ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 16 يناير 2023

بالي مشغول - باحث إقتصادي- العام الجديد صعب جداً


صديقي "عبدالخالق فاروق" من أبرز الخبراء الإقتصاديين في بلادنا ، وهو خريج كلية الإقتصاد والعلوم السياسية وكذلك كلية الحقوق ، ويعمل في صمت ودون تطلع إلى فلوس أو شهرة ، وله عشرات المؤلفات التي تتناول الأوضاع الإقتصادية في بلادي ، لا يكتفي بتشخيص المشكلة بل ويقدم العلاج.

سألته عما يشغل باله هذه السنة والأخطار التي تحدق ببلادي في مختلف المجالات.
قال الإقتصادي المحترم ..
يجب أن يعلم جميع المصريين أن العام الجديد سيكون صعباً للغاية ..
وهناك عديد من القضايا فيها مشاكل يمكن تلخيصها في نقاط أساسية ..
١- غلاء الأسعار خاصة في السلع الأساسية ، وفي هذا المجال حدث ولا حرج عن أنواع الطعام المختلفة التي إرتفع ثمن معظمها بشكل كبير ، وكذلك إرتفاع أسعار المحروقات والبنزين مما يؤدي إلى غلاء في شتى المجالات.
٢-الديون الهائلة وفوائدها ترزخ تحت أعباءها الحكومة المصرية وعليها أن تسدد أقساطها بانتظام ، وإلا أعلنت الهيئات الدولية إفلاسها .. فضلاً عن الديون الداخلية والتي وصلت إلى رقم خرافي ٥،٥ تريليون جنيه مصري مستحق البنوك والشركات العامة والخاصة ، وصناديق الإستثمار والهيئات الإقتصادية المصرية ، وصدق أو لا تصدق قفز الدين الخارجي في سنة واحدة ١٥ مليار دولار ليصل إلى ١٥٨ مليار دولار وهو الرقم المعلن رسمياً.
وهذه الديون نتيجة لسياسات خاطئة ، وعدم مراعاة الأولويات ، والتوسع في مشروعات لا لزوم لها في الوقت الحالي وغير ذلك ، وقد تنبهت الحكومة مؤخراً إلى خطورة كل ذلك فقررت ضغط الإنفاق بدرجة كبيرة وتأجيل المشروعات التي لا تشكل أولوية في الوقت الحالي.
٣-ومن مظاهر "اللخبطة" الإقتصادية الشديدة إستحواذ دول عربية على مشروعات مصرية ناجحة في مجالات حيوية مختلفة خاصة في الصناعة والصحة والإتصالات ، وهذه الدول هي ثلاثة تحديداً "السعودية والإمارات وقطر" ، ومصر كانت لسنوات وسنوات صاحبة أفضال عليهم ، ولكن الوضع إنقلب حالياً ، ويلاحظ كذلك في العام المنصرم تصفية شركات كانت فخر الصناعة المصرية وعلى رأسها شركة "الحديد والصلب" ، وكل ما ذكرته يشكل خطورة شديدة على الإستقرار في بلادنا.
٤-ومن أهم أسباب المشاكل الإقتصادية المتفاقمة في نظر الإقتصادي المتخصص جمود الحياة السياسية فلا حس ولا خبر ، والبرلمان لا يقوم بدوره في الرقابة والمتابعة ، وصوته خافت ورئيسه غير معروف للرأي العام ، والصحافة ممنوع عليها مناقشة مشاكل بلادنا والبحث عن حلول لها مما أدى إلى تفاقمها ..
وإستمرار هذه الأوضاع يضاعف من الأزمات التي تمر بها بلادي.
٥-فقدان الذوق العام وعدم إحترام للتراث التاريخي والقيم الأساسية للمجتمع ، فقد شهد العام الماضي إعتداء واسع على حرمة الأموات ، فتم إزالة آلاف من مقابر المصريين في مختلف أنحاء القاهرة.
والغريب أن العام الماضي شهد تجديد مقابر اليهود التي تقع في منطقة البساتين بدعم مالي من أثرياء اليهود الأمريكان والسفارة الأمريكية بالقاهرة التي شاركت بمبلغ ١٥٠ ألف دولار.
كما أقامت الحكومة العديد من المشروعات الترفيهية والسياحية بذوق بشع لأنها تمت بالأمر المباشر ودون العرض في مناقصات معلنة تتقدم إليها بيوت الخبرة ، وما جرى لمصيف المنتزه نموذج واضح ، فقد أطاح تجديد تلك المنطقة التي كانت متنفس أهالي الإسكندرية ومن أجمل معالمها بكل المتنزه القديمة.
والخوف كل الخوف حالياً مما يمكن أن يحدث لحدائق الحيوان التي يبدأ تجديدها في الشهور القادمة ..
وينبغي إعادة النظر تماماً في طريقة التجديد وإلا ستكون بلوى جديدة تضاف إلى البلاوي الأخرى.
٦- وأخيراً فالسياسة الخارجية تشكل عبء ثقيل على بلادي .. وذلك من زاويتين ..
إستمرار الحرب الروسية الأوكرانية ، ولها تداعيات سلبية على العالم كله ، ومصر من بينها ويزيد من أعباءها الاقتصادية ، بالإضافة إلى مصيبة أخرى تتمثل في الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي تشكلت مؤخراً ، والتي ينبغي على بلادنا أن تتعامل معها في منتهى الحذر والحرص ، وربنا يستر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق