ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 6 مايو 2019

سؤال محيرني -القبلة في نهار رمضان ..هل تبطل الصوم؟


جاءني هذا السؤال : قرأت رأي غريب جدا رأيته يدخل في دنيا العجائب وهي أن القبلة لشريك العمر لا تبطل الصوم طالما لا يترتب عليها مضاعفات وأشياء أخرى انت عارفها وانا كذلك؟ فهل هذا صحيح ؟
والإجابة أن هذا الرأي موجود بالفعل بين العلماء ومعظم الفقهاء لهم وجهة نظر أخرى تتمثل في أن هذا الزوج والزوجة عندهم الليل بطوله بعد الإفطار يتبادلون فيه الغرام والهيام والقبلات والعناق! اما الصوم في نهار رمضان فيجب أحترامه وهو اساسا يقوم على الابتعاد عن الشهوات.
وهناك إجماع على أن "البوس" أو القبلات للأجنبي عنك الذي لا تربطك به أي صلة شرعية حرام في كل الأحوال ، وبعض الفقهاء لهم رأي ملفت للنظر يتمثل في أن القبلة "البريئة" لا تفطر صاحبها! يعني أعتاد الزوج المحب تقبيل زوجته قبلة بريئة قبل الخروج من المنزل وعند عودته! وكذلك تقبيل يدها أحتراما لها.. فهذا كله لا يبطل الصوم! وأنا بصراحة منحاز لهذا الرأي ، والزوج الذي يفعل ذلك استثنائي ولا تجده إلا قليلا في أيامنا هذه.. فما رأي حضرتك؟

هناك تعليق واحد: