ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 20 مايو 2024

عجائب عبد القدوس -درب التبانة أحد معجزات ربنا في كونه



أراك تسمع بهذا الإسم لأول مرة ، وقد تظنه اسم حي شعبي !!

لكنه يتعلق بالأجرام السماوية وما تحتويه ، وفيه معلومات تذهلك عن قدرة ربنا ، وتتأكد منه أن الأرض التي نعيش فيها جزء صغير جداً جداً في الكون العظيم الذي هو من صنع الله خالق السموات والأرض ..

ومش معقول أن كل هذه العظمة نشأت في الكون ضبط عشوائي دون أن يوجد هناك من ينظمها.


وألتقيت في حواري هذا مع الصديق "عصام جودة" أحد أعمدة الجمعية المصرية لعلوم الفلك التي أنشئت مع بدايات القرن الميلادي الجديد ، وكان رئيس مجلس إدارتها لفترة طويلة ، وهو حالياً المدير التنفيذي لها.


وفي بداية حوارنا أخبرني أن "درب التبانة" كلمة عربية تشبه "التبن المنثور" يعبر عن النجوم المنتشرة بكثافة في السماء جهة مركز مجرتنا ويمكن رؤيتها بالعين المجردة في الصحراء بعيداً عن تلوث المدن ..

وكان العرب قديما مهتمون بالفلك ولهم علماء مشهود لهم في هذا المجال ، وكذلك أمم أخرى وعلى رأسهم أجدادنا من الفراعنة الذين برعوا في علم الفلك ومتابعة حركة السماء ، والإستفادة منها في قياس الزمن والمواسم المختلفة وتحديد الإتجاهات وتوجيه بناء المعابد والأهرامات.


وتعني هذه الكلمة "المجرة" النجوم الموجودة في تجمع ضخم ومجرتنا تضم أكثر من مائتي مليار نجم.

وكل نجم هو شمس كشمسنا وله مجموعة تتبعه من الكواكب والكويكبات والأقمار.

والشمس التي نراها نجم مثل كل النجوم ويبلغ حجمها أكثر من مليون ضعف حجم الأرض، وتتبعها ثمانية كواكب ، أكبرها "المشترى" - الذي يبلغ حجمه حوالي ألف ضعف حجم كوكبنا - وأصغرها "عطارد" ، وأقربها إلى الأرض "المريخ والزهرة" وأبعدها كوكب "نيبتون" - وهو آخرها اكتشافاً - بالإضافة إلى كوكبي "زحل" & "أورانوس" وكوكبنا الحبيب "الأرض".


ويضيف الصديق "عصام جودة" قائلاً: 

هناك ما يقرب من تريليون كوكب في مجرتنا "درب التبانة" وحدها لأن كل نجم في تصورنا الحالي عنده خمس كواكب في المتوسط.

ويزداد إعجابك بخالق هذا الكون إذا علمت أن الأرقام المذهلة التي ذكرتها تخص فقط المجرة التي نعيش فيها ، لكن ما رأيك أن العلم الحديث قدر عدد مجرات الكون ب 2 تريليون مجرة (رقم يخض) وكل نجم له كواكب تتبعه ويعني ذلك ترليونات وترليونات من النجوم والكواكب.


سألته في نهاية حواري معه عن القمر ..

أنه ملهم للشعراء والأدباء .. وبحبك يا قمر !!

فما سبب ذلك ؟

أجاب السبب أنه ينير السماء إنارة رقيقة ليلاً في غياب ضوء الشمس الساطع ، لكن العلم الحديث أثبت أنه مظلم بطبيعته ولا يعكس من ضوء الشمس إلا حوالي 11٪ فقط .. عجائب !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق