ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

مواصفات التدين الجميل - هل تريد أن تكون من أولياء الله؟



المؤكد أن سؤالي هذا أثار دهشتك، وستكون إجابتك: لا يا صديقي أنا إنسان عادي، وليس عندي كرامات أو الإتيان بخوارق، فكيف تريدني أن أكون من أولياء الله! 

والإجابة مفاجأة لحضرتك وقد تراها تدخل في دنيا العجائب، من يدري .. ربما تكون حضرتك من أولياء الله دون أن تدري. 


وأشرح ما أعنيه قائلا: أعجبني إمام عصره وأستاذي الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في تفسيره للآية القرآنية :"ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون" يقول في كتابه :"تراثنا الفكري بين العقل والشرع" ليس من الضروري أبدا أن يقع له خارق من خوارق العادات أو أن تكون له كرامة حتى يكون من أولياء الله، فهذا ضرب من الهزل، ليس له أي أصل ديني!! إن زوجة ترعى بيتها وترى أولادها ناشدة بهذا كله وجه ربها أراها من أولياء الله الصالحين، وتلك التي تجتهد في عملها وتحرص في ذات الوقت على منزلها وتتفوق هنا وهناك هي من أولياء الله الصالحين ما دامت تتطلع إلى ثواب ربها، وأن رجل حريص على عباداته يخدم الجمهور بأمانة هو من أولياء الله. واضيف من عندي الأطباء في الخطوط الأمامية الذين يعرفون ربهم ويحاربون الوباء الفتاك هم من المقربين إلى الله ومن أولياءه الصالحين. 

فهذه الآية الكريمة كما يقول شيخنا بمثابة الوجه الآخر لمئات الآيات التي وردت في القرآن الكريم التي ربطت بين الإيمان والعمل الصالح، فكلاهما لا يفترق عن الآخر. 

ويدخل في دنيا العجائب أن بعض من المتشددين وأهل التزمت فهموا العمل الصالح أنه يقتصر على العبادات ولا يمثل أعمال الدنيا، وهذا فصل بين الدين والحياة يرفضه أهل الإيمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق