ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 18 أبريل 2021

عجائب عبد القدوس - رأي حضرتك في موضوع التعب



هناك كلام كتير جدا حول جواز الإفطار عند السفر، لكنني أركز على نقطة واحدة، وياريت تفكر فيها معايا، وتتمثل في تساؤل محدد: هل التعب والإرهاق شرط لكي يفطر الإنسان أم أن السفر في حد ذاته كاف لإفطاره والأخذ بالرخصة التي ذكرها القرآن: "فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" .

وعند قراءتي لهذا الموضوع رأيت الفقهاء ينقسمون إلى فريقين، أحدهما يؤيد الرأي الأول ويقول: السفر أختلف عن زمان.. حاليا عند سفرك تكون آخر راحة واسترخاء، ويمكنك أن تنام كمان، فلا داع للإفطار بعكس أيام زمان وقت نزول الآية القرآنية حيث كان أخر مشقة ويستغرق شهور، أما الآن فيمكنك أن تذهب إلى آخر الدنيا في بضع ساعات وأنت مستريح تماماً! 

وهذا الرأي يأخذ به أغلب المصريين من المسافرين الصائمين، وقد لاحظته أكثر من مرة عند السفر بالقطار من القاهرة إلى الإسكندرية في نهار رمضان فعدد المفطرين قليل جدا بين الركاب! 

وهناك رأي آخر يقول: السفر في حد ذاته سبب كاف للإفطار ولا يشترط أن يكون التعب جزء منه، لأن حياتك كلها يصيبها التغير عندما تخرج من بيتك مسافراً إلى جهة بعيدة، فعندك في هذه الحالة رخصة للإفطار حتى لو كنت في سفرك آخر راحة، لكن إذا قررت الصوم فخير وبركة وثوابك كبير في هذه الحالة. 


وأسألك: عن رأيك في هذا الموضوع. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق