ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 18 مايو 2020

بالي مشغول :رأيك في إفطار المسافر



القرآن الكريم نص صراحة على حق الإفطار للمسافر في شهر رمضان! 
وفي عصرنا الحديث أختلف العلماء حول هذا الحق! وقال بعضهم إن الإفطار مرتبط بتعب المسافر! وزمان كان السفر بوسائل بدائية ، والمسافر يلقى الكثير من العنت والمشقة ولذلك أعطاه ربه حق الإفطار! والدنيا حاليا تغيرت والسفر أخر دلع وراحة ولذلك لم تعد رخصة الإفطار قائمة إلا إذا شعر بتعب ومشقة! 
وأغلبية العلماء يرفضون هذا المنطق قائلين أن من حقه الإفطار في كل الأحوال سواء شعر بالتعب والمشقة أو لم يشعر بها! وأسأل حضرتك : إيه رأيك في هذا الموضوع!! 
وأنا شخصيا عندي رأي ويتمثل في أن الإفطار في السفر يدخل في باب التدين والقرب من الله وليس من باب الإجهاد والمشقة! وهذا الكلام قد تراه حضرتك يدخل في عجائب عبدالقدوس!! وتطلب تفسيره!! وأقول لك ببساطة شديدة أن المسافر لو كان متدينا بحق وحريص على فريضة الصوم فلن يفطر إلا للضرورة وبعدما يشعر بتعب شديد! أما لو كان الصيام ثقيلا على قلبه فأنه سينتهز تلك الفرصة ويفطر قائلا : "أنا على سفر وعندي عذري"!! 
ويلاحظ أنني كنت أحيانا أركب قطار الديزل من القاهرة إلى الإسكندرية فلا أجد من المفطرين إلا قليلا أو قل إستثناء ، وأحمد ربنا على ذلك ! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق