ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

مواصفات التدين الجميل - معاصي القلوب أخطر من الفساد العلني



عنوان مقالي قد يثير دهشتك وحضرتك تسألني: يعني إيه؟؟ 

ولن أطيل على حضرتك، بل أدخل على موضوعي مباشرة قائلا: علماءنا الأجلاء قاموا بتقسيم ما يغضب ربك إلى قسمين.. فساد علني ومعاصي القلوب.. وقالوا أن الثانية أشد خطورة من الأولى! 


والفساد العلني يعني الانحراف الواضح مثل واحد سكران، أو حرامي، أو منحرف أخلاقيا، وكل نوع من هذه الأنواع لها عقوبات في القانون غالباً، ومكشوفة للجميع حتى لصاحبها في قرارة نفسه، ولو كان فيه بقايا خير سيعلم أنه يخطئ في حق ربه والمجتمع الذي يعيش فيه، والكثير من هؤلاء يتطلعون إلى التوبة وبدء صفحة جديدة في حياتهم. 


والنوع الثاني أسماه العلماء معاصي القلوب وهو أشد وأخطر لأنه خفي ولا يظهر للعيان بل وقد يجتمع مع التدين الشكلي!! مثل قسوة القلب والرغبة في فرض الرأي، والحسد، وحب الإستئثار بالسلطة، والنفاق للرؤساء ولكل صاحب مصلحة، والتعصب المذموم، فلا يتقبل الرأي المخالف، يعني بإختصار قلبه خالي من الحب الحقيقي الذي يتسع لكل الناس، وهذا النوع ليس له عقوبة في القانون، بل تجد صاحبه ينكره ويجد له ألف مبرر. 


وإذا أردنا إصلاح المجتمع، فمن المهم جداً التركيز على إصلاح القلوب، ولا يكتفي فقط بمحاربة الإنحراف .. أليس كذلك؟؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق