ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 31 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - أصبت ب"خضة" عندما شاهدت صورته!؟


منظره الجديد غريب جداً !!

صبغة الشعر الجديدة ، مع حلق في الأذن ، ووشم على ذراعه ، وأطلق شنبه مع ذقن صغيرة.

رأيت منظره يدخل في دنيا العجائب خاصة وأنه تجاوز الستين من عمره ، هو حالياً في الرابعة والستين ، يا راجل عيب على شيبتك !!

مواقع التواصل الإجتماعى ضجت إحتجاجا على ما فعله في نفسه ، ورغم كثرة التعليقات فلم أجد تعليق واحد يدافع عن شكله الجديد !!

وأظن أن حضرتك عرفت من أقصده ..

إنه المطرب الشهير ذائع الصيت "عمرو دياب" ، وقد أصبت ب"خضة" فعلاً عندما شاهدت المنظر الذي ظهر به في إحدى الحفلات بالعاصمة السعودية وأصبت بخضة أخرى عندما علمت أن الأجر الذي يتقاضاه في الأفراح يبلغ عشرة ملايين جنيه .. يا بلاش !!

وتساءلت عن "الأهبل" الذي يدفع هذا المبلغ لإحياء زفاف إبنه .. عشرة مليون يطيروا في ليلة واحدة تدفع لمطرب .. فما بالك بتكاليف الفرح الأخرى ؟؟

المؤكد أنها كذا مليون !!


وفاجئني صديق بالقول: لا تقلق .. الهبل كثير !!

وهم غالباً من الأثرياء الجدد !

وليسوا من العائلات القديمة الثرية التي تقدر قيمة الفلوس !!

وقال آخر: المبلغ الذي يتقاضاه لم يطرأ عليه تغيير .. إنما زاد بسبب إنخفاض الجنيه وارتفاع الدولار !!.


والفنان "عمرو دياب" أعرفه من زمان جداً عندما كان في العشرينات من عمره ، يعني ما يقرب من أربعين عاماً .. وكان في بداياته ، وأجريت معه حوارا مطولاً نشر في إحدى المجلات الشهيرة ، وترك صداه الطيب ، وكان المطرب الناشئ فرحان به جداً وشكرني كثيراً وتوثقت علاقتنا وكنت أذهب معه إلى مستشفى "بن سيناء" حيث كان يعالج والده رحمه الله ، وتعرفت على أسرته ، وتوثقت علاقتنا واستمرت لسنوات حتى ذاعت شهرته ولم نعد نلتقي ، وذهب كل منا لحاله !!.


ومن حقك أن تسألني عن أسباب زعلي مما فعله صديقي القديم في نفسه ، كل واحد حر ! المهم أنه ناجح ومتألق بدليل الملايين التي يتقاضاها في الفرح الواحد ، 

وردي ببساطة أخشى أن تكون تلك هي بداية النهاية للفنان الكبير!؟

إنه لم يفعل ما فعله وهو في قمة شبابه وذروة تألقه بل كان مشغولاً فقط بفنه ، ولا شيء آخر سوى الفن .. وهل من المعقول بعدما تجاوز الستين من عمره أن يحاول استرداد شبابه بوسائل صناعية مثل "حلق الأذن" والوشم !

والذي يؤكد كلامي أنني رأيته في الفترة الأخيرة محلك سر لا يحاول تطوير نفسه! 

وكل أغانيه عن الحب والغرام والهيام ولم يراع تقدمه في العمر وأن الزمان غير دلوقتي !!

ونفسي اسمع منه أغنية وطنية أو إجتماعية يخرج بها عن الإطار الذي حبس فيه نفسه.


وأخيراً أقول: ربنا يرحمك يا "سانو" .. أقصد والدي كان يقول دوماً: كل واحد لازم يعيش سنه ويستمتع بذلك ، ومتعة الستين مختلفة عن تلك عندما كنت في العشرين وكان يفتخر بشعره الأبيض .. ويضايقه جداً أن يرى واحد صابغ أو عمليات تجميل ، ويقول: مفيش أجمل من خلقة ربنا .. وقد صدق.

السبت، 27 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - مكافأة بملايين الجنيهات لمن يرشد عن القاتل الذي يأويه سانو !!


(القذافي وقصة في بيتنا رجل!!)

أخبرتك بالأمس أن قاتل السياسي المخضرم عميل الإنجليز "أمين عثمان" أستطاع الفرار من المستشفى التي يقيم بها تحت الحراسة المشددة ، وكانت قد لحقت به إصابات خلال مطاردته مما أقتضى نقله إلى هناك !!

وقامت الدنيا ولم تقعد بعد هروبه ، وبدأت الشرطة حملة مطاردات واسعة والبحث عنه في كل مكان ، ونجحت في إلقاء القبض على معظم أفراد الخلية التي ينتمي إليها القاتل واسمه "حسين توفيق"  .. ورغم الحملات المكثفة في البحث عنه إلا أن البوليس لم يفلح في ضبطه !!

والسبب أنه لجأ إلى كاتب مشهور يأويه ، وبيته يقع على بعد أمتار من مجلس الوزراء ومختلف الوزارات بشارع القصر العيني ، بل أنه ملاصق لجريدة "المصري" القديمة الناطقة بلسان الوفد التي ينتمي إليه المجني عليه ، وكانت صحيفة ذائعة الإنتشار ، وحركة الدخول والخروج منها لا تتوقف !!

ولم تفكر الشرطة أبدا أن القاتل عندهم !!

موجود بالقرب من وزارة الداخلية !! وكانت مغامرة كبرى عاشها والدي رحمه الله على أعصابه لمدة ثلاث أيام وهو يأوي المجرم الذي تطارده الشرطة ليل نهار ، لكن "سانو" كان يعتبره بطلا !!

ومما زاد من خطورة هذا العمل الذي أقدم عليه أن "الراديو" كان يقطع إرساله "كل شوية" ليدلي بأوصاف الهارب من العدالة ويحث المواطنين في البحث عنه ، ومن يساعد الشرطة في القبض عليه فله مكافأة خمسة آلاف جنيه ، وهو مبلغ ضخم جداً بمقياس هذا الزمان عام ١٩٤٦ ، ويعني حالياً كذا مليون !!

وتحذير كل من يأوي القاتل بأن هناك عقوبة شديدة في إنتظاره !!.


وبعد الأيام الثلاث العصيبة جاء من يطرق باب الكاتب الكبير ويأخذ هذا القاتل ويتمكن من تهريبه إلى سوريا !!.


ويقول "سانو" تعليقاً على هذا الحدث الكبير في حياته ، كنت أحرص على التصرف بطريقة طبيعية جداً في حياتي وكأن شيئاً لم يحدث ، أذهب إلى مكتبي يومياً خلال هذه الأيام ، وأجد كل زملائي يتحدثون عن القاتل وكيف أستطاع الفرار ، وأين هو الأن ؟؟

ويا خيبة الداخلية التي تبحث عنه دون جدوى .. 

وكان الهروب الكبير حديث الساعة والناس يتحدثون عنه في كل مكان خاصة مع إلحاح الإذاعة في حث المواطنين على مساعدة الشرطة والمكافأة الضخمة التي تنتظرهم !! و"سانو" جالس بين زملاءه صم بكم لا ينطق !! رافعا شعار: لا أسمع ولا أرى ولا أتكلم .. ولم يتعجب هؤلاء .. لأنه معروف عنه أنه كثير "السرحان" حتى وهو جالس بين أصدقائه وهذه طبيعة الفنان الذي يبحث بخياله عن موضوع قصة !


وقضى الهارب الذي يأويه "سانو" بمنزله أوقاته في صحبة جدي "محمد عبدالقدوس" وكان مقيماً مع إبنه .. وفي نفس منزله بالقصر العيني ، ووصفه "حسين توفيق" بعد ذلك بأن أحاديثه ممتعة وإنسان ظريف وشخصيته هي ذاتها في الأفلام القليلة التي ظهر فيها مثل "الوردة البيضاء" مع "محمد عبدالوهاب" ، وفيلم "أنا حرة" حيث قام بدور والد بطلة الفيلم "لبنى عبدالعزيز" .. وكذلك في أحد الأفلام الشهيرة للمطرب الراحل "عبدالحليم حافظ" حيث ظهر في دور باشا تركي ! وغنى له "حليم" أغنية "يا سيدي أمرك" بالسيارة وهم في طريقهم إلى قسم الشرطة !!

ومن فضلك ياريت حضرتك تطلب من "جوجل" هذه الأغنية لتشاهد "جدي" ولماذا غنى له "حليم" "يا سيدي أمرك ما أقدرش أخالفك" وربنا يرحم الجميع ..


وأختم كلامي بمفاجأة أقدمها لك خلاصتها أن العقيد "القذافي" ديكتاتور ليبيا السابق أتهم "إحسان عبدالقدوس" بأنه يفسد البنات بالقصص التي يكتبها ، وكان بينه وبين والدي عداوة شديدة.

واستشهد على صحة ما يقوله بقصة "في بيتنا رجل" ، وهذا دليل على جهله الشديد !!

فهذه قصة وطنية من الطراز الأول مستوحاة من هذا الحدث الكبير في حياة والدي .. لكن "القذافي" بضيق أفقه وجهله أكتفى بالعنوان: "في بيتنا رجل" وظن أنها قصة غرام وهيام !! ودعوة البنات للفسق !

ولم يعلم أن بطل القصة وقع في حب مصر وضحى من أجلها.

الجمعة، 26 يوليو 2024

حكايات إحسان عبدالقدوس - أفلت من إتهامه من المشاركة في القتل !!



في فبراير من عام ١٩٤٦ وقع حادث إغتيال في قلب القاهرة اهتزت له مصر بأكملها ، وهو ثاني حادث من نوعه في سنة واحدة ، حيث قتل "أحمد ماهر باشا" رئيس الوزراء في قلب البرلمان عام ١٩٤٥ وتم القبض على الجاني وينتمي إلى أحد الأحزاب المتطرفة ، وحكم عليه بالإعدام ! 

والحادث الآخر الذي كان له ردود أفعال واسعة تم في إحدى الشوارع الرئيسية بالقرب من ميدان الأوبرا ، والضحية هذه المرة "أمين عثمان باشا" ، وهو من أقطاب حزب الوفد وكان مقرباً جداً من الإنجليز وتم قتله لإتهامه بخيانة الوطن والعمل لصالح المحتل.

وحاول الجاني الفرار وتمت مطاردته وأصيب خلال المطاردة وتم إلقاء القبض عليه ونقل تحت الحراسة المشددة إلى المستشفى.


وبعد أيام وقعت مفاجأة كبرى حيث تمكنت الخلية الثورية التي تتبعها من تهريبه بعد وضع خطة بارعة أرتدى خلالها بدلة ضابط شرطة .. ولا احد يعرف حتى هذه اللحظة كيف وصل هذا الزي إليه في الحجرة التي يقيم فيها بالمستشفى تحت الحراسة المشددة !!

ووالدي رحمه الله كان دوره كبيراً في هذه القضية بالذات ، ولو ألقي القبض على القاتل الذي هرب كنت ستجد الكاتب الكبير وراء الشمس ليس في إتهامات صحفية مثل نشر أخبار كاذبة أو إثارة الرأي العام كما جرت العادة في كل مرة معه ومع غيره من عشرات بل ومئات من الصحفيين في كل العصور من العصر الملكي وحتى يومنا هذا !

لكن "سانو" مختلفاً عنهم لأنه أول صحفي على الإطلاق يتهم بالمشاركة في جريمة قتل وليس تهم صحفية.

لكن الحمد لله ربنا ستر ، لأن القاتل فر من مصر كلها ، ولم يعرف أحد دور "إحسان عبدالقدوس" أو "سانو" في هذه القضية إلا بعد قيام ثورة ٢٣ يوليو.


وقبل ذكر تفاصيل دوره في هذه الجريمة أقول أنه في شبابه كان ساخطا جداً على النظام الملكي ، ويؤكد أنه لا أمل في إصلاحه بل لابد من الإطاحة به.

ومجلة "روزاليوسف" بعد رئاسته لها أصبحت شعلة من نار ضد الحكم القديم ، وهو الوحيد من كل الصحفيين في جيله الذي لم يكتف بالكتابة ، بل رأينا تلك الثورة والتمرد والرغبة في التغيير على أرض الواقع كمناضل ولم يكتف بدوره كصحفي ، وسعى إلى الإتصال بكافة الأحزاب والقوى الثورية الرافضة للنظام القديم ومن بينها تلك الخلية التي قامت بإغتيال "أمين عثمان" بواسطة عضو بارز فيها يدعى "حسين توفيق" .. وبعدما نجح في الهروب من المستشفى و برز دور "إحسان عبدالقدوس" حيث كان هو الذي تستر على القاتل حتى تم تهربيه خارج مصر كلها.


ومن فضلك انتظرني لأشرح لك ما جرى وخطورة ما فعله !

وهذا الحدث الذي مر به كان الدافع وراء قصة من أجمل قصصه إسمها "في بيتنا رجل" ، فهي حكاية من واقع عاشه "سانو" ولم يندم أبدا على ما فعله بل كان فخورا دوماً أن هذا القاتل أختبئ في منزله !

الخميس، 25 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - مالك وأبنة عبدالناصر !!



بمناسبة ذكرى ثورة يوليو قلت لبعض أصدقائي أن عندي صداقة وطيدة بإبنة الزعيم الراحل "جمال عبدالناصر" رحمه الله ، وهي أبنته الكبرى "هدى" وأحب أبناءه إلى قلبه ، وأثار هذا الكلام دهشة أصحابي ورأوه يدخل في دنيا العجائب !!
وسألوني جميعاً: مالك ومال أبنة "عبدالناصر" ؟؟
وشرح أحدهم سبب دهشته قائلاً: أنا قرأت لك كلام لا يعد ولا يحصى عن سلبيات حكم "ناصر" أخطرها على الإطلاق الإستبداد السياسي رغم أنك تقول أن له إيجابيات لا ينكرها إلا متعصب ضده ، ثم أنك بأفكارك والتيار الذي تنتمي إليه مختلف تماماً عنها.
ملحوظة: أتصل بي صديقي هذا من يومين قائلاً: أنا قرأت لك ما كتبته أخيراً عن باشوات الإشتراكية الذين حققوا الثراء والمراكز والنفوذ على "قفا الثورة"!! ومش معقول بعد ذلك تقول: أن عندي علاقة حلوة بإبنة "عبدالناصر" .. خليها علاقة عادية على الأقل .. لكن بلاش حلوة ووطيدة !!
قلت له: العلاقات الإنسانية عندي فوق كل أعتبار !
قاطعني قائلاً: ده كلام عام يحتاج إلى شرح !!
كان ردي عليه: سأشرح لك وجهة نظري بشرط ألا تقاطعني !!
وقلت له: عرفتها من زمان جداً عندما كانت تعمل في الأهرام ، وكنت أتردد دوماً على الجريدة العريقة بحكم عملي في نقابة الصحفيين ، وتطورت علاقة الصداقة لأسباب أربع ..
١_ أعجبت جداً بها لأنها أبتعدت عن الأضواء والسياسة والزعامة وكرست كل وقتها لتعمل في صمت من أجل جمع كل تراث والدها ، وهي عملية شاقة جداً تتضمن آلاف من الأوراق والخطب واللقاءات ، وحياته كلها منذ نشأته وحتى مماته !! وهذا الإخلاص للأب الراحل وبهذه الطريقة لا تجده إلا قليلاً .. فهي زي حالاتي .. أنا كمان مخلص جداً لأبويا تصديت لكل محاولات تشويه تراثه وقصصه والإساءة إليه.
٢_ وسيدتي "هدى عبدالناصر" تخبرني دوماً أنها تعشق قصص "إحسان عبدالقدوس" .. وكل ما كتبه موجود عندها في بيت "عبدالناصر" .. وتضيف وفي أجازة الصيف الطويلة وأنا طالبة كنت أقض وقتي في بيتنا بالمعمورة بالإسكندرية في قراءة قصص والدك ، وتضيف أن والدها "ناصر" كان يكن له كل إحترام حتى ولو أختلف معه.
٣_ العلاقات الإنسانية عندي فوق كل الاعتبارات السياسية .. وزمان أيام الشباب والإنطلاق والعمل الصحفي والنقابي كانت عندي علاقات وثيقة مع طوب الأرض من مختلف الإتجاهات ، وحتى مع من أختلف معهم في أفكارهم مليون مرة !!
وحتى هذه اللحظة تجمعني صداقة حلوة مع رموز وقيادات التيار الناصري ولا أستطيع ذكر أسماءهم لأن القائمة طويلة جداً ..
ولا عجب إذن أن تكون سيدتي "هدى عبدالناصر" ضمن تلك القائمة بل وعلى رأسها.
٤_ وأخيرا فإن هناك علاقة قرابة تجمعنا من بعيد ، ولكن هذه النقطة "مش فارقة قوي معايا" لأن ما يجمعنا أقوى من ذلك بكثير ولذلك وضعتها في آخر المقال !!

الاثنين، 22 يوليو 2024

حكايات حقيقية أغرب من الخيال - أم عقيم لا تنجب !!!



مات زوجها .. 

ذهبت لتستخرج بعض الأوراق الخاصة به ، فوجئت بما لم يخطر على بالها أبدا .. تبين من الأوراق الرسمية أنها ليست أم أبنتها الوحيدة !!

الأم المكتوبة في الورق هي زوجته الأولى التي طلقها لأنها عقيم !!

أسرعت والدة الطفلة الحقيقية برفع دعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية لإثبات نسبها لابنتها ..


قام المستشار "يوسف سليمان" بنظر هذه الدعوى الغريبة ، وأمر بإجراء التحريات اللازمة حول الموضوع .. كيف يمكن أن تكون أم الطفلة عاقر لا تنجب ؟؟

والأم الحقيقية لا صفة لها أمام القانون ؟!


تبين حدوث خطأ فادح في الأوراق الرسمية عند استخراج شهادة الميلاد ، فالموظف المختص قام بقيد الزوجة الأولى العقيم بدلاً من الثانية كأم للمولود ، كتب أول أسم زوجة صادفه في البطاقة العائلية الخاصة بالأب !!

نسى أن يقلب الورقة ليشاهد أسم الثانية التي على ذمته ، ولم ينبهه الزوج إلى الخطأ الذي وقع فيه لأنه جاهل !!

لا يفك الخط إلا بصعوبة !


وأخيراً انتهت الدعوى بأن حكمت دائرة الأحوال الشخصية برئاسة المستشار "يوسف سليمان" بثبوت نسب البنت لأمها بدلاً من الأم العقيم.

الجمعة، 19 يوليو 2024

حكايات إحسان عبد القدوس - باشوات الإشتراكية .. النساء لهم أسنان بيضاء



والدي "إحسان عبدالقدوس" رحمه الله دوره كبير في التمهيد لثورة يوليو.
كان يرأس مجلة روزاليوسف وهي مطبوعة ثورية من الطراز الأول ، وأبواب الكتابة فيها مفتوحة لكل رافض للنظام القائم ومطالبا بالتغيير بصرف النظر عن اتجاهه.
ويكفي لكي تعلم مدى تقدير الضباط الأحرار الذين قادوا الثورة لوالدي أن أخبرك بمعلومة لا تعرفها تتمثل في أنه المدني الوحيد الذي تم استدعاءه لقيادة الجيش فور الإستيلاء على الحكم ، وكان ذلك فجر الأربعاء ٢٣ يوليو عام ١٩٥٢ ، وقابل عدد من الضباط على رأسهم "عبدالناصر" وقدم لهم المشورة في الشخص الذي يتولى الحكومة الجديدة المطلوب تشكيلها في ذات اليوم وأقترح عليهم اسم "علي ماهر باشا" ، وبالفعل أخذوا باقتراحه وطلبوا منه التواصل معه ، وهذا ما حدث بالفعل ، وتشكلت أول حكومة جديدة بعد إنتصار ثورة يوليو ، واستمرت حتى شهر سبتمبر عند صدور قانون الإصلاح الزراعي وتشكلت حكومة جديدة برئاسة اللواء "محمد نجيب" قائد الثورة.
ورغم أن أبي الحبيب كان مقرباً جداً من الثورة في بدايتها إلا أنه سرعان ما حدث التباعد بعد فرض الرقابة على الصحف وبدا واضحاً أن البلاد في طريقها إلى ديكتاتورية عسكرية ، وأحتج والدي على ذلك بمقالات نارية فتم اعتقاله ، ولكن ثقة "عبدالناصر" فيه استمرت قائمة بعد الإفراج عنه نظراً لدوره الوطني الكبير الذي مهد لثورة يوليو ، ولكن ساد الطابع الرسمي في العلاقات بينهما ، ولم يعد والدي ينادي "جمال عبدالناصر" ب"جيمي" كما كان يفعل سابقاً !!
والمعروف عن الكاتب الكبير أن أصدقائه و المقربين منه وأفراد أسرته ينادونه باسم "سانو" ومن يعرفه جيداً يناديه بهذا الاسم وليس يا أستاذ "إحسان".
ولم يمنع الإستبداد السياسي الذي ساد "سانو" من الإشادة بإنجازات "عبدالناصر" والكتابة عنها وعلى رأسها تأميم قناة السويس ، والسد العالي ، والحياد الإيجابي ، ومحاولة تحقيق العدالة الاجتماعية ، وحياة أفضل لجموع الشعب.
وفي بداية الستينات رأينا فرض الحراسة على العديد من الأثرياء ولم يكن "سانو" سعيداً بهذه الخطوة لأنها شملت العديد من الأغنياء الشرفاء ووقع ظلم صارخ عليهم ، وخطأ فادح إعتبار الثراء في حد ذاته جريمة يستوجب العقوبة وأن يصنف ضمن أعداء الثورة يتم مصادرة أمواله.
والكاتب الوطني الكبير أول من لاحظ أن هناك طبقة جديدة يتم تشكيلها على أنقاض هؤلاء ، تضم الضباط السابقين الذين تولوا قيادة العديد من الشركات التي يتم الإستيلاء عليها دون أن يكون لهم ذي خبرة سابقة ، ويكفي أنهم أهل الثقة !!
وحدث زحف من الإتحاد الإشتراكي على كل قطاعات المجتمع ، وبدأ يتردد تعبير القطط السمان على المفسدين من هؤلاء والذين أصبحوا أثرياء "على قفا" الثورة ، ولم يكتفوا بالبزنس بل تواجدوا في مجالات شتى وكونوا ثروات طائلة باسم الإشتراكية.
و"سانو" من أوائل من فضحهم ، وأسماهم باشوات الإشتراكية ، ولجأ إلى أسلوبه المفضل في كتابة القصة في كشف فساد هؤلاء .. وله قصة شهيرة عن شاب ثوري كان يحارب الإقطاع في قريته ، وبعد نجاح الثورة والإطاحة بالباشا القديم ، أصبح هذا الشاب باشا جديد في طريقة تعامله مع الفلاحين من أهل قريته ، ولكنه في هذه المرة باشا باسم الإشتراكية ، فهو من قيادات الإتحاد الإشتراكي في محافظته !!
والكاتب الكبير له أكثر من قصة في هذا الإتجاه مثل "غابت الشمس ولم يظهر القمر" عن الصحفي الذي يبدل ولاءه ويبحث عن مصالحه ، وقصة "نساء لهن أسنان بيضاء" ، وقد وضعتها عنوان لمقالي ، وعنوانها كما ترى غريب جداً وجذاب يتحدث عن نساء طبقة الباشوات الإشتراكية وفساد الجمعيات الإجتماعية التي يعملون من خلالها ، والعشيقة التي تهدي للمسئول الإشتراكي "سيجار" كدليل عن تميزه من غيره من باشوات الإشتراكية !!.
والدولة ذاتها اعترفت بعد ذلك وبعد فوات الأوان بالفساد الذي ساد التجربة الإشتراكية والقطط السمان الذين لم يجدوا من يحاسبهم !!
وبعد الفساد الإشتراكي جاء فساد الإنفتاح "سداح مداح" ، وكان "سانو" سباقا في التصدي بقصصه الممتعة وعلى رأسها قصته الشهيرة "يا عزيزي كلنا لصوص" !!

الأربعاء، 17 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - أعترض على لقب حاج !!


من حقك أن تسألني: وما أسباب إعتراضك .. 

واحد أدى الفريضة ومبسوط قوي أن الناس تناديه بلقب "حاج" .. فما الضرر من ذلك ؟؟


وألخص لك أسباب إعتراضي في أربعة نقاط محددة:


١_ المظهر أنتصر على الجوهر !!

ويعني ذلك أن الغالبية الكبرى تعود إلى بلادها وقد بلغ الحماس مداها عندهم في الإقبال على تعاليم الدين وتطبيقها في حياتهم اليومية خاصة في العبادات والمعاملات بين البشر ، وبعد شهور قليلة تجد هذا الحماس قد بدأ في الفتور حتى يصبح في خبر كان !!

وتعود "ريما إلى عادتها القديمة" ، ويفقد الطاقة الروحية التي استمدها من أداء الفريضة ولا يبقى إلا لفظ "حاج" !!


٢_ هذا التعبير أراه بدعة سادت عندما أبتعد الناس عن جوهر الدين الحقيقي وتمسكوا بالشكليات ، وعظماء الإسلام من الصحابة والعلماء والشخصيات الشهيرة أدت الفريضة !! ولم يعرف عنهم تمسكهم بلقب "حاج" ، وليس هناك أي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبق أسمه لقب "حاج" ، وهكذا يتأكد لك أن هذا اللقب لم يظهر إلا في عصور الضعف وتخلف المسلمين !! 


٣_ الدين علاقة شخصية بين الإنسان وربنا ، ولابد أن تنعكس تلك العلاقة على سلوك حلو مع الناس وإلا فلا معنى لها .. 

وفي العلاقة الشخصية مش ضروري أبدا أن أقول: أنا حاج أديت الفريضة .. أو واحد تاني يفتخر بأنه صائم !!

خللي عباداتك وما تفعله لإرضاء خالقك بينك وبين ربنا وبس !!


٤_ والمصيبة عندما يكون "الحاج" دون مستوى لقبه !!

فالحاج التاجر غشاش ، أو موظف غير أمين !!

وضرره في هذه الحالة لا يقتصر على نفسه بل يسيئ إلى الدين كله !!


وأخيراً لاحظت أن لقب "حاج" يستخدم حالياً بقوة في الشارع المصري بعيداً عن مفهومه الديني في مخاطبة العواجيز من الرجال والنساء !! 

كنوع من التقدير لهم !! عجائب !!

الثلاثاء، 16 يوليو 2024

؟ - لماذا تجاهل العالم الجليل والطناش على اينشتاين مصر؟؟


مصر بلد العجائب ..

تذكرت تلك المقولة من خلال متابعتي للإعلام في مصر هذه الأيام ، أخبار مهمة رأيت إهمال في نشرها أو الطناش عليها خالص !!

وشيخ الأزهر الجليل قام خلال الأيام الماضية بزيارة إلى بلدان في جنوب شرق آسيا وأستقبل استقبالاً حافلاً كرئيس دولة خاصة في تايلند وإندونيسيا ، ورأينا حرس الشرف يصطف لتحيته !!

كان من المفترض أن يكون هذا الخبر في المكان الذي يستحقه ، يعني بالصفحات الأولي للجرائد ، وتحرص أجهزة الإعلام على إبرازه .. لكن هذا كله لم يحدث ، التجاهل كان هو السائد ، فالخبر "مرمي" بالصفحات الداخلية .. وأجهزة الإعلام ذكرته على استحياء لدرجة أنني أظن أن حضرتك أول مرة تسمع بسفر شيخ الأزهر إلى بلدان جنوب شرق آسيا والخبر مفاجأة لك .. مع أن الإحتفال به هناك تكريم لمصر كلها ووضع الأزهر في المكانة التي يستحقها في العالم أجمع وليس فقط بالدول الإسلامية كمؤسسة دينية رائدة ..


وفوجئت بعد ذلك بتجاهل تام لوفاة العالم العبقري المصري المقيم بالخارج "محمد صلاح النشائي" ، ولم أعلم بوفاته إلا من خلال عمود صديقي الكاتب الصحفي "أسامة سرايا" الذي وصفه بأنه "اينشتاين مصر" .

وكان مرشحاً لجائزة نوبل وهو صاحب نظرية النشائي لتوحيد قوى الطبيعة كلها في قانون واحد وهي أربع قوى أساسية.. الجاذبية والكهربائية و المغناطيسية والنووية.

والعالم الراحل عالم فذ في الفيزياء خاصة ومعروف في كل الجامعات الأمريكية والأوروبية وحتى في الهند التي قامت بتكريمه !


ولقب اينشتاين ليس من إبتكار صديقي الصحفي ، بل كان لقبه الذي أشتهر به في بلاد الغربة ، وأتساءل أين مصر منه سواء في حياته أو مماته ؟؟

ومن الضروري إعادة النظر في كيفية الإهتمام بالعبقريات المصرية والمواهب الفذة وهي عديدة في مختلف المجالات ، وعندما يحدث ذلك لن نسمع عن رياضيين أبطال تخلوا عن جنسيتهم المصرية ليلعبوا لدول أخرى عرفت قيمتهم وأوعى تظن أن الفلوس هي السبب ، بل تشجيعهم وأحتضانهم وتوفير كل الإمكانيات لهم !

وأصابتني الدهشة عندما رأيت أحد أبطال الرياضة المصريين أكتسب جنسية بلغاريا ويلعب باسمها وهي دولة غلبانة ومن أفقر الدول الأوروبية .. عجائب !!

الاثنين، 15 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - رصاصة ترامب وخبر مفاجأة لحضرتك !!


الدنيا كلها مقلوبة بسبب محاولة إغتيال "ترامب" والرصاصة التي أصابته في أذنه !!

سألت صديقي الدكتور "حسام بدراوي" عن تأثير هذه الإصابة على حالته الصحية ، وهل يمكن أن تعوق نشاطه نحو السعي إلى البيت الأبيض ؟؟

أجابني: الأخبار حتى الآن أن الإصابة سطحية ، يعني "مست" ودنه من الخارج ، ولم تدخل الى داخل الأذن وإلا كانت قاتلة !

والإصابة السطحية يمكن أن يشفى منها سريعاً حتى مع كبر سنه.


ويقول الدكتور "حسام بدراوي" : أمريكا خلاص بدأت في العد التنازلي ، والدليل على ذلك أن المرشحين لقيادة أكبر دولة في العالم واحد "بيخرف" والثاني غريب الاطوار  !! ويفتخر بكل ما يرتكبه من إنحرافات خلقية ، ويقول الشعب الأمريكي لا يستنكر أفعالي وسأكون الرئيس القادم لأمريكا ..


ويتوقع الدكتور أن مصير أمريكا سيكون مثل الإتحاد السوفيتي التي كانت قوة عظمى سابقاً ، ثم حدث أن تفككت الولايات التي كانت تتكون منها ، وهناك حرب ضروس بين روسيا وأوكرانيا التي كانت سابقا إحدى ولايات الإتحاد السوفيتي ، وفيها نشأ "ستالين" ديكتاتور تلك الدولة العظمى سابقاً.


وتأكيداً لما قاله صديقي الدكتور فإن هناك خبر أهديه لك وسيكون لك مفاجأة خلاصته أن أمريكا بجلالة قدرها هي الأخرى في طريقها إلى التفكك !!

وهناك أخبار تنشر على استحياء من حين لآخر تؤكد ذلك لأن الإعلام العالمي في القبضة الأمريكية فلا ينشر ما يسيئ إليها إلا قليلاً.

وهل تعلم حضرتك أن ولاية تكساس أحتفلت مؤخراً بعيد إستقلالها عن المكسيك ، وفي هذا اليوم تعالت الأصوات بضرورة الإستقلال عن أمريكا أيضاً مثلما خرجت بريطانيا من الإتحاد الأوروبي ، وبدا واضحاً أن هناك العديد من المرشحين للمناصب المختلفة بالولاية يطالبون بالاستقلال عن الولايات المتحدة ، وقام الحزبين الديمقراطي والجمهوري بتحذير الناخبين منهم.

وفاجئ حاكم ولاية تكساس الحكومة الفيدرالية بالاستيلاء على منطقة تتبعها تقع على الحدود المكسيكية ، وفرض سيطرته عليها بحجة أن حكومة واشنطن فشلت في التصدي للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من هناك إلى تكساس .. ولقي ما قام به تأييداً واسعا من السكان.

وهناك أخبار أخرى قادمة من ولاية كاليفورنيا وهي من كبرى الولايات الأمريكية تتعالى فيها بالأصوات التي تطالب بالاستقلال ، وفي استطلاع للرأي قامت به صحيفة أمريكية أعلن ربع من تم أخذ رأيهم رغبتهم في الإنفصال !! يعني ٢٥٪ وهي نسبة لا يستهان بها.

وكان حجتهم أن الحكومة الأمريكية لم تعد تمثل مصالح الولاية إقتصاديا ، وذهب آخرون إلى أنه لم يعد هناك سبيل إلى تقريب شقة الخلاف بين كاليفورنيا وسائر الولايات الأمريكية حول القيم والمبادئ الأساسية التي يؤيدها الطرفان.


وأخيراً ألخص كلامي ووجهة نظر الدكتور "بدراوي" في كلمتين: إذا كان المرشحين للرئاسة الأمريكية من العواجيز واحد بيخرف والثاني عقله ضارب فاعلم تماماً أن العد التنازلي لأمريكا بدأ بالفعل ، فهل توافقني على ذلك ؟؟

السبت، 13 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - بايدن الأمريكي والعجوز الفلسطيني والسيارة الكاديلاك !!



بمناسبة الزوبعة التي ثارت في أمريكا تطالب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بسحب ترشيحه لفترة ثانية للرئاسة الأمريكية لكبر سنه وعدم قدرته على أداء مهامه بالشكل المطلوب بحثت عن عواجيز حكام العالم !!


فوجئت أنهم موجودين في بلاد "أمجاد يا عرب أمجاد" !!


وهم أكبر بسنوات من الرئيس الأمريكي !!


الأول الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وعندما أكتشف أن صحته لا تساعده على أداء مهامه تنازل عن سلطاته لولي عهده ، وكان ذلك عام ٢٠٢٢ عندما صدر مرسوم ملكي بتعيين "محمد بن سلمان" رئيساً لمجلس الوزراء في سابقة لم تحدث من قبل في السعودية ، فالملك عادة هو ذاته رئيساً للوزراء.


والثاني هذا العجوز الفلسطيني القابع في "رام الله" عاصمة السلطة الفلسطينية ، وفي السنة القادمة سيبلغ التسعين من عمره .. 

يعني أكبر من "بايدن" بسبع سنوات ، ومع ذلك مازال متشبث بالسلطة ويرفض التنحي ، وهو في الحكم منذ وفاة الرئيس الراحل "ياسر عرفات" أوائل القرن الميلادي الجديد ، ومدته أنتهت من زمان جداً ، لكنه يرفض إجراء إنتخابات رئاسية جديدة بحجة أن الظروف الأمنية لا تسمح. 

وأحد المشاكل الأساسية ضعف السلطة الفلسطينية وأنقسامها !

و"محمود عباس" فشل فشلاً ذريعاً في جمع كلمة الفلسطينيين وتوحيدهم ، والسلطة الفلسطينية متهمة بالضعف والتخاذل في مواجهة العدو الصهيوني ، مما أدى إلى نمو شعبية "حماس" بين الفلسطينيين ، كما تؤكد جميع إستطلاعات الرأي.

وقد طالبه أنصاره ومحبيه بالتخلي عن السلطة وإتاحة الفرصة للوجوه الجديدة القادرة على توحيد الفلسطينيين بجميع فصائلهم ولكن دون جدوى ، 

ومؤخراً تحدثت صحف عالمية عن فساد أبناء العجوز الفلسطيني وكيف أنهم كونوا ثروات طائلة بطرق غير مشروعة مما أدى إلى إزدياد السخط عليه .

والفلسطينيون يطلقون عليه لقب "بياع الكلام" ، وكل ما يقدر عليه هو كلام في كلام !!

وللأسف هناك قوى دولية من مصلحتها استمرار العجوز الفلسطيني في منصبه ، فهو الضامن الأكبر لبقاء الأوضاع هناك على حالها ، وفي مهب الريح دوماً !!

ويا فلسطين كم من الجرائم ترتكب باسمك ؟!

وعلى مر التاريخ شهدنا مزايدات من أطراف مختلفة وحكام تتاجر بالقضية ، ورأينا فلسطينيين وقد حققوا ثروات طائلة باسم القضية !


وربنا يرحم والدي الغالي الذي كتب قصة أواخر الستينات من القرن الميلادي أحدثت ضجة هائلة حينها إسمها: "القضية نائمة في سيارة كاديلاك" !! 

عن واحد مناضل فلسطيني يعيش في بيروت وقع في حب فتاة لبنانية وتزوجها ، وكانت تساعده بالمال ومن فرط حبها له أهدته في النهاية سيارة كاديلاك !!


وأبي مشهور بعناوينه الجذابة ولذلك وضع له‍ذه القصة عنوان "القضية نائمة في سيارة كاديلاك" .. ويقصد بالطبع القضية الفلسطينية .. وعجائب !!

الثلاثاء، 9 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس -طيبون في الساحل الشرير !!



المقولة التي شاعت بين الناس عن تقسيم الساحل الشمالي إلى قسمين ..
"طيب وشرير" ..
أراها تدخل في دنيا العجائب ، وقبل أن أشرح لك وجهة نظري فوجئت ونحن في عز الصيف بمواقع عربية كبرى تهتم بهذا التقسيم وتحاول بيان أسبابه وتحليله !!
يعني الأمر خرج عن النطاق المحلي !!
الطيب والشرير يستند كما فهمت في هذا التقسيم إلى أمرين ..
واحد يمكن أن تقبله والثاني مرفوض تماماً ..
أما بالنسبة للأمر الأول فالساحل الشرير هو الذي تجد أثمانه باهظة في كل شيء ابتداءً من أثمان الفيلات والشاليهات والمنازل وحتى مستوى الخدمات و اثمان الوجبات في المطاعم هناك .. فكل شيء هناك تجاوز الحدود المعقولة ، حيث تجد غلاء فاحش لا تقدر عليه إلا فئة معينة من الأثرياء !!
ويلاحظ أن القرى السياحية التي تدفع فيها دم قلبك هي تلك التي أقيمت في السنوات الأخيرة وشارك العرب و المليونيرات المصريين في إقامتها ..
أما الساحل الطيب فتجده يشمل القرى السياحية القديمة التي تقع بالقرب من الإسكندرية ، وفيها تجد الحياة هناك أكثر راحة وهدوء والأسعار فيها معقولة ، ولا تجد المبالغات الموجودة في الساحل الشرير سواء في الأسعار أو السلوك !!
والتقسيم الثاني للطيب والشرير هو ما أعترض عليه ، فالساحل الطيب يضم أولاد الأصول والناس أصحاب التربية والأخلاق التي يحرصون عليها حتى وهم يستمتعون بأجازتهم ، بعكس الساحل الشرير ، حيث ترى التصرفات الطائشة ، خاصة بين الشباب وكل واحد نسي نفسه وأخلاقهم غريبة عن بلدنا وسلوكيات أبناء مصر الطيبين ..
وتجد عيال تشرب خمرة ! وكل شيء عندهم مباح ، والفلوس مالهاش قيمة ،
وأعجبني ما كتبته إحدى بنات الساحل الشرير تحتج على ما يجري فيه وتتساءل: ليه يطلع جيل من الشباب ينظر للناس على حسب فلوسهم ؟؟
وتقارن بين الماضي والحاضر قائلة .. زمان كان فيه عري برضه لكنه لا يصل إلى درجة الإسفاف الذي نشاهده الآن .. كان فيه خروجات وسهرات وحفلات زي دلوقتي بالضبط لكن كان فيه رقي .. والشياكة كانت موجودة لكن مفيش "المنظرة" التي نشاهدها حالياً !!
وتطلق نداء عاجلاً إلى الأهل: روحوا ربوا أولادكم !!
وكلام سيدتي التي تنتمي إلى الساحل الشرير وتعترض على ما يجري فيه يدل على ما وضعته عنوان لمقالي : الطيبون في الساحل الشرير !!
فليس من المعقول ولا المنطقي إعتبار كل من يقيم في الساحل الشرير بلا أخلاق !!
على أساس أن عنده قرشين حلوين !!
فالطيب والشرير تجده في كل مكان !
وأنا شخصياً أعرف أصدقاء زي الفل يصطافون في الساحل الشرير وبعيدين عن "العك" الموجود هناك !!

الاثنين، 8 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - مشكلة كبرى في الساحل الشمالي!!


صدفة خير من ألف ميعاد من السعودية هذه المرة ، كنت قد تواصلت مع صديقة سعودية تربطني بها علاقة قوية فهي تهوي الأدب وتكتب القصص ، وتحب "إحسان عبدالقدوس" !!

وسألتها: متى سنراك في مصر ؟؟

أجابت: مش هقدر في الصيف .. الساحل الشمالي عندكم غالي قوي !!

وأصابني هذا الكلام بدهشة شديدة فهي من عائلة مقتدرة ، ورأيت كلامها يدخل في دنيا العجائب ، فإذا كانت صديقتي السعودية تقول : الدنيا عندكم غالية ، فما بالك بالسياح العرب الآخرين ؟؟

وفي ذات يوم المكالمة تلقيت صدمة جديدة لم تخطر على بالي أبدا .. حيث فوجئت بموقع سعودي مختص بالبزنس والبورصة والفلوس أسمه "أرقام" يتحدث عن أغلى عشر أماكن في العالم ، وصدق أو لا تصدق جاء الساحل الشمالي في المرتبة الخامسة !!

وأغلى مكان في العالم كانت سنغافورة وتليها هونج كونج ثم لندن وشنغهاي بالصين ثم الساحل الشمالي بمصر!

يعني إحنا نسبق مدن كبرى أشتهرت بأن الدنيا فيها غالية مثل نيويورك وباريس وميلانو الإيطالية !!


والموقع السعودي في تصنيفه أعتمد على معايير محددة من أهمها ثمن العقارات وأسعار الخدمات المقدمة ، والكل يشهد أن الأسعار في الساحل الشمالي في هذه التصنيفات خاصة مبالغ فيها جداً ، ولكنني ألفت النظر إلى ملحوظة هامة .. وهي أن الأسعار هناك تختلف من منطقة إلى أخرى ، فليست كلها واحدة !

فهناك ما هو معقول في أسعاره ، وآخر مبالغ فيه .. وانتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعى ما يسمى بالساحل الطيب ، والأسعار فيه "طيبة" !!

والثاني غير معقول سواء في أسعاره أو سلوك بعض القاطنين فيه ، ولذلك أسموه الساحل الشرير !!


وفي يقيني أن الغلاء في الساحل الشمالي يضرب السياحة في مقتل !!

فما الذي يدفع المواطن الأجنبي إلى أن يقضي إجازته على شواطئنا وكل الأماكن المتميزة فيها أسعارها من نار ؟؟

بالتأكيد سيبحث عن شواطئ أخرى سواء في المغرب العربي أو تركيا ، أو الشواطئ الأوروبية المعروفة بأعتدال أسعارها.


وأتساءل في النهاية عن مصير مشروع "رأس الحكمة" الضخم ، وكذلك مشاريع "طلعت مصطفى" وغيرها ، وهل يمكن أن تجتذب السائحين والأسعار فيها من نار ؟؟

والساحل الشمالي له تجارب مش حلوة مع هؤلاء المستثمرين سواء من العرب أو المليونيرات المصريين الذين أقاموا قرى سياحية أدت إلى أن تقفز الأسعار بطريقة مجنونة.



وفي المقال القادم بإذن الله أتحدث معك عن الساحل الطيب ، والساحل الشرير لأن عندي اعتراض من حيث المبدأ على هذه التسمية.

السبت، 6 يوليو 2024

حكايات حقيقية أغرب من الخيال - وعادت تحريات الشرطة لنقطة الصفر من جديد !!



هذه الواقعة العجيبة وقعت في جنوب القاهرة ، وتحديداً في منطقة المعصرة بحلوان ، تم العثور على جثة قتيلة بلا رأس !


بدأت الشرطة تحرياتها حول الحادث ، وتبين وجود فتاة غائبة عن منزل أسرتها وتسكن هناك !


وقال الأهالي أنها هربت من بيت عائلتها ، وهي معروفة بإنحرافها و"مشيها بطال" !!

وألقي القبض على رب الأسرة وأبناءه ، وكان واضحاً عليهم الارتباك الشديد !

وأنكروا إرتكاب حادث القتل ، إلا أنهم أعترفوا أنها سيئة السمعة ، وقد حملت سفاحاً !!

وهي بالفعل هاربة من منزلها منذ شهور ، ولا يدرون من أمرها شيئاً !

وأصدرت النيابة قرار بحبس المتهمين خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيقات ، خاصة وأن الشبهات كلها تؤكد أنهم قاموا بقتلها مدارة للفضيحة ! وتخلصا من عارها.


وفجأة أنقلبت كل التوقعات رأسا على عقب !

فقد تلقى قسم المعادي بلاغاً بوقوع مشاجرة بين امرأة وفتاة تقيم معها ووضعت مولوداً !

وحاولت قتل مولودها الصغير إلا أن المرأة منعتها من ذلك ، وأنكرت صاحبة المولود هذا الإتهام وقالت أن هذه السيدة "طماعة" واستغلت ظروف ولادتها في طلب زيادة المبلغ الذي تدفعه لها بانتظام مقابل استضافتها عندها !


وكانت المفاجأة التي لم تخطر ببال أحد على الإطلاق أن هذه الفتاة التي أنجبت حديثاً هي ذاتها القتيلة وتحمل إسمها !!

وقد تعرف عليها أهلها عند عرضها عليهم !

وثاروا في وجهها قائلين: الحمد لله أنك مازلت على قيد الحياة ، وكان يشرفنا قتلك ، وكادوا أن يفتكوا بها بالفعل لولا تدخل الشرطة.


وعادت التحريات من جديد إلى نقطة الصفر بالنسبة لجثة القتيلة التي بلا رأس !!

ولا ادري حتى هذه اللحظة إذا كان قد تم ضبط القاتل ام انه فر من العدالة!!

الجمعة، 5 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - إنسانة زي الفل بلا كرامة !!

 


قبل ما يقرب من أسبوع قلت حكمة أعجبت الكثيرين "مفيش إنسان بيموت ناقص عمر ، ولكن يمكن يموت ناقص كرامة إذا فرط في أخلاقه ومبادئه".


وفوجئت قبل أيام بصديق عزيز يتصل بي وقال ما أذهلني: وإيه رأيك بقى إن فيه ناس زي الفل وعشرة على عشرة ولكن عايشين بلا كرامة !!

وبالطبع رأيت كلامه يدخل في دنيا العجائب وطلبت منه أن يشرح وجهة نظره الغريبة تلك.

أجابني: أنا لن أدخل معك في جدل بيزنطي !

ولكن أنظر إلى حياتنا ستجد كلامي صح الصح !!

زوجات زي الفل وعشرة على عشرة ، لكن الواحدة منهن تتلقى الإهانات وقلة الأدب من شريك عمرها الذي لا يقدر مكانتها ، ولا تستطيع الرد أو تطلب الإنفصال لأسباب كثيرة ، وهكذا تتقبل أن تعيش معه بلا كرامة ، وأعتادت على الإهانات وأصبحت جزء من حياتها ، ويمكن ترد عليه بكلمة أو كلمتين ، ولكن ما الفائدة فهو الأقوى وهي الضعيفة ..

تلك هي الحقيقة المؤسفة في حياتها !!

إنسانة زي الفل ولكن حظها وحش في الزواج فهي تعيش بلا كرامة !!


وهنا تنطبق المقولة التي قلتها "مفيش إنسان بيموت ناقص عمر ، لكن يمكن يموت ناقص كرامة إذا فرط في أخلاقه ومبادئه" ..

وهذا الزوج بالطبع إنسان بلا أخلاق ولا مبادئ ولا كرامة ، بدليل سوء معاملته لشريكة عمره التي أفقدها كرامتها .

وصاحبة الكرامة الحقة هي التي تتمكن من الإفلات منه مهما كان الثمن !!

فهي لا تقبل أن يمس أحد كرامتها .. ومستعدة للتضحية بالغالي والرخيص من أجل ذلك.

الأربعاء، 3 يوليو 2024

عجائب عبد القدوس - ألو من الديوان الملكي !!




ولأن اسم الملك "سلمان" جاءك في مقالي الأخير عن الفارق بين إعتذار "ناصر" لوالدي وإعتذار الملك "سلمان" وولي عهده لأسرة المرحوم "جمال خاشقجي" ..
فإنني تذكرت على الفور زيارتي إلى السعودية قبل سنوات ..
وكانت بالتأكيد أغرب رحلة في حياتي كلها ..
وملايين الناس ذهبوا إلى هناك في زيارة حج أو عمرة أو للعمل ..
لكنني كنت مختلفاً عنهم ، فقد ذهبت إلى هناك دون تأشيرة !
ولم يكن معي حتى جواز سفر وهكذا حال كل أفراد الأسرة الذين كانوا معي ..
وأسألك: هل يعقل أن يسافر إنسان إلى أي مكان في الدنيا شرقاً أو غربا دون أن يكون معه جواز سفر أو ما يثبت شخصيته ..
أنه حدث إستثنائي بالطبع لم يتكرر لا من قبل ولا بعد !!
وقبل أن أشرح لك التفاصيل أقول أنني كنت في الفندق الفخم الذي يطل على الكعبة مباشرة ، وأستعد لتأدية الطواف بعدما لبست ملابس الإحرام عندها فوجئت بجرس الهاتف يرن في حجرتي ..
وقال المتحدث أنه من الديوان الملكي بالرياض وسمو الأمير يريد التحدث معي .
وأصابتني الدهشة بالطبع وتساءلت عن ماهية سمو الأمير هذا .. وما هي إلا بضع دقائق حتى كان يحدثني .. أنا الأمير "سلمان" .. البقية في حياتك يا أستاذ "محمد" .. أنا كنت بحب والدك قوي وذهبت إلى منزلكم بالقاهرة أكثر من مرة في سهرات لطيفة جمعتني بوالدك رحمه الله.
وتذكرته أنه الأمير "سلمان بن عبدالعزيز" وكان وقتها أمير منطقة الرياض ، وظل سنوات هناك قام بتحويلها من مدينة صغيرة إلى عاصمة حديثة ، قبل أن يصبح ولي للعهد ثم ملكاً على السعودية ..
ووالدي كان يعرفه جيداً ضمن عدد من الأمراء من بينهم الأمير "عبدالله الفيصل" والأمير "طلال بن عبدالعزيز" رغم أن قصصه كانت ممنوعة في السعودية في ذلك الوقت !!
والأمير "سلمان بن عبدالعزيز" الملك بعد ذلك كان معروفاً بعلاقته الوثيقة بالمثقفين وكبار الكتاب في شتى أنحاء الوطن العربي.
وختم الأمير حواره معي .. "لو عايز أي حاجة إحنا تحت أمرك"!
ومن حقك أن تتساءل: إزاي الأمير يكلمك وتنزل في ضيافة السعودية بالفندق الفخم الذي يطل على الكعبة مباشرة وليس معك جواز سفر ؟!
ودخلت السعودية بدون تأشيرة ؟!
وفي البداية أقول لك إن عزاء الأمير لم يكن لوفاة والدي ، فقد توفي قبل سنوات من هذه المكالمة ، وإنما كان عزاءه لوفاة أستاذي الشيخ "محمد الغزالي " رحمه الله وكان لي شرف الزواج من أبنته .. وقد مات في الرياض أثناء حضوره مؤتمر علمي هناك .. وبعد وفاته بساعات قليلة أتصلت بي السفارة السعودية وطلبت أن تكون أسرة الشيخ الراحل في مطار القاهرة غداً صباحاً للذهاب لحضور جنازته ودفنه !!
وتعجبت جداً من هذا الكلام قائلاً: العديد من أفراد أسرته ليس معهم جواز سفر !!
إزاي يسافروا وليس عندهم ما يثبت شخصيتهم ولا تأشيرة للدخول إلى السعودية .. وكان الرد حاسماً .. مالكش دعوة .. الأسرة بكرة تكون واقفة أمام قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة العاشرة صباحا.
وفي التوقيت المحدد كنا هناك .. ووجدنا السفير السعودي وأركان السفارة وبعد تقديم واجب العزاء قال أتفضلوا معايا وكانت هناك طائرة خاصة قادمة من السعودية تتبع ولي العهد _ الملك بعد ذلك _ "عبدالله بن عبدالعزيز" .. وذهبنا إليها مباشرة دون المرور على جوازات السفر المصرية .. وبعد وصولنا إلى عاصمة السعودية لقينا حفاوة شديدة ، وألقينا نظرة وداع على المرحوم وقدم لنا العزاء ولي العهد السعودي الأمير "عبدالله" ، وبعد ذلك قمنا بدفنه في المدينة المنورة بناء على وصيته ، ثم ذهبنا إلى مكة لأداء العمرة ، وعدنا إلى القاهرة كما سافرنا من غير جواز سفر ولا تأشيرة ولا مرور على الجوازات !! عجائب !!

الاثنين، 1 يوليو 2024

حكايات إحسان عبدالقدوس - إعتذار ناصر وإعتذار ولي العهد السعودي!!



إعتذار "ناصر" .. كان من باب الإحترام ، أما الإعتذار السعودي فله سبب آخر !!


بعدما قدمت لحضرتك مقالتين عن الإعتذار الذي قدمه "ناصر" لوالدي عام ١٩٥٤ لا أدري ما الذي جعلني أتذكر "محمد بن سلمان" ولي عهد السعودية .. أنه هو أيضاً قدم إعتذار لأسرة ضحيته بل ومشاركته والده الملك "سلمان" في تقديم هذا الإعتذار.


والمؤكد أنه لا يوجد حاكم يقدم إعتذار لمن قام بحبسه إلا إستثناءا جداً في أي دولة في العالم شرقا وغربا .. 


و"عبدالناصر" كان بالتأكيد حاكم مستبد ولكن هذا لم يمنعه من تقديم إعتذار لوالدي بعدما قام بحبسه بسبب مقالاته ضد الديكتاتورية عام ١٩٥٤ ، وكان يدعوه إلى لقاءات خاصة في منزله من أجل تطييب خاطره .. ولم يكن هناك أي شيء يجبره على ذلك سوى إحترامه للكاتب الكبير وأمه السيدة "روزاليوسف" ..

وفي سبتمبر من العام نفسه قدم من جديد إعتذار لأبي الحبيب بعدما أقتحمت الشرطة العسكرية منزله وألقت القبض عليه بالخطأ.


وإذا جئنا إلى السعودية نجد الأمر مختلف تماماً .. فالإعتذار ليس من باب الإحترام بل نتيجة للضغوط الدولية الهائلة التي عانى منها الملك "سلمان" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" بعد مقتل "جمال خاشقجي" الكاتب السعودي المعارض داخل القنصلية السعودية في إسطنبول .. وكان يكتب بإنتظام في صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية منتقداً الأسرة المالكة !


وثارت أمريكا وهاجت وماجت على مقتله ، وشاركتها في ذلك الدول الأوروبية وغيرها.

وللخروج من هذا المأزق لجأت السعودية إلى خطة ذكية فقرر الملك وولي عهده تقديم العزاء لأسرة القتيل رغم أنهما في البداية كانوا يرفضون الإعتراف بمقتله ، وتم إستدعاء أبناء "جمال خاشقجي" إلى القصر الملكي وتقديم عزاء لهما باسم السعودية كلها ، وصدرت أوامر بإقامة سرادق كبير لتقبل العزاء أمام منزل الضحية .. وكان في مقدمة المعزين ممثلين عن الحكومة والأسرة الحاكمة !!

ونشرت الصحف السعودية النعي بتعليمات ملكية ، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد ، بل تم التخلص من الفريق الذي ذهب إلى تركيا للإجهاز على الكاتب الصحفي المعارض ، وهذا الفريق ألقي القبض عليهم جميعاً وتقديمهم لمحاكمات صورية بهدف أمتصاص الغضب الدولي وحدثت تغيرات شاملة لكل المقربين من ولي العهد .. كان من نتيجتها صعود فريق جديد أبرزهم "تركي آل الشيخ" المستشار حالياً بالديوان الملكي برتبة وزير ، ويرأس ما يسمى بالهيئة العامة للترفيه ، وهي هيئة مستحدثة ليست موجودة في أي دولة عربية أخرى ، ومهمتها الإهتمام بالفن وأهله والإنفتاح سداح مداح .. عجائب !!