ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الخميس، 20 سبتمبر 2018

عجائب عبد القدوس - السير ببطء السلحفاة أفضل



اليوم ينطلق الموسم الدراسي الجديد ل 22 مليون طالب ، وأراه هذا العام غير تقليدي ولأول مرة يصدر وزير التعليم قرار بمنع التدخين في المدارس نهائياً سواء للمدرسين أو الطلاب، وكذلك منع استخدام المحمول للجميع وهي قرارات صائبة أطالب بالتشدد في تطبيقها ، فهي بالتأكيد ستعود بالخير على الجميع.
والعام الجديد له مفهوم مختلف عما سبقه ويقوم على ثقافة التعليم والفهم بدلا من الحفظ والتلقين، وكنا نرى طلاب يحصلون على الدرجات النهائية بل وأكثر منها أيضا لأنهم شطار في الحفظ ويعرف الواحد منهم كيف "يصم" الدرس جيدا، وهذا بالطبع يدخل في دنيا العجائب ولا يوجد له مثيل في الدنيا كلها! وفي النظام الجديد مستحيل أن يحدث ذلك لأنه لا يعتمد على الدرجات بقدر اعتماده على الفهم!
والدراسة بمفهوم مختلف تبدأ هذا العام من الروضة وأولى أبتدائي يعني من بداية الدراسة وكذلك أولى ثانوي التي تبدأ بها الثانوية العامة الجديدة وستكون ثلاث سنوات تضم 12 امتحان بمعدل أربع امتحانات في السنة الواحدة.
وهناك عقبات عدة ومخاطر ضخمة يمكن أن تهدد هذا النظام بالفشل لا قدر الله ويجب أن نكون مستعدين لها جيدا، ولذلك فالسير ببطء السلحفاة أو خطوة خطوة افضل من الإسراع في القفز إلى المجهول أو وضع أماني يكون من الصعب تحقيقها على أرض الواقع فلا نتقدم إلى الأمام قبل التأكد من نجاح ما سبق.
ومن أهم التحديات التي يمكن أن تواجه النظام التعليمي الجديد توافر الأجهزة الحديثة التي سيتم استخدامها وتدريب المدرسين والطلاب عليها وهي تحتاج إلى صيانة باستمرار خاصة ما يسمى "بالتابلت" الذي سيكون الأداة الأساسية في النطوير! وماذا لو تعطل جهاز طالب وهو في الامتحان..!! فهل أعددنا العدة لكل ذلك ؟ وأخطر ما يمكن أن يقع أن تكون لمدارس الأثرياء ودور التعليم الخاصة كافة الإمكانيات بينما المدارس الحكومية تشكو من عدم توافر ما تحتاجه.
ويلاحظ كذلك أن جميع الامتحانات التي ستجرى ستكون على مستوى كل مدرسة، ولأول مرة لن يكون هناك امتحان واحد للطلاب الذين يدخلون الجامعة بعد إلغاء الثانوية العامة ، وهذا يمكن أن يخلق مشاكل عدة وتساؤلات كثيرة حول طريقة القبول بالتعليم العالي، فهل أعددنا العدة لكل ذلك ؟ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق