزراء من «الأفندية» الذين ينتمون إلي الطبقة المتوسطة من أمثال مصطفي النحاس ورفاقه، وكانت المناصب الكبري حتي ذلك الوقت مقتصرة علي العائلات ذات الحسب والنسب ومعظمها يرجع إلي الأصول التركية! وشهدت مصر جيلا ذهبيا في الصحافة والفنون والثقافة، وعمالقة مصر في تلك المجالات برزوا خلال هذه الفترة لأن الدنيا تغيرت بفضل ثورة 1919 ودستور سنة 1923، وفي حكم الوفد تم إنشاء نقابات العمال وذلك في وزارة النحاس باشا التي تولت الحكم سنة 1942.. فهل يجوز بعد كل ذلك تجاهل الاحتفال بذكري تلك الثورة العظيمة التي انطلقت في التاسع من مارس سنة 1919؟ أترك الإجابة لحضرتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق