ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأحد، 30 أبريل 2023

ست الكل - حكم أمريكاني يستحق تعظيم سلام !!



أصدرت محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا "الأمريكية" حكماً لصالح موظفة مسلمة من "باكستان" كانت تعمل لدى سلسلة متاجر شهيرة متخصصة في بيع ملابس للشباب ، تعرضت للطرد من وظيفتها لإصرارها على أرتداء "الحجاب" ، وقضت المحكمة بتعويض الموظفة المفصولة لأنها كانت ضحية تمييز، 

وبعد الحكم لصالحها قالت لقد شعرت بالغضب الشديد حيال ما جرى لي، ولم أرغب في أن تمر تلك القضية مرور الكرام لأنها قد تتكرر مع غيري.

وهذه السيدة أراها تستحق لقب "ست الكل" لأنها لم تستسلم لما جرى لها، بل كان عندها القوة والإصرار لترد الصاع صاعين لمن ظلموها بسبب حجابها.

الخميس، 27 أبريل 2023

عجائب عبد القدوس - نعمة ونقمة !!


نعمة ونقمة كلمتان بينهما تشابه عجيب، لكن الفارق بينهما شاسع في حياتك الخاصة ، شريك عمرك قد يكون فيه مواصفات جميلة فيكون "نعمة" على حضرتك حتى لو شابت حياتكم بعض "الشطة والفلفل" وإختلاف وجهات النظر ، لكن الحب الكبير يجمعكم، وقد يكون إنسان "نكدي" ومقلب كبير وفي هذه الحالة يصبح "نقمة" وهذا من سوء حظك.


وأولادك هم بالطبع فلذة كبدك وأمل حياتك وعمرك كله يتمثل فيهم فماذا عن مستقبلهم؟ 

لاشك أنك تريدهم في أفضل حال، لكنك لا تعلم ماذا يخبئ القدر لهم؟ 

قد يكونوا بإذن الله مصدر فخرك وتاج يوضع على رأسك ، فهم بحق "نعمة" عليك، وأعوذ بالله أن يكونوا مصدر شقاء وتعاسة وأمراض تصيبك بسببهم لأنهم للأسف "نقمة" على كل من حولهم بسبب تصرفاتهم الرعناء.

وحظك في هذه الحالة وحش جداً.


والمرض الذي يصيبك لاشك أنه "نقمة"، لكنه يحمل في طياته "نعمة" بصبرك عليه فتحصل على ثواب من السماء، وإعادة النظر بسبب هذه "النقمة" في الكثير من أمور حياتك، ثم شفاءك في النهاية بإذن الله وهذه "نعمة" من عند ربنا.


وماذا لو مات أقرب الناس إليك فجأة لا قدر الله! 

أنها مصيبة كبرى و"نقمة" حقيقية ، لكن هذه الكارثة قد تحمل أيضا في طياتها "نعمة" مثل موته دون أن يتعذب بمرض طويل.

وعندما يرى المتوفى نعيم الآخرة بإذن الله أتخيل أن يقول: موتي والحمد لله "نعمة" أما بالنسبة لك فإن الموت يؤكد لك أن الدنيا لا تساوي شيئاً ، وإكتشافك لهذا الأمر وتغير حياتك بناءً على ذلك يعتبر "نعمة" عليك، فاحمد ربنا على ما جرى.


وهذا الذي لم يجد شريك عمره بعد ويريد أن يتزوج ، أقول له أوعى تتعجل وتعتبر وضعك الحالي "نقمة" ، فتدخل في تجربة زوجية فاشلة.. تؤدي إلى "نقمة" أخرى.. حضرتك كدة آخر تمام حتى تجد شريك عمرك الذي يدق له قلبك ويقتنع به عقلك فتكون تلك الزيجة المباركة "نعمة" جديدة على حضرتك وألف مبروك مقدماً.


محمد عبدالقدوس

الجمعة، 21 أبريل 2023

ست الكل - هذه المرأة بطلة !


بمناسبة نهاية شهر الصوم أقول هذه المرأة بطلة !

ولا أقصد إنسانة بعينها، بل كل من كانت تذهب إلى عملها في نهار رمضان، وتعمل بجد وإتقان ودون تكاسل بحجة الصيام، وبعدها تعود إلى بيتها لإعداد وجبة الإفطار الشهية من صنع يديها وتقدمها إلى أسرتها ، ثم هي مسئولة بعد كل ذلك عن إعادة كل شيء إلى مكانه الطبيعي، وبعدها تتفرغ للعبادة وصلاة التراويح وقراءة القرآن!


وقد يقول البعض أنت تتحدث يا عمنا عن "ملاك"!! 

ولا توجد "إنسانة" في بلدنا تفعل كل هذا!

وأسارع إلى الرد.. 

لا يا حبيبي أنها موجودة وليست على سبيل الإستثناء!

وكل واحدة من هؤلاء أراها بطلة وتستحق تعظيم سلام لست الكل.

السبت، 15 أبريل 2023

حكايات حقيقية أغرب من الخيال - السماء لا تخطئ أبدا.. واقعة نادرة لم تحدث من قبل في المحاكم!



سائق سيارة متهم بالسرعة الجنونية في طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، الرادار ضبطه وكان يقود بسرعة تزيد على ١٨٠ كيلو مما كان يمكن أن يؤدي إلى كارثة.


وتمت إحالة المتهم إلى محكمة مرور القاهرة برئاسة المستشار "فتحي جودة" وكان يرأسها في ذلك الوقت ، وبرر سائق السيارة تهوره هذا أمامه بأنه كان معه مريضاً يريد نقله إلى المستشفى في أسرع وقت ، ولم يقتنع رئيس المحكمة بكلامه وأصدر حكماً بحبسه شهراً ونطق الحكم بالفعل ، ولكن وقعت مفاجأة مذهلة لم تحدث من قبل في أي محكمة..


وكيل النيابة نبهه إلى أن الحكم الذي كتبه غير الذي نطق به!!

ونظر رئيس المحكمة إلى ما فعله فأصابه الذهول حيث كان الحكم الذي كتبه خمسين جنيهاً غرامة بينما الحكم الذي أصدره ونطق به الحبس شهرا!! 


ويقول المستشار الجليل: هذه الواقعة أتذكرها جيداً جداً رغم أنني شغلت بعدها مناصب عدة لكن ما حدث في تلك القضية لا أنساه أبدا..

شعرت أن السماء لا تريد حبس السائق.. لابد أنه مظلوم وصادق فيما قاله.

ونظر القاضي إلى الحكم الذي كتبه بإرادة إلهية وأضاف إليها جملة مع إيقاف التنفيذ.!!


ويضيف المستشار الجليل قائلاً: وفي يوم لا أنساه جاءني السائق ليشكرني وكان معه المريض الذي خرج من المستشفى بعدما تم شفاءه .. وكدت أن أحكي له ما جرى ، لكنني أمسكت بلساني في آخر لحظة!!

وشكرت ربي من جديد على هذه الغلطة!! 

فالقاضي في النهاية بشر يخطئ ويصيب .. أما السماء والإرادة الإلهية فلا تخطئ أبدا.


محمد عبدالقدوس

الأحد، 9 أبريل 2023

عجائب عبد القدوس - جماهير الكورة الفرنسية تتعاطف مع الصائمين !!


في مباراة الكرة الأخيرة بين أكبر ناديين في فرنسا وهما "باريس سان جيرمان وليون" .. 

رفعت الجماهير الفرنسية لافتات حملت عبارة: "تمر وكوب من الماء.. كابوس الإتحاد الفرنسي لكرة القدم"!!

وكان المشجعون يسخرون من إتحاد الكرة الفرنسي الذي رفض وقف المباريات لدقائق يتناول فيها الصائمون من اللاعبين المسلمين الذين يلعبون في فرنسا إفطارهم على التمر والماء!

وهذا الرفض عكس ما فعله الإتحاد الإنجليزي الذي سمح بوقف "الماتش" في رمضان لدقائق حتى يتناول اللاعبين الصائمين بعض التمر وكوب من الماء.

وفي قرار يدخل في دنيا العجائب أرسل الإتحاد الفرنسي لكرة القدم رسالة إلى الحكام أخبرهم فيها بعدم إيقاف المباريات لدقائق للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال شهر رمضان ، وهي الرسالة التي سربت عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأثارت جدلاً كبيراً.

وبرر الإتحاد الفرنسي ذلك بأنه يدافع عن القيم الأساسية للجمهورية الفرنسية.

وقال عضو في اللجنة التنفيذية للإتحاد أن الأمر يتعلق بالتطبيق الدقيق للمادة الأولى من النظام الأساسي للإتحاد بشأن المطالبة بإحترام مبدأ العلمانية في كرة القدم!!

وحضرتك إذا قارنت بين إنجلترا وفرنسا في مبدأ التسامح وقبول الآخر تجد بلاد الإنجليز "كسبانة" على طول الخط سواء في الكرة أو غيرها من الأنشطة المختلفة والحياة ، فهم لا يعرفون هذا التعصب الذي تجده في فرنسا..

والحجاب منتشر بين أهل الإسلام الذين يعيشون في إنجلترا ، ومؤسسات إسلامية تقوم بنشاط واسع في مختلف المجالات دون أي مضايقات من السلطات الإنجليزية طالما هي ملتزمة بالقانون ، وعكس ذلك كله في فرنسا التي يغلب عليها في التشدد والغلو فيما يعرف بالتمسك بالقيم العلمانية..

وجاءت مباريات الكورة التي تلعب في البلدين لتكشف عن الفارق الكبير في النظرة إلى اللاعبين الصائمين..

والإنجليز أحرزوا "جون" في المرمى الفرنسي في هذا الموضوع وفازوا بجدارة.

الجمعة، 7 أبريل 2023

عجائب عبد القدوس - تصلي وتصوم وفي النار!!



أراهن أن عنوان مقالي لفت نظرك ورأيته يدخل في دنيا العجائب ، 

وأنت تسألني : طيب إزاي ؟ 


كيف تؤدي العبادات ثم يكون مصيرها جهنم وبئس المصير ؟ ما هي الجريمة التي إرتكبتها حتى تستحق هذا الجزاء؟

لاشك إنها جناية خطيرة!!


والمفاجأة التي أقدمها لحضرتك أن الجريمة التي ارتكبتها ليست بالجسامة التي تتصورها!! ومع ذلك كان عقابها شديد برغم مواظبتها على الصلاة والصوم!!

والغريب أن جريمتها تلك تراها على نطاق واسع هذه الأيام حتى في رمضان!!

وتأمل معي ما جاء بشأنها في الحديث النبوي الشريف الشهير حيث جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له: "إن فلانة تذكر (معروف عنها) كثرة صلاتها وصيامها وصدقاتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها ، فقال صلى الله عليه وسلم: هي في النار".!! 

يعني لسانها طويل مع الجميع وفي مقدمتهم جيرانها!! 

وليست هذه هي المفاجأة الوحيدة في الحديث ، فهناك إضافة مهمة له يتمثل في "فلانة تذكر من قلة صيامها وصدقاتها وصلاتها ولا تؤذي جيرانها بلسانها.. قال هي في الجنة" ..

يعني واحدة عادية جدا تؤدي الفرائض وبس، ومع ذلك هي في الجنة لأخلاقها الحلوة.


وأظن أن هذا الحديث قد أصابك بدوار لما يتضمنه من تلك المقارنة العجيبة بين هذه وتلك .. فنحن أمام حالتين .. واحدة "شيخة" ولكن لسانها طويل فهي في النار وعبادتها لم تنفعها بشئ!!

أما سيدتي المهذبة فهي في الجنة بإذن الله برغم أنها عادية في إقبالها على الله، ولكن في الأخلاق عشرة على عشرة .. 

وهذا الحديث تأكيداً لما جاء في القرآن الكريم: "إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر" .


فالمطلوب أمران كل منهما مرتبط بالآخر .. عبادة وأخلاق.


وياريت كل واحد منا يبذل جهده في الجمع بين الحسنيين .


الأربعاء، 5 أبريل 2023

صورة من قريب - فوازير رمضان بدأت في محطة بنزين منذ ٦٨ سنة !!



فوازير رمضان كانت حتى وقت قريب جدا من المعالم الأساسية لشهر رمضان بأجهزة الإعلام من راديو وتلفزيون ، وهي وجبة مفروضة عليك، قد ترفض تناولها وتهرب منها أو تقبل عليها بشهية، وهذا يتوقف على ذوقك ومزاجك !!


والفوازير نشأت في مصر ، وسرعان ما أنتقلت إلى البلاد العربية الأخرى ، وقد ألتقيت بالمذيعة المشهورة "آمال فهمي" قبل وفاتها وهي أول من قدمت الفوازير في الإذاعة ، وصاحبة فكرة هذا النوع من الترفيه في شهر رمضان قبل أن تنتقل تلك الفكرة إلى التليفزيون..


تقول المذيعة المعروفة: نشأت فكرة الفوازير منذ سنوات بعيدة تحديداً سنة ١٩٥٥، وكانت البداية في محطة بنزين!!


وتشرح "آمال فهمي" حكايتها مع الفوازير قائلة: كنت برفقة زوجي المرحوم "محمد علوان" بسيارتنا، وذهبنا إلى محطة البنزين التي تقع عند ميدان كوبري الجلاء بالجيزة لضبط زوايا العجل.

وأثناء قيام العامل بعمله سمعت صوتاً عبارة عن جرس متقطع ، وأثار ذلك أنتباهي، فسألت من يقوم بنفخ العجل عن مصدر هذا الصوت ، فأخبرني أنه جهاز جديد نقوم بضبطه على رقم ٢٨ لملئ إطارات السيارات.

وسألت نفسي: ترى لو سألت المستمعين في الإذاعة عن مصدر هذا الصوت .. هل يعرفونه؟ 

وسرح خيالي وراء أصوات القطار، والطائرات، وأمواج البحر، وصوت الكروان، وكذلك الطيور والحيوانات .. 

وهكذا بدأت فكرة الفوازير.


وتضيف "آمال فهمي" قائلة : لم أنم ليلتها، وأيقظت زوجي في الثالثة صباحا لإبلاغه بالفكرة، وكان نائما بعمق فصاح ولم يستمع إلى ما قلته، فقمت بتدوين الفكرة حتى لا أنساها.

وعندما عرضتها عليه في اليوم التالي ونحن في طريقنا إلى الإذاعة تحمس لها، وكان ذلك قبل رمضان بعدة شهور ، وقررت تنفيذها ، وأخذت موافقة رؤسائي على الفكرة من حيث المبدأ ، ولا أنسى مساندتهم ووقوفهم إلى جانبي وأخص بالذكر "محمد أمين أحمد" رئيس هيئة الإذاعة ، و"سعد لبيب" المراقب العام للمنوعات.



( علي أمين .. طباخ!! وشادية صحفي).


تقول المذيعة المعروفة: كان عمري وقتها في الإذاعة أربع سنوات فقط حيث بدأت أعمل هناك سنة ١٩٥١، وكنت مقتنعة أن نجاحي في تقديم الفوازير ستعطيني دفعة قوية في طريق النجاح.

وكانت المشكلة الأولى التي واجهتني هي الموعد المناسب لإذاعتها، وهي لا تستغرق أكثر من دقائق ، وألهمني الله أن أحسن توقيت لها هو بعد آذان المغرب مباشرة ، والناس كلها مجتمعة حول الإفطار وتستمع إلى الراديو..

وعندما بدأت في الإعداد والعمل أكتشفت سذاجة فكرتي فليس لها أي قيمة فنية ، فقمت بتطويرها على أساس إستضافة ثلاثين نجما من نجوم الفن والأدب والصحافة ، يتكلم كل واحد منهم في غير تخصصه !!

وبالفعل نجحت في الإتفاق مع العديد من النجوم ، وفي اليوم الأول قرأت المطربة الراحلة "أم كلثوم" بعض صفحات كتاب "الأيام" ل"طه حسين" فلم يعرفها من المستمعين إلا قلة ضئيلة ، لأنها كانت أول مرة يسمع الناس صوتها في الإذاعة دون غناء، وكانت معظم الإجابات تقول أنها "سهير القلماوي" !

وتوالى النجوم في الإذاعة سنة ١٩٥٥، كل منهم يتحدث في غير تخصصه .. فمثلاً "علي أمين" ظهر في دور طباخ ووصف أكلة المكرونة!! و"شادية" وجهت نصائح للأزواج ، فظنها المستمعون صحفية ، و"فاتن حمامة" تحدثت عن الأطفال ، أما "عماد حمدي" فقط طالب باستخدام السمن النباتي بدلاً من السمن البلدي لأنه خطر على الصحة ، أما والدك "إحسان عبدالقدوس" فقط ظنه المستمعون "رياض السنباطي" بعدما تحدث عن الأغنية الشعبية ، وكذلك قدم "كامل الشناوي" مشكلة فتاة، فجاءت أغلب الخطابات تؤكد أنه "مصطفى محمود" !!




الجائزة الكبرى خمسة جنيهات!


وتقول"آمال فهمي " : نجحت الفوازير نجاحاً هائلاً ، وأبسط دليل على ذلك أننا تلقينا كم هائل من الخطابات وصل إلى ربع مليون جواب، وهو أمر لم يحدث من قبل لدرجة أن هيئة البريد تقدمت بشكوى رسمية إلى الإذاعة عن الخلل الذي طرأ في عملها بسبب الفوازير.

وكانت الجائزة الأولى بقيمة خمسة جنيهات ، والثانية ثلاث جنيهات ، ثم عشرين جائزة قيمة كل منها جنيه واحد فقط.



  الفزورة التي رفضت إذاعتها!


وتوالى نجاح الفوازير من سنة إلى أخرى ، وظل "بيرم التونسي" يكتبها بإنتظام، وكان يتقاضى عن كل حلقة خمسة جنيهات.

وفي سنة ١٩٦٠ وقعت في مطب كبير فقد توفي كاتب الفوازير المبدع قبل رمضان بشهرين ، واستعنت ب"صلاح جاهين" إلا أنه رفض في البداية قائلاً: لا ألبس جاكتة أحد قبلي ولو كان "أبويا" فأضطرتت إلى كتابتها بنفسي وهي عبارة عن مكالمة من طرف واحد ، وعلى المستمعين معرفة الطرف الآخر.

وكانت تجربة صعبة جداً لم أكررها بعد ذلك.


وفي سنة ١٩٦١ وافق "صلاح جاهين" على التعاون معي، وكان متعدد المواهب مبدعاً في الفوازير التي يقدمها يرسمها بالكلمات وهو يتحدث عن الحيوانات والمعادن والمدن والدول العربية والشخصيات المشهورة، وكان التعاون بيننا على أحسن ما يكون .

أما الفزورة التي رفضت إذاعتها كانت تقول مطلعها..

عصفورة صوتها زي الكمان..

تغني دورها وتقول: نقول كمان .. نقول كمان.

ورفضت إذاعتها لأنه كان يقصدني فأنا الفزورة!!



وتقول "آمال فهمي" رحمها الله أبعدوني عن الإذاعة والميكروفون سنة الهزيمة ١٩٦٧، وعدت من جديد بعد ثمانية سنوات سنة ١٩٧٥، وبدأت في تقديم الفوازير مرة أخرى سنة ١٩٧٨، وكان كاتبها "صلاح جاهين" أيضاً ومن بعده الكاتب "بخيت بيومي" .


سألتها عن تأثير الفوازير في التليفزيون على ما تقدمه ؟

ردت قائلة: عرفت الشاشة الصغيرة الفوازير لأول مرة سنة ١٩٦٣ على يد ثلاثي أضواء المسرح "رحمهم الله" جميعاً "جورج سيدهم ، وسمير غانم ، والضيف أحمد" ، لكنها الآن تحولت إلى استعراضات ، وفقدت معناها، فلم تعد فوازير حقيقية ، بل أصبحت الفكرة تدور حول الرقص الذي يتم تقديمه!!


وتختم كلامها قائلة في ثقة: فوازيري تكسب .. كانت تشد الناس دوماً وهم جالسون على مائدة الإفطار، وهو أحسن وقت لإذاعتها ، كما أنها لا تستغرق سوى دقائق قليلة .. فوازير حقيقية.

الأحد، 2 أبريل 2023

عجائب عبد القدوس - شهر رمضان وفوائده العشر!



أجمل شهور السنة رمضان له فوائد عديدة على المسلمين احصيها في عشر فقط ، ومن فضلك أقرأ هذا المقال لتعرفها ..

كل سنة وأنت طيب وحضرتك طيبة ..

أجمل شهور العام جاءنا منذ أيام .. وليلة القدر فيها خير من ألف شهر يعني ٨٣ سنة .. ورمضان له فوائد متعددة دينية ودنيوية .. تخصك أنت شخصيا وتهم أمتك كلها أذكر لك منها عشر: 

١ -  هل ينكر أحد أنه في شهر القرآن يرتفع إيمان الفرد العادي بطريقة لا تراها بقية أشهر السنة .. هذه ميزة أولى لرمضان.

وخلال العام قد لا يفكر الإنسان في قراءة القرآن .. ولا يذهب إلى المسجد إلا كل يوم جمعة فقط!

٢ -  وعندما يأتي شهر الصيام تتغير أحوال كثير من المسلمين ، ترى العديد منهم يحرصون على ختم القرآن كله خلال الشهر الكريم ، وتشاهد المساجد ممتلئة بالمصلين خاصة في العشاء والتراويح.

٣ -  ومن أهم مميزات رمضان كذلك ترابط الأسرة .. فكلهم يجتمعون على مأدبة الإفطار وقت الغروب ، وهذا أمر لا تراه خلال العام لأن المواعيد مختلفة وكل واحد مشغول!

٤  - والأقارب والأصدقاء .. كل هؤلاء فرصة "لحضرتك" في رؤيتهم أكثر سواء في مٱدب الإفطار أو السحور .. وهذا مكسب إجتماعي مهم.

٥ - وفي شهر الصيام تختفي الخمور والمنكرات ولو مؤقتاً!

ونادراً ما تجد شخص مثلاً يشرب كأس من الويسكي أو الكونياك حتى ولو كان مضطراً لأنه يستحي من الله والمجتمع الذي يعيش فيه!

٦ - ومن أجمل تقاليد رمضان مٱدب الرحمن التي يقيمها الأغنياء والمساجد للفقراء .. فالذي لا يملك قوت يومه ينتظر هذا الشهر على أحر من الجمر.

٧ -  وإذا كنت من هواة التليفزيون فرمضان موسم الفرجة عليه ، فالشاشة الصغيرة تراها تتزين في هذا الشهر بالذات بأجمل ما لديها .

٨ - المسلمون أمة واحدة .. تلك حقيقة تتأكد تماماً في شهر الصوم .. فتجد أهل الإسلام في كل مكان صائمين ملتفين حول قرآنهم .. فالنغمة الدينية تعلو جداً في هذا الشهر بالذات.

٩ - والأهم من ذلك كله أن المسلم يبدأ صفحة جديدة بيضاء نقية مع الله، إذا صام رمضان إيمانا واحتسابا .. يعني حرص على مراعاة أخلاقيات الصوم، فذنوبه كلها مفغورة بإذن الله ، وهذا مكسب عظيم جداً.

١٠ -  وأخيراً حتى تحصل على الكرم الرباني الكبير، وتفوز بجائزة رمضان ، فأبذل جهدك على ضبط أخلاقك في هذا الشهر بالذات لتكون إنسان متدين بجد .. والصيام فرصتك لتحقيق ذلك ، وكل عام وحضرتك بخير.