ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

سؤال محيرني - مفاجأة: أكثر من مليون مصري عندهم اكتئاب!



منظمة الصحة العالمية قدرت عدد المصابين بالاكتئاب الشديد في العالم كله ب ١٢٠ مليون نسمة، وفي مصر قام الدكتور أحمد عكاشة_ وهو من أبرز أطباء النفس في العالم كله_ بأبحاث ميدانية حول هذا الموضوع بواسطة رسائل الدكتوراه التي يشرف عليها تبين منها وجود عشرة ملايين من المصريين مكتئبين! 

والاكتئاب أنواع .. فهناك الجسيم والمتوسط والخفيف. وهناك أكثر من مليون مواطن في بلادنا عندهم اكتئاب من النوع الثقيل!! 

سألت الطبيب الذي لمع في علاج النفوس البشرية في بداية حواري معه: يعني إيه اكتئاب؟ أجاب قائلا: في البداية يجب تحديد معنى تلك الكلمة! فهناك خطأ شائع يتمثل في أنك إذا رأيت إنسانا غير سعيد تقول عنه: "أصله مكتئب"!! وهذا غير صحيح من الناحية العلمية! فيجب التمييز بين الاكتئاب من ناحية، والحزن والأسى والغضب والإحباط والضيق والملل من ناحية أخرى!! 

وقال الدكتور أحمد عكاشة وهو يقوم بتشخيص الاكتئاب وأعراضه: "حالة تستمر لمدة أسبوعين على الأقل، قوامها خلل في المخ، وتحديدا في "الموصلات العصبية" ينظر المريض إلى الدنيا بسواد شديد، وينعزل عن أصحابه وزوجته، ويفقد اهتمامه بعمله، ويتمنى الموت!! وأسوأ أوقاته في الصباح، وعنده أرق بالليل، وله مظاهر واضحة متمثلة في الإحساس بالتعب والوهن والاعياء، وصعوبة في التركيز والنسيان، وألم في الجسم، مثل الآلام في الظهر، وكذلك الصداع، والدوخة! والغريب أن بعض المرضى لا يدرون شيئا عن العلاقة بين الاكتئاب وما يعانونه من أمراض!! وهكذا تستمر حالتهم في التدهور! فهو يتناول أدوية لعلاج ما يشكو منه في حين أن شفاءه يختص به طبيب نفسي أولا! 

وبعدما قام الدكتور بتشخيص "الحالة" التي نحن بصددها، عرض اسبابها مثل البطالة! وكذلك الزحام، والاحساس باليأس، وغياب القدوة، والتدهور الأخلاقي الرهيب، وحالات الإحباط والفشل في العلم، ومشاكل الحياة الصعبة، وعدم القدرة على الموازنة بين مطالب الدنيا التي لا تنتهي وقدرة الإنسان في الإنفاق على نفسه وأسرته فهو محدود الإمكانيات، وكذلك اليأس من تغير المستقبل. 

وهناك أسباب أخرى مثل الفشل في الحياة الزوجية إذا صاحبته مشاكل جسيمة! والمرض الذي يطول دون تحسن في حالة المريض مثل السرطان! 

تساءلت عن أهمية الإيمان بالله في دفع كل هذه "البلاوى" ؟ 

أجاب: الارتباط بربنا دواء بالغ الأهمية، ومن الصعب أن تجد واحداً مؤمناً ومكتئبا معا! 

وعلاج الاكتئاب يتم بأمور ثلاث: أولها: أن يخضع لعلاج طبيب نفسي ماهر يستطيع تغيير أفكاره، وإبراز الجوانب الايجابية في حياته، وتعديل نظرته السوداء للدنيا! 

والأمر الثاني: أدوية تسمى "مفرحات النفوس" وهذه الكلمة أطلقت على العقاقير التي تستخدم في علاج الاكتئاب وعددها ٣٥ عقاراً يتم استخدام ما يناسب كل حالة تحت إشراف الطبيب. 

وأخيراً ففي الحالات الشديدة يتم عمل جلسات تنظيم المخ أو جلسات "كهرباء" كما كانت تسمى قديما. 

والوقاية خير من العلاج بالطبع، وكلما كان الإنسان في نسيج إجتماعي صحي ومتماسك يقوم على الترابط الأسري عاش حياته بعيدا عن الاكتئاب! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق