ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 17 ديسمبر 2020

بالي مشغول - لماذا لا نرى قصة موسى في آثار الفراعنة



بمناسبة المتحف المصري الكبير الذي يجري إقامة لمساته الأخيرة على قدم وساق، وقرب إنطلاق موكب العديد من ملوك الفراعنة من مقرهم في متحف التحرير إلى المقر الجديد بالفسطاط أرسل أحد القراء يسألني: لماذا لا نرى على جدران آثار الفراعنة أي كلام عن قصة موسى وفرعون التي وردت بالقرآن مئات المرات. 

وهذا السؤال أراه كذلك يشغل بال الكثيرين. 

ولخصت إجابتي في نقاط محددة وأسألك عن رأيك فيها: 


1. أختلف المؤرخون في تحديد الفترة التي وقعت فيها قصة سيدنا موسى مع فرعون، خاصة وأن القرآن الكريم لم يذكر تاريخاً معيناً يمكن الرجوع إليه، وبالتالي فتفاصيل هذا الحدث مازالت مجهولة رغم أن كتاب الله تحدث عن خطوطه العريضة.

2. لا تستطيع أن تقول: إنه قد تم اكتشاف كل آثار الفراعنة، فما زال هناك الكثير من المجهول في هذا الصدد، ومن يدري ماذا يخبئ الغد؟ ربما نكتشف آثارا تزيد قصة موسى وفرعون وضوحاً واستجلاء! 

3. ولماذا لا يكون هذا الغموض اختبارا من الله لك، فإذا آمنت بما جاء في القرآن الكريم وحده دون النظر إلى أي شيء آخر فأنت راسخ العقيدة، أما إذا تشككت وطالبت بالدليل وكثرت عندك أسئلة الاستفهام؛ ففي هذه الحالة يحتاج الإيمان الذي تتعلق به إلى مزيد من القوة. 

4. وأخيراً ليس صحيحاً أن الفراعنة كانوا حريصون على تدوين كل شيء .. نادراً ما تجد أخبارا عن هزائمهم على جدران معابدهم، وقصة موسى مع فرعون فضيحة لهذا الحاكم المتأله، انتهت بهزيمته، فلا أظن أن أتباعه قد حرصوا على تدوينها. 

هناك تعليق واحد: