ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 10 مارس 2020

سؤال محيرني -يعني إيه : خاب قوم ولو أمرهم أمرأة


بمناسبة اليوم العالمي للمرأة هناك سؤال محيرني وضعته عنوان مقالي حديث نبوي شريف وصحيح أستغله اهل التشدد للتأكيد على أن النساء لا يصلحن لتولي الوظائف العليا بالدولة!
وهذا الكلام رفضه العلماء الثقات وقالوا: كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جاء في مناسبة خاصة فلا يجوز تعميمه ليصبح من الأحكام العامة في الدين، فهذا يتعارض مع الإسلام ذاته وواقع الحياة.
والموضوع من أوله أنه كانت هناك حروب دامية بين الروم والفرس، وانتصر الفريق الأول وأوشك على الدخول إلى العاصمة الفارسية ذاتها، وقتل ملك الفرس، ولم يجد هؤلاء القوم قائد يصلح لإدارة الدولة في هذا الزمن العصيب، فاختار أصحاب النفوذ فتاة صغيرة من الأسرة الحاكمة لتصبح ملكة، ولم يكن لها أي مؤهلات سوى أنها من البيت الملكي!
وعندما علم نبي الإسلام بهذه الأخبار قال بتلقائية : "خاب قوم ولو أمرهم أمرأة"!! ولو كان الفرس قد أختاروا قائدا شجاعا لما سمعنا هذا القول.
وعلماء الإسلام يرفضون بشدة تعميم هذا القول ليصبح حكما عاما لسببين تحديدا..
السبب الأول أنه يتعارض مع القرآن ذاته حيث نجد في الجزء التاسع عشر منه إشادة بملكة سبأ! كما أعتبر أمرأة فرعون قدوة لنساء العالمين في الإيمان!!
والأمر الثاني واقع الدنيا الذي يقول أن هناك نساء حكمن دولهم بجدارة، وبريطانيا العظمى بلغت قمة مجدها في عهد الملكة فيكتوريا! وفي العصر الحديث نجد مارجريت تاتشر في بريطانيا ، وأنجيلا ميركل في ألمانيا ، وكل منها أثبتت جدارتها وانتخبها الشعب أكثر من مرة ، ولا ننسى أنديرا غاندي في الهند التي استطاعت هزيمة جنرالات باكستان المسلمين وكانوا يحكمون بلادهم بالحديد والنار. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق