ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 4 فبراير 2019

صورة من قريب:الدكتور أحمد عكاشة : كل إنسان له طاقة من نور


قبل أيام أحتفل بعيد ميلاده رقم... إنه الطبيب المتميز في مجال الطب النفسي الدكتور أحمد عكاشة.. أحد الأطباء القلائل جدا في هذا المجال الذي وصل إلى مرتبة العالمية حيث ظل لسنوات رئيس الجمعية العالمية للطب النفسي، بالإضافة إلى كونه عضو المجلس التنفيذي لليونيسكو ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، وقام بتأليف ما يقرب من خمسين كتابا باللغة العربية والإنجليزية وبعضها يعد مراجع في هذا المجال ، وعلم النفس الفسيولوجي، ونشر مئات الأبحاث في المجلات العالمية وحصل على الزمالة من ادنبرة بلندن.. وقد تخرج من طب عين شمس عام 1957، وكانت طبيعته تميل الى دراسة أحوال البشر ، فاتجه الى دراسة النفس الإنسانية ، وسافر في بعثة دراسية ببلاد الإنجليز حيث حصل على الدكتوراه ثم عاد الى مصر وكان أول من أدخل قسم الأمراض النفسية في كليات الطب عام 1964 في جامعة عين شمس وتولى رئاسة هذا القسم لسنوات عدة وما زال أستاذ بها حتى الآن! وقامت الدولة بتكريمه أكثر من مرة ، كما نال جوائز دولية عديدة يستحقها عن جدارة.
  (سن متقدم في منتهى الشباب)
ولوالدي إحسان عبدالقدوس رحمه الله جملة مأثورة حيث يقول : سلوكك في الحياة يعبر عن إحساسك ، فقد تكون في العشرين من عمرك وتشعر وكأنك رجل عجوز، وقد تكون في سن متقدم ولكنك في منتهى الشباب، وهذا ما ينطبق على صديقي الدكتور أحمد عكاشة.. تجاوز الثمانين من عمره لكنه في منتهى الشباب.. مقبل على الحياة ولا يكل ولا يمل من العمل والانطلاق وأمسك الخشب وبلاش حسد!!
  (الأقسام الثلاث لطاقة النور!) 
سألته عما يشغل باله فقال انا مشغول كما كنت دوما بإطلاق المشاعر الإيجابية وإضاءة طاقة نور للمرضى الذين اعالجهم والمجتمع كله بمختلف الوسائل. وما قاله عالم النفس الكبير صحيح الى حد بعيد ، وكل واحد منا عنده طاقة من نور ، ويمكن تقسيم ذلك الى أقسام ثلاث.
* إنسان "منور" يشع نوره في كل مكان ويشمل الناجحين في مختلف المجالات ، وكذلك كل زوجة تنجح في إضفاء السعادة على بيتها.
* واحد صاحب ضوء خافت "يعيش على قده" وهؤلاء هم الأغلبية الساحقة "يوم كده.. ويوم كده" ونوره بسيط فلا يمتد لغيره الا قليلا.
* والقسم الثالث يعيش صاحبه في ظلام طفي نوره فهو خطر على المجتمع إذا بقي وتكبر وكان غيره عرضة لظلمه! أو أضاع نفسه وظلمها وتراكمت عليه المشاكل النفسية ، وغرق في الظلام، مثل المدمن للمخدرات وغيره من هؤلاء الذين يرتكبون الموبقات وكل ما يتنافى مع الخلق السليم.
  (الأخلاق عنصر أساسي)
ويؤكد الدكتور أحمد عكاشة ان الإنسان "المنور" لابد أن يكون صاحب أخلاق ، وقال أحد كبار الاقتصاديين لا تصدقوا ان نهضة أي بلد تعتمد على مواردها الذاتية أو قوتها الاقتصادية ، لكن على أخلاق المواطن بالدرجة الأولى ، وقد فاز هذا الاقتصادي بجائزة نوبل بسبب ربطه بين السلوك والاقتصاد.
سألته عن أهمية الإيمان في هذا الموضوع ؟ رد قائلا : مهم جدا بالطبع ، ولا يشترط الإيمان الديني بل بأي فكرة إيجابية ، وعن طريق إيمانه هذا يتغلب على مشاكله والصعوبات التي تواجهه ، لكن هذا لا يكفي بل لابد أن يكون الإيمان مقترن بالعمل ، وهذا ما أكده القرآن الكريم في العديد من آياته! ودوما تجد الإيمان في كتاب الله متلازم مع العمل الصالح. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق