ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 8 أغسطس 2022

يوم لا أنساه - قبل ٤٣ سنة .. الكعبة مغلقة وممنوع الدخول!!



بمناسبة السنة الهجرية الجديدة التي احتفلنا بها قبل أيام ، فهناك حادث رهيب وقع عند الكعبة المشرفة في أول يوم من القرن الخامس عشر الهجري عام ١٤٠٠ ه، 

يعني قبل ٤٣ سنة بالتاريخ الميلادي .. 

وصديقي الباش مهندس "مجدي قرقر" شاهد ما جرى ، وقد أراد زيارة الكعبة لأول مرة في حياته ، لكن السلطات السعودية منعته مع غيره من آلاف الأشخاص .. ترى ما الذي جرى ؟؟ 

وأترك صديقي العزيز يروي ما جرى وهو لمعلوماتك ناشط سياسي يعرفه جدا كل من يعمل في هذا المجال ، وكان من أعمدة حزب "العمل" الذي رأسه المجاهد الكبير "إبراهيم شكري" رحمه الله.

وتوقعت أن يحدثني صاحبي "مجدي قرقر" في يوم لا ينساه عن ذكرياته السياسية خاصة وأنه دخل السجن أكثر من مرة في مختلف العهود ، لكنه أختار أن يحدثني عن فشله في زيارة الكعبة التي كان يتطلع إلى رؤيتها لأول مرة في حياته يقول : 

كنت في اليابان موفدا من وزارة "الري" في دورة تدريبية امتدت لشهور خمس عن هندسة السدود .. ورأيت أنهار اليابان جميعها ، وهي "ولا حاجة" مقارنة بنهر النيل العظيم. 

لكن السدود ما شاء الله عليها !! 

وعلمت أن الطائرة التي ستقلني عائدا إلى القاهرة ستهبط ترانزيت في جدة بالسعودية ، وقلت في نفسي : لن ادع الفرصة لزيارة المسجد الحرام تفوتني ، خاصة وكنا في بداية القرن الخامس عشر الهجري الجديد وقمت بتعديل رحلتي ، وحصلت على تأشيرة من السفارة السعودية بطوكيو تسمح لي بالبقاء في السعودية عدة أيام.

وعندما وصلت إلى جدة ، إنطلقت فوراً إلى مكة بعدما لبست ملابس الإحرام.

لكن كانت هناك مفاجأة كبرى في انتظاري ، الكعبة مغلقة ، والجيش منتشر في المدينة .. وحالة الطوارئ معلنة .. ترى ما الذي جرى .. وكان هناك كلام كتير جدا حول ما حدث ، وعلمت أن مجموعة من التكفيريين يقدر عددهم ببضع مئات من المسلحين هاجموا الكعبة ، واستولوا عليها لفترة وجيزة قبل أن تستعيد السلطات السعودية زمام المبادرة وتطردهم وتلقي القبض على المئات منهم وتقتل آخرين .. وكانت أيام عصيبة جدا لم يحدث مثلها أبدا في تاريخ الإسلام ، ولم يشهده هذا الحرم المقدس من قبل .. 

ويضيف صديقي قائلا : ورغم أنني قمت بأداء فريضة الحج بعد ذلك وعملت كذا عمرة ، إلا أنني لا أنسى أبدا ما جرى في أول زيارة لي إلى هناك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق