ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

السبت، 13 أغسطس 2016

حوار مع حائر - ما لا تعرفه عن جدتي روز اليوسف وجدي محمد عبد القدوس وعائلة رضوان سابقا


استأذن حضرتك اليوم في اجازة من الكلام في السياسة والمشاكل العامة ووجع الدماغ، واسمح لي بحديث خاص محوره النادي الاهلي بمناسبة الهزيمة المذلة التي تلقاها من خصمه التقليدي وألف مبروك للزمالك برغم انني اهلاوي صميم لكنني لا اعرف التعصب! والاهلي قطعة من تاريخ اسرتنا ولذلك فتشجيعي له مع كل أفراد أسرتي يختلف عن أي مشجع آخر! فنحن لا نسانده لاننا نحب الكورة بل لاسباب عائلية!! 

وما قلته يثير بالتأكيد حيرتك، وانت تتساءل يعني ايه.. كلامك يحتاج الي تفسير! هل كان هناك احد من افراد اسرتك كان متزوجا من لاعب اهلاوي مشهور أو احد أقطاب الاهلي؟ والاجابة بالنفي.
وسبب حبي للنادي العريق لايخطر علي بالك وفيه اكثر من مفاجأة.. جدتي فاطمة اليوسف الشهيرة بروزاليوسف كانت فنانة اوائل القرن العشرين وتعرفت علي جدي محمد عبدالقدوس في النادي الاهلي حيث كانت تمثل بينما جدي يغني ويلقي «مونولوجات» من تأليفه ودق قلب كل منهما للآخر وتزوجا والبركة في الاهلي!! لكن اسرة جدي لم توافق علي زواجه وقام والده بطرده من المنزل، وسبب الاعتراض أن هذه الفتاة كانت «مقطوعة من شجرة» بالتعبير العامي، فليس لها اب ولا أم ولا عم ولا خال!!
ولو أي قريب من الدرجة العاشرة!! ومن حقك ان تسألني: طيب إزاي؟كيف يكون هناك انسانة بلا أي أقارب علي الاطلاق.. وتلك حقيقة مدهشة! جدتي روز اليوسف جاءت من بلاد الشام وتحديدا من طرابلس شمال لبنان يتيمة بعد وفاة والديها، ونشأت بين اهل الفن في مصر حيث كانت تحت رعاية «اسكندر فرح» وتولي تعليمها فناء المسرح الكبير عزيز عيد، وتلك أراها معجزة بكل المقاييس.. فتاة من بلاد الشام تأتي إلي مصر وحيدة ومع ذلك تنجح نجاحا عظيما سواء في مجال التمثيل أو في الصحافة حيث أقامت مجلة روز اليوسف وكانت مدرسة صحفية كبري تخرج منها الجيل الذهبي من الصحفيين وهي المجلة الوحيدة في العالم كله التي تحمل اسم واحدة من بنات حواء: وكل ما ذكرته من معلومات عن جدتي أراهن انها جديدة علي حضرتك، وربنا يرحمها ألف رحمة.. كانت امرأة حديدية اثبتت جدارتها في عالم خاضع  لعقلية الرجل الشرقي في ذلك الوقت.
وانتقل إلي عالم جدي محمد عبدالقدوس لأقدم لك مفاجأة أخري، فهو قد نشأ في اسرة محافظة فوالده احمد رضوان كان عالما يعمل في القضاء الشرعي، ويهوي الفن، وكان من اصدقائه المطرب عبده الحامولي وكذلك فناء اخر بارع في الموسيقي اسمه «عبدالقدوس» فسمي جدي باسمه «عبدالقدوس» بينما اسم العائلة رضوان! وجاء والدي احسان عبدالقدوس ليسقط اسم رضوان نهائيا.. وتصبح عائلتنا «عبدالقدوس» علي اسم صديق جدي الأكبر البارع في الموسيقي!! ونادرا ما تجد في بلادنا عالما فاضلا خريج ازهر يعشق الفن! واسألك في النهاية: ما رأيك في تلك المفاجآت التي قدمتها لحضرتك.. مفاجأة جدتي روز اليوسف ومفاجأة جدي عبدالقدوس.. رضوان سابقا؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق