ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 10 فبراير 2020

عجائب عبد القدوس -وهل هناك فائدة من المعارضة ؟


صاحبي غير متعاطف مع السيسي، لكنه يرى أنه لا جدوى من المعارضة سوى تعريض من ينتقده للخطر، فالحكم البوليسي الجاثم على أنفاسنا لا يتوانى في أعتقال المعارضين ، وتلفيق قضايا وهمية لهم! وفي السجون حاليا أساتذة جامعات، والعديد من الشخصيات الوطنية الشهيرة!!
وبعدما أستمعت جيدا إلى وجهة نظره قلت له : كلامك يدخل في دنيا العجائب ، وهذا يعني التواكل على الله وليس التوكل عليه!!
فوجئ صديقي بكلامي وقال في سخط: أنت دخلت في موضوع تاني خالص وتخلط الأوراق ببعضها!! أنا أقول لك : خد بالك من الديكتاتور الذي يحكمنا، أنه لن يتوانى عن البطش بكل معارضيه، وأنت تحدثني عن ربنا!!
طلبت من صاحبي أن يستمع لي جيدا، فالتوكل والتواكل في صميم موضوعنا.. كلنا ننتظر معجزة من عند ربنا تنقذنا ممن نحن فيه وتخلصنا من المصيبة التي نعيشها!! لكن علينا أن نأخذ بالأسباب في حدود الإمكانيات ولو كانت محدودة ، خاصة قول كلمة حق في وجه سلطان جائر!! فهذا هو التوكل الصحيح على ربنا.. تبذل ما في وسعك، ثم تترك أمرك إليه سبحانه وتعالى ، أما التواكل المرفوض، فهو يعني أن تطلب التدخل الإلهي لإنقاذنا دون أن تبذل حضرتك أي جهد بسبب خوفك من النتائج التي قد تترتب على ذلك.. والتوكل والتواكل كلمتان متقاربتان جدا تفصل بينهما حرف الأف، لكن الفارق بينهما شاسع، فالأولى تعني الإيجابية وبذل الجهد، والثانية تعني اليأس والقنوط وإن مفيش فايدة ، فلا أمل في التغيير!!
وهي معاني لا يعرفها قاموس كل من يحب وطنه ويحب ربنا بحق وحقيقي.. أليس كذلك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق