ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 6 مايو 2024

عجائب عبد القدوس - فرعون موسى وشم النسيم والزوبعة التي ثارت!



هناك علاقة وثيقة بين فرعون موسى والإحتفال بشم النسيم !

قد تكون تلك المعلومة مفاجأة لحضرتك .. ولكن كما نحتفل اليوم بشم النسيم فإن اليهود أيضاً يحتفلون .. وهناك عيد رسمي من الأعياد الرئيسية وهو عيد الفصح ، ويحتفل به لمدة سبعة أيام عندهم، فهو اليوم الذي نجى فيه بني إسرائيل من فرعون .. وانتهزوا فرصة إحتفاله وقومه بشم النسيم فخرجوا خلسة من مصر هرباً من بطش فرعون ، ولذلك يسمون هذا اليوم بيوم الخروج .. أو الخروج الكبير .. والقرآن الكريم أكد على هذه الرواية في أكثر من موضع ، وتحدث عن خروج بني إسرائيل من مصر هرباً من إضطهاد فرعون ، وإن كان لم يربط هذا الخروج بشم النسيم.


ولاحظت في الأيام الأخيرة حملة شعواء على صديقي العزيز "زاهي حواس" وهو شخصية عالمية بارزة في مجال الآثار ..

ويدخل في دنيا العجائب أن مصدر تلك الحملة هم اليهود وعدد من المصريين !! 

وطبعاً أصابتني الدهشة وقلت كيف يجتمع هذا مع ذاك ؟؟

والسبب في هذا الهجوم الضاري أنه قال لم يثبت حتى الآن وجود آثار تدل على فرعون موسى ، ولا قصص الأنبياء التي جاءت في القرآن والتوراة !

وإنهالت الإتهامات عليه بأنه ينكر ما جاء في الكتب المقدسة !!

مع أنه يعلن إحترامه الكامل لها في كل مناسبة .. 

ولاحظ معي تعبيره الدقيق : "لم يثبت حتى الآن" .. يعني بكرة يمكن الوصول إلى أدلة عكس ذلك ! 

خاصة وأن ٧٠٪ من الآثار المصرية لم تكتشف حتى الآن !!

وأراهن أن هذه معلومة أخرى أصابتك بالذهول.


وقد أخبرني صديقي الدكتور "زاهي" بمعلومة غاية الأهمية وهو أنه شخصياً يستبعد العثور على ما يدل على فرعون موسى لأن الفراعنة لم يسجلوا هزائمهم على جدران معابدهم !!

ولا تجد أبدا أي فرعون يتحدث عن الهزيمة التي مني بها .. ونجاح بني إسرائيل في الخروج من مصر برغم كل التضييق الذي وقع عليهم يمثل هزيمة لفرعون ، خاصة وأن القرآن الكريم أخبرنا أن سيدنا موسى نجح في التغلب على سحرة فرعون ودفعهم ذلك إلى الإيمان برب العالمين بدلاً من عبادة فرعون !!

الذي أغضبه ذلك جداً وعاقبهم بشدة ولكنهم لم يتراجعوا ، والقرآن مليئ بآيات حلوة عن هذا كله.


وانتهزت فرصة حواري معه وقلت له : عايز كلمتين لو سمحت تهم الناس عن شم النسيم ..

أجابني قائلا : أعتقد أنها كلمة فرعونية أصلها "شمو" وأضيف إليها كلمة النسيم لإرتباطها بأعتدال الجو وقدوم الربيع ، وشم النسيم يمثل عند الفراعنة عيد أول الزمان وبعث الحياة ..

وهذا العيد له أطعمة أشتهر بها مثل أكل الخضروات وخاصة "الملانة" الذي يجلب القوة والخصوبة ، وكذلك السمك المملح والفسيخ ، وكانوا يشمون البصل في الصباح أعتقاداً منهم أنه يطرد الأمراض .. وثبت أن البصل كان يعلق في عقود حول أعناق الفراعنة في عيد يعرف باسم "نثريت" 


والجدير بالذكر أنه عندما دخلت المسيحية إلى مصر كان إحتفال المصريين بشم النسيم في ذات الأيام التي يحتفل فيها المسيحيين بعيد القيامة ، ولذلك إرتبطت المناسبتين معا .. والإحتفال بشم النسيم دوماً يوم الإثنين عقب الإحتفال مباشرة بعيد يوم القيامة يوم الأحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق