ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

ملخص السيرة الذاتية – محمد عبد القدوس

محمد عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب وصحفي وأحد رموز ثورة يناير عام 2011 عضو فاعل في نقابة الصحفيين – استمرت عضويته في مجلس نقابة الصحفيين ...

الأربعاء، 27 يناير 2021

عجائب عبد القدوس - حكم على الطراز الألماني.. ياريت!




قال لي صديقي العزيز الذي أحبه واختلف معه سياسياً: كتاباتك فيها تناقض!! وشرح ما يعنيه قائلا: قرأت لك مقالا أشدت فيه بالمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" التي حكمت ألمانيا لمدة ثمانية عشر عاما، فلا أفهم أبدا لماذا تطالب بتحديد مدة رئاسة الجمهورية ببلادنا.. من حق الرئيس أن يحكم طالما يقدم إنجازات! 

قلت له في هدوء: أولا أحب تصحيح معلوماتك.. "ميركل" ليست أعلى سلطة في ألمانيا فهناك رئيس للجمهورية الألمانية، والمستشارة الألمانية بمثابة رئيس للوزراء.

والأمر الثاني أنه لا وجه على الإطلاق للمقارنة بينها وبين كل الحكام العرب من المحيط الهادر إلى الخليج الثائر بتعبير إذاعة صوت العرب أيام زمان!! 


وشرحت له وجهة نظري قائلا: سيدتي الألمانية تنتمي إلى حزب انتخبها بعد منافسة على رئاسة الحزب من أعضاء آخرين في حزبها، وهو يراقبها بدقة، وفي داخل حزبها  مناقشات لا تنتهي على سياستها، وهناك رقابة أشد من البرلمان الألماني على ما تفعله، وفي ألمانيا تجد الصحافة حرة مسئوليتها مراقبة الحكام وليست الإشادة بها! وهي ضمانة أساسية لإستقامة الحكم! 

وفي قرارات الحكومة المتعلقة مباشرة بمصالح الجمهور فلابد من أخذ رأي الناس! ولا يوجد عندهم فرمان يأتي من فوق لتنفيذ ما يراه الحكام وحده. وهكذا تحكم ألمانيا حكم في منتهى الرقي ولا يصل إلى السلطة هناك إلا من يستحق ذلك بإنتخاب حر مباشر، ويمكن تغييره بسهولة إذا كثرت أخطاءه ولم يرض عنه الرأي العام! 

وقلت لصديقي بذمتك أخبرني هل يوجد في أي دولة عربية حكم على الطراز الألماني؟! 

أحلم بذلك في المستقبل ويومها سنترقى إلى مصاف الدول المتحضرة! 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق