ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الاثنين، 11 يناير 2021

عجائب عبد القدوس - احسان عبد القدوس في ذكرى رحيله -عمتي الحبيبة وأقوالها العجيبة!!



توفيت قبل سنتين عن 94 عاما، إنها عمتي "آمال زكي طليمات" الأخت الغير شقيقة لوالدي من مواليد 1924، يعني حبيبي أبي أكبر منها بخمس سنوات، وكنت أحبها جدا تجمع بين كونها إنسانة لطيفة وصاحبة شخصية عارمة وشديدة، وتشبه في ذلك أمها أو جدتي "روزاليوسف"! 

وعمتي الجميلة رددت أكثر من مرة كلاما عن أبي رأيته يدخل في دنيا العجائب.. قالت: أبوك يكتب قصصه بعقلية روزاليوسف المتحررة، ويعيش حياته الخاصة بتربية "العباسية" المحافظة! 

ملحوظة: ( عاش في هذا الحي حتى دخل الجامعة عند أسرة عمته السيدة "نعمات هانم احمد رضوان" التي تولت تربيته مع أبناءها بعد طلاق والديه) ويفهم من كلام عمتي أن حبيبي أبي إنسان متناقض ولامؤاخذة!! 

وهذا غير صحيح بالطبع رغم أن عمتي تقول: لا تتعجب من ذلك، كل الرجالة "المودرن" في مصر عندهم عقلية شرقية في أعماقهم حتى ولو أدعوا غير ذلك!! 

وسيدتي الجليلة تقصد بالعقلية الشرقية أو التربية المحافظة أن الرجل سيد منزله، وله الكلمة الأولى فيها، ويجب على زوجته أن تطيعه وتسمع الكلام وهذا ما كان ملاحظا في بيت إحسان عبدالقدوس الليبرالي. 

وأقول لعمتي الجميلة وربنا يرحمها مليون رحمة أشهد أن والدتي رحمها الله واسمها "لولا" بضم اللام كانت تعمل على راحة "سانو" اسم حبيبي أبي الذي أشتهر به في منزله وبين المقربين منه، وكلمته نافذة ومطاعة داخل بيته، فهل كان ذلك من منطلق عقلية سي السيد؟؟ قطعا لا وأبدا والله، وانما كانت أمي تفعل ذلك من فرط حبها العظيم لوالدي وليس من منطلق أنها خاضعة له وتؤمر فتطيع!! 

وإحسان عبدالقدوس فارس الحب، ورأينا ذلك في بيته أولا، فهو ينسب كل الفضل في نجاحه إلى شريكة عمره، وله كلمة شهيرة عنها يقول فيها :"لولا لولا ما نجح سانو".. ويدخل في دنيا العجائب في كلمته القصيرة ذكر "لولا" مرتين.. في المرة الأولى جاءت أداة شرط في اللغة العربية، أما الثانية فهو أسمها بضم اللام، وربنا يرحمها ويرحم "سانو" وعمتي الحبيبة. 


محمد عبدالقدوس


وهذه صورة حبيبي أبي وتظهر على يمينه أخته عمتي وست الحبايب  "لولا" على اليسار أيام الشباب والزمن الجميل.

هناك تعليق واحد:

  1. منور الدنيا يا غالى رحم الله والدك وعمتك وبارك فيكم دمت بخير استاذنا

    ردحذف