ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 19 أغسطس 2021

عجائب عبد القدوس - الطناش في الصلاة أثناء السفر!!



في موسم الصيف يكثر السفر للإستجمام وقضاء الأجازات .. ولأن الإسلام دين البساطة والسهولة، فقد جعل الله العبادات تلائمك في سفرك، فمن حقك أن تجمع وتقصر في الصلاة، كما أن صلاة الجمعة لا تصبح فرضا عليك! لكن ما المقصود بالسفر؟؟ وهل عندما تقضي حضرتك أجازة طويلة في مكان ما كالساحل الشمالي أو الإسكندرية تكون في حالة سفر؟؟ 

وقبل الدخول في التفاصيل، أقول تعالوا نحتكم إلى العقل حيث ديننا يقوم على المنطق! وأتساءل: هل إذا كان جانبك مسجد، وجاء وقت صلاة الجمعة، وأنت في البحر تستمتع بالماء، فهل ستتخلى عن الصلاة بحجة أنك مسافر، وتواصل الغطس في المياه متجاهلا المؤذن الذي تسمعه قائلاً: حي على الصلاة، حي على الفلاح!! 

وصلاة الجمعة تسقط عنك بالفعل إذا كنت على سفر وتستمتع بالأجازة وليس حولك جامع كما نرى للأسف في بعض القرى السياحية!! أما إذا كان دور العبادة بجانبك فالوضع مختلف بالقطع، وأرجوك في هذه الحالة أن تعيد النظر في موقفك إذا كان هناك "تطنيش" من جانبك على الصلاة التي هي عمود الدين. 


وهناك رأي إسلامي آخر ويتلخص في معرفته بتوقيت المدة التي سيقضيها المسافر خارج مدينته، فأنت مثلاً إذا ذهبت للمصيف لمدة شهر، وأعددت نفسك لذلك، فلا تعتبر مسافراً، بل مقيم في المكان الذي ذهبت إليه، فلا عذر لك في التخفيف من صلاتك، بعكس الرجل الذي سافر في مهمة ولا يعرف متى ستنتهي، فأوضاعه في هذه الحالة غير مستقرة، لذلك كانت عنده رخصة في عباداته فله أن يخفف منها، أما من قام "بضبط" نفسه على قضاء أجازة طويلة في المصيف، فلا يجوز أعتباره في حالة سفر، بل ذهب لقضاء فترة إسترخاء وراحة، وبالتالي فلن يجد مشقة إذا حرص على عباداته كلها وهو مسترخي في أجازته. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق