ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 3 أكتوبر 2022

عجائب عبد القدوس - مفاجأة المولد النبوي الشريف .. نجيب محفوظ يتحدث عن أهمية التدين !!


مقدمة لابد منها .. 

المؤكد أن البعض سيرى عنواني هذا يدخل في دنيا العجائب .. 

فصاحب نوبل وعملاق الأدب "نجيب محفوظ" رحمه الله من رموز المجتمع المدني .. وحديثه عن أهمية التدين أمر مستغرب بالطبع ، فكيف يتحدث فيه واحد من أبرز العلمانيين ؟؟ 

والحوار قديم وقد أجريته قبل وفاته بسنوات ، والجدير بالذكر أنني أقتربت جداً من المرحوم "نجيب محفوظ" عقب وفاة حبيبي أبي عام ١٩٩٠ ، وكنت أعرفه معرفة سطحية قبل ذلك عندما كنت أذهب من حين لآخر إلى "الأهرام" للقاء والدي "إحسان عبدالقدوس" رحمه الله مليون رحمة ، وكان في ذلك الوقت كاتبا متفرغا بالجريدة العريقة .. ومكتبه بالدور السادس بالأهرام والمكان الذي يضمه يسمى "برج العمالقة" , وفيه مكاتب "توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس" وغيرهم من الأسماء اللامعة .. 

وكل هؤلاء تعرفت عليهم بفضل حبيبي "سانو" وهو الاسم الذي أشتهر به أبي بين أصدقائه وأهل بيته .. وعقب وفاته بدأت علاقات وطيدة بيني وبين "نجيب محفوظ" رحمه الله وأخبرني أنه يعرف حبيبي أبي منذ الصغر ، وهم أطفال يلعبون سويا في حي "العباسية" أيام زمان حيث كانوا جيران ! 

وأكد لي أنه مدين "لإحسان عبدالقدوس" وأمه "روزاليوسف" بالفضل في إنتشار قصصه بعدما نشر في"الكتاب الذهبي" وإنتاجه الأدبي ، وكان هذا الكتاب الذي تصدره الدار واسع التوزيع بين القراء ، ولم يتردد صاحب نوبل وعملاق الأدب في أن يكون مسئولا عن مسابقة "إحسان عبدالقدوس" في الرواية والقصة القصيرة وهي المسابقة التي أنشأتها الأسرة تخليداً لذكراه بعد وفاته تشجيعاً للمواهب الأدبية الشابة ، وهكذا توثقت صلتي به  .

وأتنهزت هذه الفرصة لإجراء حوار تم نشره في إحدى المجلات الإجتماعية الشهيرة في ذلك الوقت وأحدث ضجة كبرى لأنه كان أول حديث معه عن التدين وأهميته ورأيه في "نبي الإسلام" عليه الصلاة والسلام .. 

وكان "نجيب محفوظ" سعيداً جداً بهذا الحوار .. ومن خلال إختلاطي به لسنوات وسنوات أذكر لحضرتك أنه إنسان يعرف ربه جيداً ، وكل ما يقال أنه بعيد عن الدين كلام فارغ .. وقد سألته في هذا الحوار عن هذا الكلام تحديداً ، ورأيه في سيدنا "محمد" نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام رأي فريد من نوعه لم أسمعه من أحد قبله ، 

وبمناسبة "المولد النبوي الشريف" أقدم لك حواري معه رحمه الله في حلقات ثلاث .. 

ومن فضلك إنتظرني . 

وهذه صورتي مع حبيبي أبي أو "سانو" في صباح يوم عيد ميلاده السبعين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق