ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 24 أغسطس 2020

مواصفات التدين الجميل - رأيي صواب يحتمل الخطأ



هذه مقولة رائعة للإمام الشافعي الذي عاش فترة طويلة من حياته في مصر، وقد ترى حضرتك أن كلامه يدخل في دنيا العجائب! إزاي واحد يقول:   أنا رأيي صح، لكن ممكن اكون غلطان!! يعني جمع الشيئ ونقيضه!! 

وما قاله الإمام الجليل يمثل قمة التسامح التي هي من المواصفات الأساسية للتدين الجميل. 

وقد كتبت من قبل مقال عنوانه: "ٱه من التعصب"، وكنت أقصد التعصب الديني!! لكن هناك ما هو أوسع منه بكثير وهو التعصب لرأيك، وهو مجال واسع جداً يشمل مختلف أوجه الحياة ابتداءً من السياسة حتى ما يدور حولك وداخل بيتك!! 

وحضرتك لك رأيك في كل شئون الدنيا، القضايا العامة والخاصة على السواء، فما هو موقفك إذا كان لغيرك أو أحد أصدقائك رأي آخر يختلف عما تؤمن به .. فهل ستأخذ بالحكمة التي تقول: الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية! وتسمع وجهة نظره جيداً، ومن يدري ربما تقتنع برأيه في النهاية، أم أنك من الأول مصر على رأيك وتسخر من الرأي المخالف، واحترس جدا من أن يؤثر هذا الخلاف على صداقتكم فلا تصاحب في النهاية إلا من هم على شاكلتك فقط!! 

وفي هذه الحالة فلا فارق يذكر بينك وبين المتعصب دينيا .. كل واحد متعصب بطريقته، وأنت بالتأكيد ترفض ذلك! ومن فضلك راجع بهدوء مقولة الإمام الشافعي الرائعة:  "رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق